روابط للدخول

هيئة الاذاعة البريطانية تكشف عن مصدر للمعلومات / اتهام للقوات الأميركية بخرق حقوق الإنسان في العراق


- قالت هيئة الاذاعة البريطانية بي.بي.سي اليوم ان العالم البريطاني المتخصص في الأسلحة الجرثومية الذي انتحر منذ ثلاثة ايام كان مصدر تقريرها بان الحكومة البريطانية بالغت في معلومات استخبارية عن الاسلحة التي يمتلكها العراق لتبرير الحرب عليه. - أعلن مسؤولون في الأمم المتحدة وعسكريون أميركيون عن مقتل سائق عراقي وإحتمال جرح واحد من عمال الإغاثة في الأقل عندما تعرضت قافلة تابعة للأمم المتحدة اليوم لهجوم من قبل مسلحين في العراق... - إتهمت منظمة العفو الدولية القوات الأميركية بإرتكاب خروقات فاضحة لحقوق الإنسان في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- قالت هيئة الاذاعة البريطانية بي.بي.سي اليوم ان العالم البريطاني المتخصص في الأسلحة الجرثومية الذي انتحر منذ ثلاثة ايام كان مصدر تقريرها بان الحكومة البريطانية بالغت في معلومات استخبارية عن الاسلحة التي يمتلكها العراق لتبرير الحرب عليه.
وقال متحدث باسم البي.بي.سي لوكالة رويترز للأنباء في احدث تطور في الغضب السياسي الذي بدأ بعد العثور على جثة العالم البريطاني ديفيد كيلي قرب منزله، قال ؛ يمكننا ان نؤكد انه المصدر.
وفي سياق متصل أعرب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم عن إرتياحه من ان البي بي سي أعلنت ذلك.
وقال بلير في تصريح له أثناء إجتماعه مع رئيس كوريا الجنوبية رو مو هيون، مهما كانت الإختلافات، لم يكن لأي شخص ان يتمنى حدوث هذه المأساة..

- أعلن مسؤولون في الأمم المتحدة وعسكريون أميركيون عن مقتل سائق عراقي وإحتمال جرح واحد من عمال الإغاثة في الأقل عندما تعرضت قافلة تابعة للأمم المتحدة اليوم لهجوم من قبل مسلحين في العراق...
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الكولونيل Guy Shields قوله ان القافلة تعرضت للهجوم في الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم في منطقة تبعد خمسين كيلومتراً الى الجنوب من بغداد..
وكان مسؤول في الأمم المتحدة قد أعلن في وقت سابق اليوم ان ثلاثة من عمال الإغاثة التابعين لمنظمة الهجرة العالمية ومنظمة الصحة العالمية أصيبوا جراء تعرضهم لإطلاق النار في الهجوم..
من جهة أخرى نقلت وكالة رويترز للأنباء عن أحمد فوزي المتحدث باسم الممثل الامم المتحدة الخاص في العراق تأكيده للصحفيين ان الحادث وقع قرب مدينة الحلة.

- رجح مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر قيام حكومة وطنية ذات سيادة كاملة في العراق في العام المقبل..
وقال بريمر في لقاء أجرته معه شبكة فوكس نيوز التلفزيونية ؛ من الممكن أن تكون لدينا حكومة وطنية في غضون عام... إلا انه أشار الى ان السرعة التي يحقق فيها العراق إستقلاله ستعتمد على الكيفية التي يعالج فيها مسودة الدستور، مضيفاً انه يأمل ان يتم عقد مؤتمر دستوري في أيلول..
وقال بريمر إذا تمكن العراقيون من صياغة دستور في ستة أو ثمانية أشهر، فمن الممكن ان تكون لدينا حكومة وطنية في غضون عام.. ليتبع ذلك مباشرة إجراء إنتخابات عامة... ونوّه الى ان الجدول الزمني متروك الآن بيد العراقيين أنفسهم...
ويوجد بريمر في واشنطن في مهمة تستغرق اسبوعا تهدف الى ابلاغ المسؤولين الاميركيين بتطورات عملية اعادة الاعمار في العراق بعد تشكيل مجلس الحكم الانتقالي العراقي في الثالث عشر من تموز.

- إتهمت منظمة العفو الدولية القوات الأميركية بإرتكاب خروقات فاضحة لحقوق الإنسان في العراق.. وأبدت المنظمة تذمّرها من عدم منحها حق مقابلة الآلاف من المسجونين الذين يتم إعتقالهم دون تحديد تهمة، وإبقاؤهم محتجزين في ظروف مرعبة...
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدثة بإسم المنظمة Judit Arenas Licea قولها ان بعض العراقيين تم إجبارهم على الوقوف تحت الشمس المحرقة لفترة تصل الى ثماني وأربعين ساعة في مراكز الإعتقال التي تديرها القوات الأميركية والتي لاتتوفر فيها أبسط الشروط الصحية اللائقة، هذا بالإضافة الى ان ذويهم لايعرفون أي معلومات عن أسباب وجودهم هناك.
وأضافت المتحدثة قائلة ؛ لقد أصبنا بالإحباط عندما وجدنا ان حقوق الإنسان العراقي التي تم إستخدامها كمبرر لشن الحرب، يجري إنتهاكها على هذا النحو..

على صلة

XS
SM
MD
LG