روابط للدخول

الملف الثاني: وفد من مجلس الحكم العراقي يحضر جلسة مجلس الأمن في محاولة لضمان دعم دولي


سيداتي وسادتي.. أهلاً بكم مجدداً. في ما يلي أعرض لمحطات ملف اليوم عن العراق، والذي يتضمن عدداً من المحاور الاساسية من بينها: - القوات الأميركية تقتحم منزلاً في الموصل وتعتقل عدداً من كبار المسؤولين العراقيين السابقين المطلوبين لدى الولايات المتحدة. - وفد من مجلس الحكم العراقي يحضر جلسة مجلس الأمن في محاولة لضمان دعم دولي. والأمين العام للأمم المتحدة يدعو المجتمع الدولي الى تأييد مجلس الحكم العراقي بإعتباره الخطوة الاولى على طريق إنهاء الاحتلال وتسليم السلطة الى العراقيين. - الخارجية الفرنسية تؤكد أن فرنسا ستطرح على مجلس الأمن في جلسته اليوم اقتراحات حول القضية العراقية وطريقة حلها عن طريق دولي. - وزير الخارجية التركي الى واشنطن للبحث في قضايا في مقدمتها العراق، والبرلمان الياباني يتهيىء للتصويت على مسودة قرار حول ارسال قوات يابانية الى العراق. هذا ويضم الملف عدداً آخر من القضايا والمستجدات السياسية العراقية، إضافة الى رسائل صوتية ومقابلات وافانا بها مراسلونا في عدد من مواقع الأحداث.

--- فاصل ---

إقتحمت القوات الأميركية في مدينة الموصل منزل أحد ابناء عمومة صدام حسين. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الكولونيل الاميركي ويليام بيشوب من الفرقة مئة وواحد، أن الجنود الأميركيين قتلوا بعد معركة بالبنادق عراقياً، فيما أصابوا خمسة آخرين بجروح واعتقلوا عدداً من كبار الموالين لصدام حسين، مشدداً على ان مسؤولين عراقيين كبار ممن تعتبرهم واشنطن مهمين كانوا يختبأون في المنزل. الى ذلك نقلت الوكالة عن مواطنين في الموصل أن التقديرات تشير الى ان نجلي صدام حسين، عدي وقصي يختبأن في المدينة.
وفي تطور أمني آخر، قُتل جندي أميركي، فيما اصيب آخر بجروح في هجوم تعرضت له قافلة عسكرية أميركية اليوم على طريق بلد – الرمادي.

--- فاصل ---

تحولت أنظار العراقيين الى وفد مجلس الحكم الذي يزور الأمم المتحدة ويحضر جلسة لمجلس الأمن بهدف الحصول على تأييد المجتمع الدولي.
وكالة فرانس برس نقلت عن تقرير يقدمه الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان الى مجلس الأمن ان الحالة الأمنية المتدهورة تشكل الهم الأساسي للعراقيين. الى ذلك، أعرب الأمين العام عن أمله في ان يدعم المجتمع الدولي مجلس الحكم في العراق كخطوة اولى على طريق إنهاء الاحتلال الأميركي وتسليم الحكم الى العراقيين.
وكالة اسوشيتد برس نسبت الى أنان أن من المهم للعراقيين ان يروا جدولاً زمنياً حول إقامة حكومة وطنية، معرباً عن قلقه من طريقة تعامل القوات الأميركية مع المحتجزين وتردي الحالة الأمنية في بغداد.
الناطق بإسم البعثة الديبلوماسية الأميركية في نيويورك ريتشارد غرينيل قال رداً على تصريحات الأمين العام للمنظمة الدولية أن واشنطن تعمل جاهدة من أجل إقامة حكومة وطنية عراقية. يشار الى ان أعضاء مجلس الحكم في العراق يتألف من أحمد الجلبي وعدنان الباججي وعقيلة الهاشمي.
وكالة ايتار تاس الروسية للانباء نقلت عن الباججي أن مهمة مجلس الحكم في المرحلة الحالية هي إعادة الأمن والسلم الى العراق وضمه الى المجتمع الدولي.

مستمعينا الأعزاء..
نبقى في المحور ذاته، حيث أكد ناطق بإسم الخارجية الفرنسية في حديث مع مراسل إذاعة العراق الحر أن فرنسا ستقترح في جلسة اليوم على مجلس الأمن تصوراتها لحل الأزمة العراقية دولياً. التفاصيل مع مراسلنا شاكر الجبوري:

(باريس)

نعود الى العراق، حيث تحدثت مراسلتنا أسماء السراج مع محلل سياسي عراقي حول الاسباب التي تقف وراء الاعتراضات التي أعلنها جهات سياسية عراقية على طبيعة تشكيل المجلس وتكوينه الداخلي:

(بغداد)

--- فاصل ---

من جهة أخرى، نسبت وكالة فرانس برس الى وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف أن موسكو تريد صدور قرار جديد من مجلس الأمن يسمح للمجتمع الدولي بلعب دور أكثر فاعلية في العراق.
ونقلت الوكالة عن ايفانوف أن جلسة مجلس الأمن المعقودة اليوم هي جلسة مهمة للغاية نظراً لإستمرار تردي الأحوال الاقتصادية والسياسية والانسانية في العراق، مؤكداً أن استقرار الأوضاع في العراق لن يأتي سوى عن طريق جهود دولية مشتركة وبالتعاون مع ممثلين شرعيين للعراقيين. في الوقت عينه، أكد وزير الخارجية الروسي ان انشاء قوات دولية وإرسالها الى العراق يشكل أحد مكونات تسوية الا,ضاع في العراق، مؤكداً ان بلاده مستعدة لدرس فكرة ارسال قوات الى العراق في إطار القوات الدولية في حال اصدر مجلس الأمن قراراً في هذا الخصوص.
من جهة أخرى، غادر وزير الخارجية التركي عبدالله جول الى واشنطن لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين الأميركيين هدفها تحسين العلاقات الثنائية بين الدولتين بعدما رفضت في حينها أنقرة تأييد الحرب الأميركية ضد العراق.
وعقد جول قبل مغادرته مؤتمراً صحافياً في أنقرة تحدث فيه عن أهم محاور زيارته وفي مقدمتها المحور العراقي. التفاصيل مع مراسلنا في تركيا جان لطيف:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

في أخبار عراقية أخرى، يتهيأ الائتلاف الحكومي في اليابان لتقديم مسودة قرار يدعو الى ارسال قوات يابانية الى العراق للمشاركة في إعادة اعماره.
لكن وكالة فرانس برس نقلت عن النائب البرلماني المعارض يوشيهيكو مودا أن أجزاب المعارضة ستبذل كل مساعيها من اجل منع تمرير المسودة.
في موضوع آخر، بدأت الأضواء في بريطانيا تسلط على وزير الدفاع جيوف هون لدوره في ما يوصف في لندن بملف بريطانيا عن اسلحة الدمار الشامل العراقية الذي برر الحرب ضد العراق.
وكالة فرانس برس نسبت الى تقرير نشرته صحيفة فايننشيال تايمز أن وزير الدفاع حدد شخصياً الخبير البريطاني في أسلحة العراق للدمار الشامل ديفد كيلي كمصدر رئيسي للمعلومات التي نشرتها وسائل الاعلام البريطانية.

--- فاصل ---

نعود الى داخل العراق، حيث تشير التقارير الخبرية الواردة من كردستان العراق أن قوات التحالف مشغولة مع الأحزاب الرئيسية الكردية في تشكيل وحدات عسكرية نظامية عراقية تتولى حراسة أمن الحدود العراقية الشمالية.
مراسلنا في أربيل شمال رمضان تحدث الى وزير شؤون المقاتلين في حكومة اقليم كردستان حميد أفندي ووافنا بالتقرير التالي:

(أربيل)
XS
SM
MD
LG