روابط للدخول

الملف الثاني: وفد مجلس الحكم الانتقالي إلى نيويورك سيتحدث أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد غدٍ الثلاثاء


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: الناطق باسم المبعوث الدولي الخاص في العراق يعلن أن وفد مجلس الحكم الانتقالي إلى نيويورك سيتحدث أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد غدٍ الثلاثاء، ووزراء خارجية الاتحاد الأوربي يعقدون اجتماعا خاصا لمناقشة سبل التعاون المشترك في إعادة بناء العراق، والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى العراق يزور السليمانية.

--- فاصل ---

أعلن ناطق باسم المنظمة الدولية في العراق اليوم الأحد أن وفد مجلس الحكم الانتقالي العراقي إلى نيويورك سيتحدث في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلال جلسته الخاصة عن العراق بعد غدٍ الثلاثاء.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن أحمد فوزي، الناطق باسم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى العراق سيرجيو فييرا دي ميلو، أن أمين عام المنظمة الدولية كوفي أنان "دعا أعضاء الوفد إلى التحدث كأفراد أمام المجلس". وأضاف أن وفد مجلس الحكم الانتقالي تقدم بطلب بهذا المعنى السبت إلى وزيرة الخارجية الإسبانية آنا بالاثيو التي تتولى بلادها رئاسة مجلس الأمن، موضحا انه تمت تلبية الطلب العراقي.
يذكر أن وفد مجلس الحكم الانتقالي الذي يصل الاثنين إلى نيويورك يضم عدنان الباجه جي وأحمد الجلبي وعقيلة الهاشمي. وردا على سؤال عن وضع مجلس الحكم القانوني، قال الناطق باسم دي ميلو "على مجلس الأمن الدولي أن يقرر ما إذا كان سيعترف بهذا المجلس على انه السلطة الانتقالية الممثلة للعراق التي ينص عليها القرار 1483"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن الأمم المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة لإعطاء دفع للعملية الديموقراطية ويمكن أن تساهم بخبرتها في صياغة الدستور العراقي والتحضير لانتخابات ديموقراطية مثل وضع القوانين الانتخابية وتقسيم الدوائر الانتخابية والإشراف على الانتخابات.
فوزي ذكر أيضا أن خبراء في الانتخابات من منظمة الأمم المتحدة سيصلون في الثاني من آب إلى بغداد للمساعدة في إنجاز هذه العملية. هذا ومن المفترض أن يغادر دي ميلو بغداد اليوم متوجها إلى عمان ومنها إلى نيويورك لتقديم تقريره الأول حول العراق منذ بداية مهمته في بغداد في الثاني من حزيران الماضي.

--- فاصل ---

في غضون ذلك، يُتوقع أن تعرض فرنسا على وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي الذين سيجتمعون غدا للبحث في الشأن العراقي جملة تصوراتٍ لتقريب المواقف الأوربية حيال إعادة إعمار العراق وتأمين الاستقرار في البلاد.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في باريس شاكر الجبوري.

(رسالة باريس الصوتية)

--- فاصل ---

ومن عمان، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن خلافات برزت بين أحزاب المعارضة الأردنية في شأن الموقف من مجلس الحكم الانتقالي.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وتتضمن تقريرا عن زيارةٍ إلى السليمانية قام بها الممثل الخاص لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى العراق حيث أجرى محادثات مع مسؤولين من الاتحاد الوطني الكردستاني والإدارة المحلية.
ورسالة صوتية من الموصل عن تشكيل مجلس لتعويض الذين تضرروا من سكان محافظة نينوى على أيدي النظام السابق وعمليات القصف الجوي وحريق المشراق.
التفاصيل بعد هذا الفاصل الإعلاني.

--- فاصل ---

ذكر الجنرال جون أبي زيد، قائد القيادة الأميركية الوسطى في حديث نشرته صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الأحد أن الجيش الأميركي يعتزم تدريب وتجهيز عراقيين للقيام بعمليات عسكرية إلى جانب قوات التحالف.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن أبي زيد تصريحه للصحيفة الأميركية بأن "العراقيين يريدون المشاركة في القتال ونحن نعتزم إشراكهم في القتال"، على حد تعبيره.
وأوضح أن بناء جيش عراقي جديد يحتاج إلى "سنوات"، قائلا "بانتظار ذلك نحتاج إلى قوات للدفاع المدني قادرة على العمل مع قوات التحالف وعلى العمل وحدها بعد ذلك"، بحسب ما نقل عنه.
وتقضي الخطة الأميركية بتشكيل عشرة أفواج يتألف كل منها من 350 عراقيا. وستقوم كتيبة أو فرقة أميركية بتدريب كل من هذه الأفواج قبل أن تبدأ بالعمل معها. وأوضحت "واشنطن بوست" أن مجلس الحكم الانتقالي في العراق أقر المشروع في اجتماع خلال الأسبوع الحالي.
في غضون ذلك، أُعلن اليوم أن مسؤول الإدارة المدنية الأميركية بول بريمر غادر البلاد متجها إلى واشنطن في زيارة تستمر أسبوعا.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ناطقة باسم الإدارة في العراق أن بريمر غادر بغداد يوم الجمعة لإجراء محادثات مع مسؤولين أميركيين. ولم يُعلن عن رحلته إلا اليوم.

--- فاصل ---

وفي السليمانية، أجرى الممثل الخاص لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى العراق محادثات مع مسؤولين في الاتحاد الوطني الكردستاني والإدارة المحلية.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية مصطفى صالح كريم.

(رسالة السليمانية الصوتية)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى محور الوجود العسكري المتحالف في العراق إذ أعلنت القيادة الأميركية الوسطى السبت أن الجنود الأميركيين الذين مددت مهمتهم مؤخرا في العراق سيعودون إلى الولايات المتحدة بحلول شهر أيلول المقبل.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن القائد العسكري الأميركي ريكاردو سانشيز تصريحه للمراسلين في بغداد "من الواضح في ذهننا إعادة هؤلاء الجنود إلى الولايات المتحدة بحلول شهر أيلول المقبل"، بحسب تعبيره.
لكنه شدد مع ذلك على كون الوحدة الأولى التي دخلت إلى بغداد خلال الحرب ولا تزال منتشرة حول مدينة الفلوجة ستبقى في العراق ما تطلب الأمر ذلك.
وأوضح سانشيز أن "فرقة المشاة الثالثة لا تزال تقوم بمهمة في العراق"، بحسب ما نقل عنه.

--- فاصل ---

على صعيد آخر، أُعلن في الموصل تشكيل مجلس جديد لتعويض المتضررين من سكان محافظة نينوى.
مراسل إذاعة العراق الحر في الموصل أحمد سعيد والرسالة الصوتية التالية.

(رسالة الموصل الصوتية)

--- فاصل ---

أخيراً، وفي بغداد، استطلع مراسل إذاعة العراق الحر عماد جاسم آراء ممثلي بعض الأحزاب السياسية في فكرة الرئاسة الثلاثية لمجلس الحكم الانتقالي، ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة بغداد)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG