روابط للدخول

اختيار بنوك دولية لادارة بنك تجارة عراقي / إغلاق صحيفة في بغداد


- قال وزير الخارجية الروسي ايكور ايفانوف، إن هناك حاجة لاصدار قرار جديد من مجلس الامن، يخول دولا اخرى بمساعدة الولايات المتحدة في الحفاظ على الامن في العراق. - ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، في عددها الصادر اليوم، ان الادارة الامريكية في العراق ستختار مجموعة من البنوك الدولية، لادارة بنك تجارة عراقي، بحلول العام المقبل. - اعلنت الادارة المدنية الامريكية في العراق، ان الشرطة العراقية التي تدعمها الولايات المتحدة اغلقت اليوم صحيفة في بغداد واعتقلت مدير مكتبها لنشرها مقالا يحرض على التحرك ضد الامريكيين.

تفاصيل الأنباء..

- قال وزير الخارجية الروسي ايكور ايفانوف، إن هناك حاجة لاصدار قرار جديد من مجلس الامن، يخول دولا اخرى بمساعدة الولايات المتحدة في الحفاظ على الامن في العراق.
و اعرب ايفانوف عن امله في ان يكون مجلس الامن قادرا على تحديد الاجراءات الاضافية العاجلة المطلوبة لتعزيز الموقف في العراق والبدء في عملية اعادة الاعمار.
في السياق ذاته أكد وزير الخارجية الفرنسي، دومينيك دو فيلبان، خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، أكد على ضرورة اصدار قرار جديد يعطي الامم المتحدة مسؤولية كاملة عن الاوضاع في العراق.

- ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، في عددها الصادر اليوم، ان الادارة الامريكية في العراق ستختار مجموعة من البنوك الدولية، لادارة بنك تجارة عراقي، بحلول العام المقبل.
و اوضحت الصحيفة ان البنك سيتولى اصدار خطابات الائتمان لصناعة النفط وغيرها من الصناعات في العراق قد تصل قيمتها لمليارات الدولارات شهريا.

- اعلن ريتشارد بيرل المستشار البارز في وزارة الدفاع الاميركية، ان قوات التحالف لا يمكن ان تغادر العراق قبل القضاء على ما قال إنه نحو ثلاثين الف من العناصر المسلحة الموالية للنظام المخلوع.
و ردا على سؤال حول اخفاق القوات الاميركية والبريطانية في العثور على اسلحة دمار شامل في العراق بعد ثلاثة اشهر من انتهاء الحرب على العراق رد بيرل بالاشارة الى وجود اسباب اخرى عديدة لشن الحرب على العراق.
هذا ولم يحدد مستشار وزارة الدفاع الاميركية، الذي يزور موسكو حاليا، لم يحدد موعدا لمغادرة القوات الاميركية للعراق، وقال إن تلك القوات ستغادر البلاد عندما تشعر واشنطن ان العراق اصبح بلدا آمنا وان مواطنيه يمكن ان يديروا العملية الديمقراطية بدون مساعدة غربية.
بريل اضاف ايضا ان مغادرة العراق في الوقت الراهن، حيث ما زال نحو ثلاثين الف من المسلحين الموالين للنظام المخلوع، يعيثون خرابا في البلاد، سيكون عملا غير مسؤول.

- اعلنت الادارة المدنية الامريكية في العراق، ان الشرطة العراقية التي تدعمها الولايات المتحدة اغلقت اليوم صحيفة في بغداد واعتقلت مدير مكتبها لنشرها مقالا يحرض على التحرك ضد الامريكيين.
الادارة الاميركية اوضحت ان اغلاق صحيفة (المستقلة) جاء لنشرها مقالا يوم الثالث عشر من الشهر الجاري، تحت عنوان الموت لكل الجواسيس ومن يتعاونون مع امريكا .. قتلهم واجب ديني، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.

- اعلنت شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية البحرينية (بتلكو) انها قامت اليوم بتشغيل اول شبكة خاصة للهاتف النقال في بغداد، مشيرة الى انها تسعى للحصول على ترخيص رسمي فور تأسيس هيئة لترخيص الاتصالات في العراق.
وقد افيد اليوم في بغداد عن بدء التقاط شبكات هاتف نقال تابع لشركات عربية، مثل الشركة البحرينية للاتصالات، وكذلك الشركة الكويتية MTC vodafon.
واكد المدير العام المساعد للشركة الكويتية خالد الهاجري ان شركته بدأت بتقديم خدماتها في العراق، خارج العاصمة.
XS
SM
MD
LG