روابط للدخول

الملف الثاني: اعتقال قائد الحرس الجمهوري الخاص


مستمعينا الكرام.. عودة ثانية وأهلا بكم مع ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - مقتل أبني صدام في مدينة الموصل. - اعتقال قائد الحرس الجمهوري الخاص.

--- فاصل ---

تم الإعلان عن مقتل عدي وقصي في معركة مسلحة مع جنود أمريكيين يوم الثلاثاء بعد أن كشف مصدر عراقي عن مكان اختبائهما، وفقاً لما نقلته وكالات الأنباء عن مسؤولين عسكريين أميركيين.
وقد استيقظ العراقيون اليوم الأربعاء وهم أقرب الى انتهاء عهد كامل حكم فيه صدام حسين ونجلاه بلدهم بقبضة حديدية، وفي مدينة الموصل سُمعت أصوات طلقات نارية.

واضاف المسؤولون أن السلطات الأمريكية سوف تجري اختبارات الحامض النووي (DNA) بعينات أخذت في وقت سابق من عائلة صدام للتأكد بصورة قاطعة، حيث تأكد أن الجثتين لقصي وعدي من المعاينة البصرية وبمساعدة
شخص كان يعرف الشقيقين.

وقال قائد القوات البرية في العراق الليوتنانت جنرال ريكاردو سانتشيز في مؤتمر صحفي في بغداد إنهم واثقون بان عدي وقصي قتلا، وبأن الجثتين في حالة يمكن فيها التعرف على هويتهما.

(تعليق سانشيز)

وكانت الولايات المتحدة عرضت جائزة 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى القبض على كل من الشقيقين وجائزة 25 مليون دولار ثمنا لصدام.
وفي مدينة الموصل كانت أصوات تبادل إطلاق النيران واضحة.

--- فاصل ---

قال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إن الرئيس الأمريكي جورج بوش رحب يوم الثلاثاء بمقتل ابني صدام حسين قصي وعدي في معركة مسلحة مع قوات أمريكية بشمال العراق بوصفه "نبأ طيبا".
وقال بوش في حديث للصحفيين اليوم الأربعاء في البيت الأبيض.

(تعليق بوش)

ومن ناحيته قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يوم
الأربعاء إن مقتل ابني صدام حسين عدي وقصي في معركة ضارية مع قوات أمريكية لهو إيذان "بيوم عظيم لعراق جديد."

وقال بلير للصحفيين خلال زيارة لهونغ كونغ "هذان الشخصان كانا على رأس نظام لم يكن فقط خطرا بسبب برنامجه للأسلحة ولكن كان ايضا مسؤولا عن تعذيب وقتل الآلاف من العراقيين الأبرياء.

ومن جانبه رحب مجلس الحكم العراقي بخبر مصرع أبني صدام على أيدي القوات الأميركية ووصف الأمر بأنه عدالة إلهية، بحسب فرانس برس.

--- فاصل ---

وشهدت مدينة كركوك النفطية في شمال العراق إطلاقات نارية تعبيراً عن فرح المواطنين بعد إعلان مقتل نجلي الرئيس السابق، وتباينت أراء المواطنين بعد هذه العملية.
التفاصيل مع مراسلنا في كركوك (سوران الداوودي):

(كركوك)

--- فاصل ---

أعلنت القيادة الوسطى للقوات الأميركية يوم الأربعاء اعتقال
برزان عبد الغفار التكريتي، قائد الحرس الجمهوري الخاص للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، بحسب رويترز.

وكان أسم برزان عبد الغفار ضمن قامة أهم المطلوبين من قبل قوات التحالف في العراق.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام نواصل تقديم فقرات الملف اليومي بعد هذا الفاصل الإعلاني القصير.
حيث دعا كوفي أنان الى أن يتولى العراقيون مقاليد الحكم بأنفسهم.

--- فاصل ---

استقبل أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالترحاب يوم الثلاثاء وفدا من مجلس الحكم الجديد بالعراق وهي خطوة نحو الفوز بالشرعية الدولية.

وقد حضر الاجتماع عن مجلس الحكم العراقي كل من أحمد الجلبي وعقيلة الهاشمي وعدنان الباجه جي، وقال المتحدث باسم المجلس عدنان باجه جي وهو وزير خارجية سابق قبل تولي صدام الحكم، قال إن بلاده لن تعود أبدا الى الشمولية.

وفي حضور الوفد العراقي دعا كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة أمس الثلاثاء الى إنهاء الاحتلال الأمريكي للعراق بأسرع ما يمكن والى أن يتولى العراقيون مقاليد أمورهم بأنفسهم، بحسب رويترز.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
ننتقل بكم الآن الى بغداد حيث سجلت إذاعة العراق الحر اليوم ردود أفعال العراقيين حول مقتل نجلي صدام حسين.
مع مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) وهذه الجولة:

(بغداد)

--- فاصل ---

نبقى معكم في بغداد حيث استطلع مراسلنا فلاح حسن أراء بعض المثقفين العراقيين حول مصرع نجلي الرئيس المخلوع صدام حسين:

(بغداد)

--- فاصل ---

المفوض السامي المسؤولة عن شؤون اللاجئين في الأمم المتحدة تزور مخيمات اللاجئين العراقيين في إيران.

--- فاصل ---

قالت وكالة فرانس برس إن روود لوبرز المفوض السامي المسؤولة عن شؤون اللاجئين في الأمم المتحدة قامت بزيارة مخيمات اللاجئين العراقيين التي تقع في ضواحي مدينة دزفول في إيران.

وقالت لوبرز إن عودة اللاجئين يمكن أن تبدأ في شهر آب لكن يجب التنسيق مع السلطات الإيرانية.

الى ذلك يتوق اللاجئون العراقيون الى العودة لكن بشكل لائق وكريم ودون خوف، بعد أن تعرضوا الى القمع والاضطهاد على أيدي النظام السابق، و اضطروا للعيش في مخيمات للاجئين في إيران لأكثر من عشرة أعوام.

--- فاصل ---

وفي جولة أخيرة لنا لاستطلاع آراء العراقيين حول أهمية مقتل نجلي صدام حسين، هذا مراسلنا في أربيل (شمال رمضان) والتقرير التالي.

(أربيل)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي الذي أعده شيرزاد القاضي وفريال حسين وأخرجته هيلين مهران.
طابت أوقاتكم والسلام عليكم.
XS
SM
MD
LG