روابط للدخول

الجولة الأولى: القنصليات العراقية تبدأ العمل خلال أسبوع


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة ولاء صادق. من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين صحف الثلاثاء: مباحثات سعودية - مصرية حول مخاطر تدهور الأوضاع في العراق. والقنصليات العراقية تبدأ العمل خلال أسبوع.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
صحيفة (الحياة) اللندنية نقلت عن موفق مهدي عبود، عضو اللجنة التوجيهية لوزارة الخارجية العراقية، قوله "إن الخدمات القنصلية في السفارات العراقية ستُستأنف قريبا"، بحسب تعبيره. وأضاف "أن الأمر مسألة أيام، وهدف السفارة سيصبح خدمة الجالية العراقية وتقديم التسهيلات لأفرادها، لا جمع معلومات عنهم ومحاولة ابتزازهم بإجبارهم على التعامل مع السلطة"، على حد تعبير المسؤول العراقي.
عبود أكد أن "الأختام الرسمية الجديدة أعددناها، وهي كثيرة ومتنوعة تلبي حاجات العلم القنصلي"، وان "العراقيين على موعد مع جوازات جديدة"، وان "إصدارها سيستغرق شهراً إلى شهرين. وزارة الداخلية هي التي تتولى الأمر ولجنتنا تساهم معها بالنصح. وهناك تصميم جديد لطباعة الجواز أنجزته شركة بريطانية"، مشيراً إلى أن جوازات العراقيين جميعها ستبقى نافذة حتى نهاية السنة، بحسب ما نقلت عنه صحيفة (الحياة) اللندنية.

--- فاصل ---

وفي مقابلة انفردت بنشرها صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية، قال غازي الياور، عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق إن المجلس شكّل لجنة من أعضائه القانونيين الذين لهم خبرة سابقة في الهياكل التنظيمية لإعداد مسودة نظام داخلي تحدد شكل رئاسته.
وأضاف أن بين الاقتراحات المطروحة في ما يتعلق برئاسة المجلس أن يتم اختيار رئيس ونائبين له بالاقتراع أو أن تشكل هيئة رئاسية من ثلاثة أشخاص أو أن تكون الرئاسة دورية، موضحا أن البحث ما زال متواصلا في هذه الخيارات.

--- فاصل ---

وذكر المسؤول العراقي انه لم يتحدد بعد موعد لطرح مسودة دستور عراقي دائم يقام استنادا إليها مجلس دستوري "يتم اختيار أعضائه بعناية من مختلف شرائح المجتمع العراقي لإعداد مسودة الدستور". وعندها سوف تطرح هذه المسودة على استفتاء عام، وعندما ينال ثقة الشعب فانه سيتم فورا الإعلان عن إجراء انتخابات حرة لاختيار مجلس النواب. وفي هذه الحالة يكون مجلس الحكم الانتقالي قد أنهى خدماته ويحل نفسه بنفسه لكي يفسح المجال أمام ممثلي الشعب للبدء بتأسيس واستمرارية الحكم الديمقراطي في العراق، بحسب ما نقلت عنه صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

وقبل أن نختم هذه الجولة، ننتقل إلى الكويت لنستمع إلى قراءة مراسلنا سعد العجمي فيما نشرته الصحف الكويتية.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا تنتهي هذه الجولة السريعة على الصحف العربية.. إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG