روابط للدخول

الملف الأول: القائد الجديد للقوات الأميركية الوسطى يصرح بأن الجيش الأميركي يعتزم تدريب وتجهيز عراقيين للقيام بعمليات إلى جانب قوات التحالف


مستمعينا الكرام.. نبدأ برامجنا كالمعتاد بالملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: الإعلان عن مقتل جنديين أميركيين آخرين فيما تعرّضت إحدى قوافل الأمم المتحدة لهجوم في العراق، والقائد الجديد للقوات الأميركية الوسطى يصرح بأن الجيش الأميركي يعتزم تدريب وتجهيز عراقيين للقيام بعمليات إلى جانب قوات التحالف، ووزير الخارجية السعودي يرحب بتشكيل مجلس الحكم الانتقالي ويعلن أن الرياض لن ترسل قوات إلى العراق إلا إذا طلبت منها ذلك ما وصفها بحكومة شرعية عراقية.

--- فاصل ---

صرح ناطق عسكري أميركي بأن جنديين أميركيين قتلا فيما أصيب ثالث بجروح اليوم الأحد في كمين قرب تلعفر غرب الموصل في شمال البلاد.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الناطق تود برودن أن "جنديين قتلا وجرح ثالث"، موضحا أن العسكريين الثلاثة كانوا ينتمون إلى الفرقة 101 الأميركية المؤللة.
وأضاف أن الهجوم وقع في وقت مبكر اليوم الأحد. وقد نقل الجنود الثلاثة إلى مستشفى عسكري لكن اثنين منهم توفيا متأثريْن بجروحهما.
فرانس برس ذكرت أنه بمصرع الجنديين يرتفع إلى 37 عدد العسكريين الأميركيين الذين قتلوا في هجمات في العراق منذ إعلان الرئيس جورج دبليو بوش انتهاء العمليات الأساسية في العراق في مطلع أيار الماضي.
وعلى صعيد ذي صلة، صرح مسؤول في المنظمة الدولية بأن إحدى قوافل الأمم المتحدة تعرضت لهجوم في العراق اليوم الأحد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أحمد فوزي، الناطق باسم الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق تصريحه بأن الحادث وقع قرب الحلة جنوبي بغداد.
ولم يذكر ما إذا كانت هناك إصابات.

--- فاصل ---

على صعيد آخر، ذكر الجنرال جون أبي زيد، قائد القيادة الأميركية الوسطى في حديث نشرته صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الأحد أن الجيش الأميركي يعتزم تدريب وتجهيز عراقيين للقيام بعمليات عسكرية إلى جانب قوات التحالف.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن أبي زيد تصريحه للصحيفة الأميركية بأن "العراقيين يريدون المشاركة في القتال ونحن نعتزم إشراكهم في القتال"، على حد تعبيره.
وأوضح أن بناء جيش عراقي جديد يحتاج إلى "سنوات"، قائلا "بانتظار ذلك نحتاج إلى قوات للدفاع المدني قادرة على العمل مع قوات التحالف وعلى العمل وحدها بعد ذلك"، بحسب ما نقل عنه.
وتقضي الخطة الأميركية بتشكيل عشرة أفواج يتألف كل منها من 350 عراقيا. وستقوم كتيبة أو فرقة أميركية بتدريب كل من هذه الأفواج قبل أن تبدأ بالعمل معها. وأوضحت "واشنطن بوست" أن مجلس الحكم الانتقالي في العراق أقر المشروع في اجتماع خلال الأسبوع الحالي.
في غضون ذلك، أُعلن اليوم أن مسؤول الإدارة المدنية الأميركية بول بريمر غادر البلاد متجها إلى واشنطن في زيارة تستمر أسبوعا.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ناطقة باسم الإدارة في العراق أن بريمر غادر بغداد يوم الجمعة لإجراء محادثات مع مسؤولين أميركيين. ولم يعلن عن رحلته إلا اليوم.

--- فاصل ---

في بغداد، استطلع مراسل إذاعة العراق الحر عماد جاسم آراء ممثلي بعض الأحزاب السياسية في فكرة الرئاسة الثلاثية لمجلس الحكم الانتقالي، ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة بغداد)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وتتضمن تقريرا صوتيا عن تصريحات وزير الخارجية السعودية عن قرار الرياض عدم إرسال قوات إلى العراق.
وتصريحات أدلى بها أحد أعضاء مجلس الحكم الانتقالي لقناة تلفزيونية تركية عن ضرورة انسحاب عناصر حزب العمال الكردستاني من شمال العراق.
ومقابلات مع معتقلين سياسيين سابقين في سجن أبو غريب.
التفاصيل بعد هذا الفاصل الإعلاني.

--- فاصل ---

في السعودية، أعلن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل السبت أن بلاده لن ترسل قوات إلى العراق إلا إذا طلبت منها ذلك ما وصفها بحكومة شرعية عراقية، موضحا أن الرياض ستجري اتصالات مع الدول العربية من اجل عقد اجتماع حول العراق ومناقشة مستقبل العراق ومستقبل المجموعة العربية بعدما حدث في العراق.
وجدد الفيصل ترحيب بلاده بتشكيل مجلس الحكم الانتقالي في العراق.
التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

في تركيا، صرح السفير الأميركي روبرت بيرسون بأن الولايات المتحدة مصممة على تطهير العراق من ميليشيات حزب العمال الكردستاني الانفصالي الذي يستخدم شمال العراق نقطة انطلاق لشن هجمات على تركيا.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن السفير الأميركي تصريحه لصحيفة حريت التركية بأنه ينبغي "على أعضاء ذلك الحزب الاستسلام أو مواجهة البديل المترتب على عدم القيام بذلك وهو استخدام القوة العسكرية. إنهم مواطنون أتراك وليسوا عراقيين ويجب أن يعودوا إلى بلدهم تركيا"، بحسب تعبيره.
هذا وقد أدلى أحد أعضاء مجلس الحكم الانتقالي الجديد في العراق بتصريحات إلى قناة تلفزيونية تركية تطرق فيها إلى هذا الموضوع.
التفاصيل مع مراسلنا في اسطنبول جان لطيف.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى محور الوجود العسكري المتحالف في العراق إذ أعلنت القيادة الأميركية الوسطى السبت أن الجنود الأميركيين الذين مددت مهمتهم مؤخرا في العراق سيعودون إلى الولايات المتحدة بحلول شهر أيلول المقبل.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن القائد العسكري الأميركي ريكاردو سانشيز تصريحه للمراسلين في بغداد "من الواضح في ذهننا إعادة هؤلاء الجنود إلى الولايات المتحدة بحلول شهر أيلول المقبل"، بحسب تعبيره.
لكنه شدد مع ذلك على كون الوحدة الأولى التي دخلت إلى بغداد خلال الحرب ولا تزال منتشرة حول مدينة الفلوجة ستبقى في العراق ما تطلب الأمر ذلك.
وأوضح سانشيز أن "فرقة المشاة الثالثة لا تزال تقوم بمهمة في العراق"، بحسب ما نقل عنه.

--- فاصل ---

على صعيد آخر، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر في عمان بأن شاحناتٍ تتوجه يوميا من ميناء العقبة إلى العراق لنقل مساعدات إنسانية وسلع أخرى تعاقدت عليها قوات التحالف أو الوكالات التابعة للأمم المتحدة في العراق.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

أخيراً، ومن بغداد، وافانا مراسلنا عماد جاسم بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلات مع عدد من المعتقلين السابقين في سجن أبو غريب.

(رسالة بغداد الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG