روابط للدخول

عمليات اختراق الكومبيوتر


مرحبا مستمعي الكرام، في مقهى الانترنت، مع فوزي عبد الامير. في حلقة اليوم مستمعي الكرام، نقدم لحضراتكم باقة من الاخبار الجديدة كما نزور عددا من المواقع على شبكة الانترنت. أما ضيف هذه الحلقة، و حلقة الاسبوع المقبل ايضا، فهو مهندس الكومبيوتر حيدر الطيار، في حديث شيق و طويل عن عمليات اختراق الكومبيوتر.

--- فاصل ---

في دنيا الاتصالات، نجحت شركتان أمريكيتان في الحصول علي عقدين بمبالغ تصل الى 35 مليون دولار بهدف إنشاء نظام للاتصال اللاسلكي بموجات الراديو لخدمة شرطة بغداد.
العقود تتضمن ايضا انشاء شبكة محدودة للهاتف النقال تخدم ايضا منطقة بغداد، و ستخصص للعسكريين والمدنيين الأمريكيين بالعراق، بالإضافة للعاملين في منظمات الإغاثة الإنسانية.

من ناحية اخرى أعلنت الإدارة الأمريكية بالعراق عن مناقصة لإنشاء شبكة هواتف نقالة على مستوي عموم العراق و تعمل بنظام جي إس إم.

--- فاصل ---

صار بديهيا ان ترتبط حرارة الصيف، بنشاط سياحي كثيف، فالكثير يستعدون هذه الايام، لشد الرحال في رحلة صيفية.

و لمن لدية أي سؤال يتعلق بالمطارات و انواع الطائرات و شركات الطيران، او من يريد معرفة المسافة و زمن الطيران من مدينة الى اخرى حول العالم، يقدم موقع www.airportcitycodes.com معلومات وافية و مفصلة.

عندما يتحدث الهواة أو المختصون عن مزايا الكومبيوتر المثالية فانهم يتحدثون عن البروسور و عن ذاكرة العمل و عن كارتات الصوت و الصورة، و لكنهم يمرون سريعا على المعلومات التي تتعلق بالقرص الصلب او الهارد ديسك، و ربما يكتفون فقط بذكر سعة هذا القرص بالكيكابات، و لكن هناك مزايا كثيرة اخرى يجب ان نتعرف عليها فيما يتعلق بالقرص الصلب، فتعالوا معنا الى التفاصيل..

--- فاصل ---

معروف ان سعة الهارد ديسك اصبحت تقاس بالكيكابايت، و يتم الحديث في الوقت الراهن عن سعات تصل الى ستين كيكابايت، فهل تعلم عزيزي المستمع ان كل كيكات يستطيع ان يخزن ما مدته 1000 دقيقة من الموسيقى، و نحو 350000 صفحة مطبوعة.

الشيء الآخر الذي يؤثر في اداء الهارد ديسك هو السرعة الدورانية للقرص، و التي تصل ما بين 5400 الى 7200 دورة في الثانية.
و كلما زادت سرعة دوران القرص الصلب، كلما تم نقل البيانات بسرعة اكبر، و هذه الخاصية مطلوبة، لتشغيل الملفات الكبيرة، من نوع ملفات الصوت والفيديو التي تحتاج إلى قرص صلب سرعته 10 آلاف دورة في الثانية الواحدة او اكثر.

--- فاصل ---

حوار حلقة اليوم سنخصصه لموضوع اختراق الكومبيوتر من قبل الاخرين، الذين يسمون بالهاكرز، و عملية الاختراق عزيزي المستمع، تتم عن طريق منافذ موجودة في نظام تشغيل الكومبيوتر، و هي غالبا ما توصف بانها بوابات للجهاز على عالم الانترنت.
فكيف تتم عملية الاختراق، و ما هي البرامج التي تستخدم في هذه العملية و ما هي افضل طرق لحماية الكومبيوتر من اعتداءات الهاكرز هذه المواضع و تفصيلات اخرى يحدثنا عنها مهندس الكومبيوتر، حيدر الطيار عبر اللقاء التالي:

(حوار)

نكتفي مستمعي الكرام بهذا القدر من حديثنا مع المهندس حيدر الطيار عن قضايا الاختراق، و الهاكرز، على امل نكمل بث حوارنا في حلقة الثلاثاء المقبل انشاء الله.
الى ذلك الحين لكم مني و من مخرجة البرنامج هيلين مهران، احلى سلام و لا تنسوا الكتابة الينا عن اقتراحاتكم و استفساراتكم على عنوان البرنامج الالكتروني internetcafe@myway.com

على صلة

XS
SM
MD
LG