روابط للدخول

مقتل جنديين أميركيين في الموصل / قيادة ثلاثية لمجلس الحكم العراقي


- اعلن متحدث عسكري اميركي ان جنديين اميركيين قتلا وجرح ثالث في كمين نصب لهم قرب مدينة تلعفر غرب الموصل. - وفي حادث آخر اعلنت القيادة الاميركية الوسطى ان جنديا اميركيا قتل وجرح جنديان آخران يوم السبت في حادث سير جنوب غرب بغداد. - قرر مجلس الحكم العراقي اختيار قيادة ثلاثية يتناوب عليها ثلاثة من قياداته، بعد فشل المجلس في إختيار رئيس له في مداولات استغرقت ستة أيام.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن متحدث عسكري اميركي ان جنديين اميركيين قتلا وجرح ثالث في كمين نصب لهم قرب مدينة تلعفر غرب الموصل. وقال الضابط تود برودن ان العسكريين الثلاثة كانوا ينتمون الى الفرقة 101 الاميركية، وان وحدتهم تعرضت لاطلاق النار من قاذفات صواريخ واسلحة خفيفة، موضحاً ان الهجوم وقع في وقت مبكر من صباح اليوم.
وقد نقل الجنود الثلاثة الى مستشفى عسكري لكن اثنين منهم توفيا متأثرين بجروحهما.

- وفي حادث آخر اعلنت القيادة الاميركية الوسطى ان جنديا اميركيا قتل وجرح جنديان آخران يوم السبت في حادث سير جنوب غرب بغداد.
وقالت القيادة في بيان ان آلية عسكرية انقلبت قرب مطار بغداد فقتل جندي على الفور وتم نقل الجنديين الآخرين الى مستشفى عسكري..

- أعلن الجنرال جون ابي زيد قائد القيادة الاميركية الوسطى ان الجيش الاميركي يعتزم تدريب وتجهيز عراقيين للقيام بعمليات عسكرية الى جانب الجنود الاميركيين والبريطانيين.
وقال ابي زيد لصحيفة واشنطن بوست في اول حديث له منذ تعيينه على رأس القيادة الوسطى ان العراقيين يريدون المشاركة في القتال ونحن نعتزم اشراكهم فيه، وان بناء جيش عراقي جديد يحتاج الى سنوات. وتابع قائلاً ؛ بانتظار ذلك نحتاج الى قوات للدفاع المدني قادرة على العمل مع قوات التحالف وعلى العمل وحدها بعد ذلك".
وتقضي الخطة الاميركية بتشكيل عشرة افواج يتألف كل منها من 350 عراقيا. وستقوم كتيبة او فرقة اميركية بتدريب كل من هذه الافواج قبل ان تبدأ بالعمل معها. واوضحت الصحيفة ان مجلس الحكم الانتقالي في العراق اقر المشروع في اجتماع عقد هذا الاسبوع.

- قرر مجلس الحكم العراقي اختيار قيادة ثلاثية يتناوب عليها ثلاثة من قياداته، بعد فشل المجلس في إختيار رئيس له في مداولات استغرقت ستة أيام.
ونقلت وكالة الأسوشيتدبرس للأنباء عن مصدر مطلع، رفض الكشف عن هويته، أن القيادة الثلاثية التي وصفت بالضعيفة والتي ستتناوب على رئاسة مجلس الحكم، ستتشكل من سياسي شيعي بارز، وأحد كبار رجال الدين الشيعة، فضلاً عن وزير الخارجية العراقي الأسبق عدنان الباجه جي.
وأشاد مصدر دبلوماسي غربي، بتعاون اعضاء مجلس الحكم بالرغم من إختلافاتهم الدينية والعرقية مشددا على ان قرار التناوب لا يعكس اي انقسام سياسي بين الأعضاء، وقال أن خطوة تشكيل قيادة ثلاثية للتناوب على رئاسة المجلس، تعني بأن المنصب ماهو إلا شيء رمزي.

- قام اكثر من عشرة الاف شيعي بمسيرة صوب مكاتب محلية للادارة المدنية الامريكية في العراق بمدينة النجف اليوم احتجاجاً على مضايقات مزعومة لاحد رجال الدين الشيعة البارزين.
واتهم المحتجون جنودا امريكيين في النجف بحصار منزل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر يوم السبت بعد خطبة الجمعة التي القاها وكانت مليئة بالمشاعر المناهضة للامريكيين.
وقال سعد المالكي احد العاملين بمكتب الصدر لرويترز هذه التظاهرة تعبر عن استيائنا من المعاملة الامريكية لقائدنا.. ونريد من الرئيس الامريكي جورج بوش ان يعتذر للامام الصدر.

على صلة

XS
SM
MD
LG