روابط للدخول

الملف الأول: الباجه جي يدعو الى تقليص الفترة الانتقالية في اجتماع بمجلس الأمن


مستمعينا الكرام.. عودة ثانية وأهلا بكم مع ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، نركز فيها على ردود الفعل التي صاحبت مصرع نجلي الرئيس المخلوع صدام حسين ويتضمن ملف اليوم العناوين التالية: - مصرع عدي وقصي على أيدي القوات الأميركية في الموصل. - الباجه جي يدعو الى تقليص الفترة الانتقالية في اجتماع بمجلس الأمن.

--- فاصل ---

استيقظ العراقيون اليوم الأربعاء وهم أقرب الى انتهاء عهد حكم فيه صدام حسين ونجلاه عدي وقصي بلدهم بقبضة حديدية، فقد تم الإعلان عن مقتل عدي وقصي في معركة مسلحة مع جنود أمريكيين يوم الثلاثاء بعد أن كشف مصدر عراقي عن مكان اختبائهما، وفقاً لما نقلته وكالات الأنباء عن مسؤولين عسكريين أميركيين.

واضاف المسؤولون أن السلطات الأمريكية سوف تجري اختبارات الحامض النووي (DNA) بعينات أخذت في وقت سابق من عائلة صدام للتأكد بصورة قاطعة، حيث تأكد ان الجثتين لقصي وعدي من المعاينة البصرية وبمساعدة
شخص كان يعرف الشقيقين.

وقال قائد القوات البرية في العراق الليوتنانت جنرال ريكاردو سانتشيز في مؤتمر صحفي في بغداد إنهم واثقون بان عدي وقصي قتلا، وبأن الجثتين في حالة يمكن فيها التعرف عليهما.

(تعليق سانتشيز)

وأضاف سانتشيز انهم استعانوا بمصادر مختلفة للتأكد من أن القتيلين هما عدي وقصي.

(تعليق سانتشيز)

وكانت الولايات المتحدة عرضت جائزة 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى القبض على كل من الابنين وجائزة 25 مليون دولار ثمنا لصدام.
وقد سمعت في إحدى ضواحي المدينة أصوات الطلقات بوضوح.

وفي الموصل انتشلت أربعة جثث من منزل يقع في منطقة في الضواحي الشمالية الشرقية فيها تعود الى نجلي الرئيس السابق مع أثنين آخرين.

مراسلنا في الموصل أحمد سعيد استطلع ردود أفعال ممثلي أحزاب سياسية ومواطنين من أهالي المدينة ووافانا بالتقرير التالي:

(الموصل)

--- فاصل ---

نقلت رويترز عن الناطق باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان أن الرئيس الأمريكي جورج بوش رحب يوم الثلاثاء بمقتل ابني صدام حسين في معركة مسلحة مع قوات أمريكية بشمال العراق بوصفه "نبأ طيبا".

ومن ناحيته قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يوم
الأربعاء إن مقتل ابني صدام، عدي وقصي في معركة ضارية مع قوات أمريكية، هو إيذان بيوم عظيم لعراق جديد.

--- فاصل ---

وللتعرف على أهمية هذا الحدث بالنسبة للعراق، أجرى الزميل سالم مشكور من إذاعة العراق الحر مقابلة مع المحلل السياسي البارز عادل درويش الذي قال إن الأنباء ستلقى ترحيباً داخل العراق وإن الضربة ستكسر الحاجز النفسي لدى العراقيين وتزيل الإحساس باحتمال عودة النظام.

(مقابلة)

--- فاصل ---

وعن ردود أفعال البغداديين أجرت مراسلنا في بغداد أسماء السراج مقابلات ووجهت أسئلة لمعرفة ردود فعل المواطنين ومشاعرهم وكيفية استقبالهم لنبأ مقتل عدي وقصي في الموصل.

(بغداد)

مستمعينا الكرام نواصل تقديم فقرات الملف اليومي بعد هذا الفاصل الإعلاني القصير.
حيث رحب مجلس الأمن في اجتماع عقده أمس بالوفد العراقي.

--- فاصل ---

استقبل أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالترحاب يوم الثلاثاء وفدا من مجلس الحكم الجديد بالعراق وهي خطوة نحو الفوز بالشرعية الدولية.

وقد حضر الاجتماع عن مجلس الحكم العراقي كل من أحمد الجلبي وعقيلة الهاشمي وعدنان الباجه جي، وقال المتحدث باسم المجلس عدنان باجه جي وهو وزير خارجية سابق قبل تولي صدام الحكم، قال إن بلاده لن تعود أبدا الى الشمولية.

وفي حضور الوفد عراقي دعا كوفي أنان الأمين العام
للأمم المتحدة أمس الثلاثاء الى إنهاء الاحتلال الأمريكي للعراق بأسرع ما يمكن والى أن يتولى العراقيون مقاليد أمورهم بأنفسهم، بحسب رويترز.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
ننتقل بكم الآن الى الكويت لنستمع الى عرض موجز لردود فعل الكويتيين إزاء مصرع نجلى الرئيس المخلوع الذي غزا بلادهم في صيف عام 1990 حيث وافانا مراسلنا في الكويت سعد العَجمي بالتقرير التالي.

(الكويت)

--- فاصل ---

قوات التحالف تغلق صحيفة عراقية..
قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية إن قوات التحالف أغلقت ولأول مرة صحيفة عراقية لنشرها فقرة تدعو الى قتل جميع المتعاونين مع الولايات المتحدة.
وفي يوم الاثنين شنّت وحدة تحقيقية خاصة من الشرطة العراقية غارة على صحيفة (المستقلة) التي تصدر في بغداد باللغة العربية، وأعتقلت مدير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن شارلس هيتلي الناطق باسم السلطة المؤقتة للتحالف إنهم عثروا على بطاقات عضوية لحزب البعث فارغة، ما يدل على أن الصحيفة ليست مستقلة على حد قوله.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي الذي أعده شيرزاد القاضي وفريال حسين وأخرجته هيلين مهران.
طابت أوقاتكم والسلام عليكم.
XS
SM
MD
LG