روابط للدخول

التوقع بأن يحث بلير على بقاء القوات الأميركية في العراق مدة أطول / تينيت يتحمل مسؤولية ما ورد في خطاب بوش حول العراق


- أفادت رويترز أن من المنتظر ان يحث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الرئيس جورج دبليو بوش اثناء اجتماعهما اليوم الخميس على البقاء في العراق لحين تمكن البلاد من الاعتماد على نفسها مرة اخرى. - في غضون ذلك، أكد مدير وكالة المخابرات المركزية جورج تينيت إنه يتحمل المسؤولية عن موافقة الوكالة على قول الرئيس جورج دبليو بوش ان العراق كان يسعى للحصول على يورانيوم من افريقيا – بحسب رويترز. - قالت الولايات المتحدة أمس الاربعاء إنها بدأت مناقشات مع حكومات أخرى بشأن تفويض جديد محتمل من الامم المتحدة بشأن العراق.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت رويترز أن من المنتظر ان يحث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الرئيس جورج دبليو بوش اثناء اجتماعهما اليوم الخميس على البقاء في العراق لحين تمكن البلاد من الاعتماد على نفسها مرة اخرى.
ومن المتوقع أن يوضح بلير في خطابه أمام الكونغرس أنه يتعين على الولايات المتحدة وأوروبا أن يفعلا كل ما بوسعهما للتعاون على الرغم من بعض الاختلافات حول قضية العراق.
وقال المتحدث بأسم بلير أنه سيؤكد على الحاجة الى أستكمال الولايات المتحدة وبريطانيا المهمة في كل من العراق وافغانستان من اجل "تحويل دول الارهاب الى دول للرخاء".
وتوقعت فرانس برس ان يُلقي الجدل المثار حول تبريرات دخول الحرب، بثقله على هذه المحادثات.

- في غضون ذلك، أكد مدير وكالة المخابرات المركزية جورج تينيت إنه يتحمل المسؤولية عن موافقة الوكالة على قول الرئيس جورج دبليو بوش ان العراق كان يسعى للحصول على يورانيوم من افريقيا – بحسب رويترز.
وجاء أحدث اعتذار لتينيت في جلسة مغلقة للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الامريكي بعد أن قبل علانية المسؤولية في الاسبوع الماضي على تضمين تلك العبارة في خطاب حالة الاتحاد الذي القاه الرئيس بوش امام الكونجرس في كانون الثاني الماضي.
وأشار السناتور بات روبرتس الجمهوري رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الى أعتذار تينيت وقبوله بتحمل المسؤولية، لكنه رفض فكرة أستقالة تينيت، وعبر عن اعتقاده بأنه يقوم بمهام وظيفته على نحو جيد في الحرب على الارهاب.

- قالت الولايات المتحدة أمس الاربعاء إنها بدأت مناقشات مع حكومات أخرى بشأن تفويض جديد محتمل من الامم المتحدة بشأن العراق.
ونقلت رويترز عن وزير الخارجية الامريكي كولن باول قوله للصحفيين "هناك بعض الدول ابدت رغبة في تفويض جديد من الامم المتحدة، وانا اناقش هذا مع بعض الوزراء."
واضاف باول الذي كان يتحدث بعد اجتماع مع وزير الخارجية الالماني الزائر يوشكا فيشر إن المحادثات ما زالت في مراحلها الاولية وإن الولايات المتحدة ما زالت تعتقد ان التفويض الحالي كاف لأن تساهم دول اخرى في إرسال جنود. وقال باول انه ناقش الموضوع مع كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة الذي اجتمع مع الرئيس الامريكي جورج بوش في واشنطن يوم الاثنين الماضي.
من جهته قال أنان للصحفيين في نيويورك يوم الاربعاء "في الواقع، هذه المسألة قيد النقاش."

- قال قائد القيادة الوسطىالامريكية ان القوات الامريكية في العراق تواجه حرب عصابات تقليدية يقودها موالون للرئيس المخلوع صدام حسين وانها تحتاج الى تعديل خططها لسحق هذه المقاومة المنظمة بشكل متزايد.
واضاف جون ابي زيد قائلا للصحفيين "اعتقد ان وصف ما نواجهه بأنه تكتيكات لحرب العصابات، هو وصف صحيح بالمعايير العسكرية الدقيقة."
وقال ان القوات الامريكية تحارب بقايا حزب البعث في انحاء متفرقة من العراق.

- أذاعت فضائية العربية وفضائية الجزيرة اليوم الخميس شريطا صوتيا نسبتاه الى الرئيس المخلوع صدام حسين في ذكرى تولي حزب البعث المنحل السلطة، أشار فيه المتحدث الى أحداث وقعت مؤخرا في العراق.
ونقلت رويترز عن الذين استمعوا للشريط ممن هم على دراية بخطب صدام عندما كان في السلطة، أن الصوت واسلوب الالقاء يبدو شبيها جدا بصوت وأسلوب صدام.
وهاجم المتحدث تشكيل المجلس الحاكم الجديد في العراق قائلا انه لن يخدم الشعب العراقي. ووصف المتحدث المزاعم عن أمتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل بأنها عارية عن الصحة.
وتعهد باستمرار ما أسماه بالمقاومة وتصعيدها.

- طالب وزير الخارجية الروسية ايغور ايفانوف اليوم الخميس امام الصحافيين في القاهرة "بقرارات اضافية" من الامم المتحدة لأرساء الاستقرار في العراق،لا سيما ارسال "قوات امن دولية".
ونقلت فرانس برس عن ايفانوف في ختام لقائه الرئيس المصري حسني مبارك اشارته الى ضرورة اعتماد مجلس الامن الدولي لقرارات اضافية حول نشر قوات امنية دولية او حول ما يتطلبه الوضع هناك. واضاف "انها وسيلة من شأنها توسيع فرص مشاركة الكثير من الدول لما فيه مصلحة الوضع في العراق".
وفي سياق ذي صلة، أفادت وكالة ايتار تاس الروسية أن ايفانوف ووزير الخارجية الاميركي كولن باول تباحثا هاتفيا اليوم في مسألة مناقشة الوضع في العراق خلال الاجتماع المقبل لمجلس الامن.

- اظهر استطلاع للرأي ان نصف سكان بغداد يعتبرون ان الولايات المتحدة وبريطانيا كانتا على حق في شن حرب العراق لكن 75 في المائة منهم يعتبرون ان بغداد باتت خطرة أكثر منذ سقوط نظام صدام حسين.
وأجري الاستطلاع لحساب محطة تلفزيون (تشانل فور) ومجلة "ذي سبكتيتور" بين الثامن من تموز والعاشر منه وشمل 798 عراقيا يقيمون في بغداد.
وقد أيد 36% قيام نظام ديموقراطي على الطراز الغربي، و26% نظاما اسلاميا "مع ادخال مبادئ العدالة العصرية"، فيما أيد 6% تطبيق الشريعة، وتمنى 5 % عودة صدام حسين.

- ناشد المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق سيرجو فييرا دي ميلو – ناشد ايران تأييد المجلس الحاكم الجديد في العراق، بحسب مانقلت فرانس برس عن وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
الوكالة الإيرانية نقلت عن دي ميلو قوله أثناء المباحثات التي أجراها في طهران مع الرئيس الايراني محمد خاتمي " في حال قيام الامم المتحدة ودول الجوار بتأييد المجلس الحاكم، فإنه سيحصل على المزيد من السلطات "، مضيفا، بأن المجلس يضم الجماعات التي تمتلك سلطات ملموسة لتمثيل الشعب العراقي.
بالمقابل، أشار خاتمي الى وجوب عدم أستخدام المجلس الحاكم كذريعة لمواصلة الاحتلال.

- أفادت اسوشيتيدبرس ان نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز أجرى تقييما لمسار إعادة إعمار العراق وسط المخاوف إزاء وتيرة التقدم وأستمرار اعمال العنف ضد القوات الاميركية.
و ألتقى وولفويتز في بغداد بمسؤول الادارة الاميركية بول بريمر واللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز قائد قوات التحالف في العراق.
وقال وولفويتز، عند وصوله العاصمة العراقية، للصحافيين الذين كانوا برفقته إن الاولوية بالنسبة إليه هي الإلتقاء بالقوات وتقديم الشكر لهم على التضحيات والنجاحات التي حققوها. وأوضح وولفويتز أنه يتطلع إلى معرفة مشاعر الشعب العراقي بعد تخلصه من عقود من الحكم الوحشي، على حد تعبيره.

- أعلن مسؤولون عسكريون في رومانيا أن كتيبة مشاة غادرت البلاد في طريقها إلى العراق للمشاركة في عمليات حفظ السلام هناك. وأضافوا إن هذه الكتيبة ستتخذ الترتيبات اللازمة فور وصولها لأستقبال ما لا يقل عن 400 جندي إضافي يُتوقع أن يصلوا إلى العراق في وقت لاحق من هذا العام. وستقوم القوات الرومانية بدوريات في المدن وتتولى حماية المنشآت الرئيسة في إطار مهمة تدوم لستة أشهر – بحسب اسوشيتيدبرس.
XS
SM
MD
LG