روابط للدخول

الجولة الثالثة: قياديون سابقون في البعث العراقي يعملون لتأسيس حزب مناهض لصدام


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا في هذه الجولة الجديدة على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة ولاء صادق. من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين الصحف: قياديون سابقون في البعث العراقي يعملون لتأسيس حزب مناهض لصدام. ومسؤولون أميركيون ما زالوا يخشون من تسرب أسلحة دمار شامل عراقية إلى منظمات إرهابية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
أفادت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية بأن قياديين سابقين في حزب البعث الذي انهار مع نظام صدام حسين ومن الذين تم إقصاؤهم عن مواقعهم منذ عدة أعوام يعقدون اجتماعات الآن ويجرون اتصالات لإنشاء حزب قومي باسم جديد.
ونقلت الصحيفة عن مصدر عراقي قوله إن بين هؤلاء المسؤولين السابقين نعيم حداد وتايه عبد الكريم ومحمد دبدب. ومن المتوقع أن يُعلن هؤلاء خلال أيام حزبا جديدا، باسم "حزب الإصلاح العراقي القومي".

--- فاصل ---

التقرير أضاف أن حداد وعبد الكريم ورفاقهما يتحدثون عن تجربة كالتجربة في روسيا وبعض دول أوروبا الشرقية عندما انهارت الأحزاب الشيوعية وقامت على أشلائها أحزاب إصلاحية بعضها ما لبث أن تسلم السلطة في انتخابات ديمقراطية في بعض هذه الدول. وكان هذا التيار في حزب البعث المنهار أصدر بيانا بعد سقوط بغداد مباشرة حمّل فيه صدام حسين مسؤولية كل ما جرى، بحسب ما أفادت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

في صحيفة (الحياة) اللندنية، نطالع مقالا بقلم حازم صاغية، جاء فيه:
"متاعب الولايات المتحدة وقواتها المسلحة في العراق، واحتمالات سقوط توني بلير في بريطانيا يمكن استخدامها لمقاومة الاحتلال الأميركي - البريطاني. لا مقاومته بالعنف، بل مقاومته بتقصير أمده: بانتزاع صلاحيات أكبر لمجلس الحكم الانتقالي. بتسريع وتحديد موعد انسحاب الحلفاء. وبتوسيع الفرص أمام الأمم المتحدة وأوروبا الغربية في المرحلة الانتقالية كما في عمليات الإعمار والبناء. وفي وضع ضوابط على السلوك الأميركي في الوقت المتبقّي للاحتلال" على حد تعبيره.

--- فاصل ---

ويرى الكاتب أن المطلوب مقاومة تسلك طريق السياسة ويحدوها المستقبل وطلب الحداثة. ومن أجل هذا ستكون المهمة الرئيسة لهذه المقاومة "توفير البيئة الصالحة لاستحضار مجتمع مدني عراقي يملأ الفراغات الضخمة التي تركها النظام البعثي. يبثّ الحياة والحركة في الشلل الشامل والعميق الذي أحدثه النظام المذكور. يرث، ويكون قابلاً لأن يرث، الاحتلال. ويقدّم لشعبه ما لا يستطيع الاحتلال أن يقدّمه له"، بحسب تعبير الكاتب حازم صاغية في صحيفة (الحياة) اللندنية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
وقبل أن نختم جولتنا، ننتقل إلى عمان حيث وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالعرض التالي لما نشرته صحف أردنية في الشأن العراقي.

(عمان)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولتنا على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي... إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG