روابط للدخول

الجولة الثانية: الرئيس المصري يحذر من انعكاس الخطر والتوتر في العراق على المنطقة


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا في جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة ولاء صادق. من أهم المستجدات العراقية التي أبرزتها عناوين الصحف: نائب وزير الدفاع الأميركي وولفووتز يقول بعد اجتماعه مع بارزاني: زمن صدام انتهى. والرئيس المصري يحذر من انعكاس "الخطر والتوتر" في العراق على المنطقة.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
نقلت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية عمن وصفتها بمصادر فرنسية واسعة الاطلاع أن باريس "غير مستعدة لقبول تعديلات طفيفة" على القرار الدولي 1483 لقبول المساهمة بقواتها في عملية حفظ السلام في العراق.
وقالت هذه المصادر إن فرنسا "تريد تغييرا كاملا لمجمل الصيغة التي ولّدتها الحرب الأميركية - البريطانية على العراق" والتي أعطت "قوات الاحتلال" الهيمنة التامة على الشؤون العراقية مع رصد دور متواضع للأمم المتحدة في مجاليْ المساعدات الإنسانية وعملية إعادة البناء السياسي للعراق.

--- فاصل ---

(الشرق الأوسط) أضافت أن باريس تطالب بأن يُسند الدور الذي يقوم به بول بريمر إلى المبعوث الخاص للأمم المتحدة سيرجيو فييرا دي ميلو. وكذلك تريد فرنسا أن تكون القوات الدولية التي ستُرسل إلى العراق تحت قيادة الأمم المتحدة وتتمتع بانتداب محدد ينص بالتفصيل على طبيعة مهماتها وعلى المدة الزمنية المعطاة لها. وبحسب الاتصالات الأولى، تشكك الأوساط الفرنسية في مدى استعداد الولايات المتحدة لقبول مثل هذه الشروط التي تعني عمليا كف يدها عن العراق، على حد ما جاء في التقرير المنشور بصحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

وتحت عنوان (أموال العراق)، كتب علي إبراهيم في الصحيفة نفسها يقول:
"المعركة الدائرة حاليا حول مبلغ النصف مليار دولار المجمدة في البنوك اللبنانية من أموال العراق والتي طلبت الأمم المتحدة ردها إلى العراق باعتبار أن أسباب التجميد زالت، هي مجرد حالة من الكثير من القضايا المعقدة التي سيواجهها عراق ما بعد الحرب.
فهناك الكثير من الأموال المجمدة أو المودعة في المصارف والتي تقدر بأكثر من 20 مليار دولار، كما أن هناك الكثير من العقود التي أبرمتها الحكومة السابقة مع شركات ودول وتوقّف تنفيذها بسبب الحرب وتغيّر النظام، وسيتعين على النظام الجديد هناك الذي لا يزال في حالة تَشكُّل أن يبت فيها"، بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

ويرى الكاتب أن "من الطبيعي أن تلجأ سلطات الاحتلال أو مجلس الحكم الانتقالي إلى جردة للأموال المملوكة للعراق من اجل استخدامها في إعادة تدوير العجلة الاقتصادية مع محاولة تحريك إعادة تصدير النفط بهدف خلق موارد يمكن الإنفاق منها على دفع الرواتب وإعادة تشغيل المشروعات أو إصلاحها"، بحسب ما ورد في المقال المنشور بصحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
قبل أن نختم جولتنا، ننتقل إلى القاهرة لنستمع إلى قراءة مراسلنا أحمد رجب فيما نشرته الصحف المصرية.

(القاهرة)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة السريعة على صحف اليوم.. إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG