روابط للدخول

الموقف الدولي من مجلس الحكم الانتقالي في العراق


هذا التقرير من تقديم شيرزاد القاضي.. يحث مسؤولون كبار في الأمم المتحدة، التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، على وضع خطوط واضحة لقيام حكومة مستقلة في العراق، ومن المؤمل أن يطرح المسؤولون تصوراتهم بهذا الشأن في اجتماع لمجلس الأمن اليوم الثلاثاء، لتقييم الوضع في العراق تحت سلطة الاحتلال. ومن المتوقع أن يلقي أحد أعضاء مجلس الحكم العراقي كلمة أمام الاجتماع، بحسب ما ورد في تقرير كتبه روبرت مكماهون من قسم الأخبار والتحليلات في إذاعة أوربا الحرة.

يقول التقرير إن السكرتير العام للأمم المتحدة كوفي أنان يدفع باتجاه أن تقوم قوات التحالف بوضع خطط لمنح السلطة للعراقيين. ومن المتوقع أن يرحب أنان بتشكيل المجلس الحاكم في العراق في الكلمة التي سيلقيها أمام المجلس.

ونقل التقرير عن الناطق باسم الأمم المتحدة فريد اكهارد Fred Eckhard قوله أمس إن كوفي أنان يرغب في رؤية خطط تؤدي الى إنهاء الاحتلال.

أضاف قسم الأخبار والتحليلات السياسية في إذاعة أوربا الحرة أن كوفي أنان وممثله الخاص في العراق، سرجيو دي ميلّو سيعرضان رأيهما على مجلس الأمن اليوم ومن المتوقع أن يعرض مجلس الحكم في العراق رأيه أمام المجلس أيضاً.

وسيمثل المجلس العراقي، أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي، وعقيلة الهاشمي دبلوماسية سابقة، وعدنان الباجه جي وزير خارجية سابق.

ويقول التقرير إن أنان كان عبّر في تصريح أدلى به للصحفيين عن أمله في أن يدعم مجلس الأمن المجموعة العراقية الجديدة.

ويشير التقرير الى أن حصول المجموعة على دعم واسع سيمهد الطريق الى حصولها على تأييد بلدان كانت تعارض الحرب في العراق، وفي السياق ذاته لفت التقرير الى أن الولايات المتحدة تواجه مقاومة متواصلة وتكاليف متصاعدة في العراق ما يدفعها الى الحصول على دعم دولي، ونقل التقرير عن الرئيس الأميركي جورج بوش قوله :

(تعليق بوش)

ومن الجدير بالذكر أن دولاً مثل فرنسا وروسيا والهند تقول إنها عبّرت عن استعدادها للمساهمة في جهود دعم الاستقرار في العراق إذا صدر قرار جديد يعزّز دور الأمم المتحدة هناك.

ونقل تقرير قسم الأخبار والتحليلات السياسية عن باثشيبا كروكر Bathsheba Crocker، خبيرة إعادة بناء ما بعد الحرب في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن قولها إن ظهور أعضاء مجلس الحكم العراقي في الأمم المتحدة سيعطي زخماً لسلطة التحالف المؤقتة:

(تعليق كروكر)

من ناحيتها ساهمت كروكر مع خبراء آخرين في إعداد تقرير يدعو التحالف الى إجراء تحسينات عاجلة في مجالات الأمن والخدمات الأساسية ومساهمة العراقيين في العملية السياسية.

تابع مكماهون في تقريره أن كوفي أنان لا يدعو الى دور للأمم المتحدة لحفظ السلام، أو إنشاء قوات شرطة دولية، لكنه يقول بأن الأمم المتحدة يمكن أن تساهم في تدريب وتأهيل شرطة مدنية.
وترى كروكر أن دولاً أخرى يمكن أن تساهم في مثل هذا المشروع في حال اتخاذ مجلس الأمن لقرار جديد:

(تعليق كروكر)

وقد ذهبت كروكر ومجموعة الخبراء الى العراق في نهاية شهر حزيران وزارت العديد من المدن والتقت بمسؤولين في التحالف وبموظفين وممثلين لمنظمات دولية وعراقيين، وتوصلت الى ضرورة الإسراع بإصلاحات جوهرية.

(تعليق كروكر)

وأوصت مجموعة كروكر بضرورة تحسين الأوضاع الأمنية للمواطنين في جميع أنحاء البلاد من خلال نشر القوات بشكل أفضل، ودعت الى توسيع مشاركة العراقيين في عملية إعادة البناء على جميع المستويات وأن يحصل الناس على وظائف بشكل آني في مشاريع وأعمال عامة مختلفة.
XS
SM
MD
LG