روابط للدخول

الجولة الثالثة: المحافظون البريطانيون يهاجمون بلير بشدة حول ملف العراق


سيداتي وسادتي.. أهلا بكم في جولتنا الجديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، ويشاركه في الإعداد والتقديم فريال حسين، وعدد من مراسلي إذاعتنا في عواصم عربية.

إليكم أولا مستمعينا الكرام عرضاً لأبرز العناوين:

الوطن العُمانية:
المحافظون البريطانيون يهاجمون بلير بشدة حول ملف العراق.

الوطن القطرية:
قطر تدعو الى دعم مجلس الحكم في العراق.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
نعرض في جولة اليوم لعدد من مقالات راي نشرتها صحف تصدر في الخليج.

--- فاصل ---

في الوطن العُمانية كتب صالح الفهدي قائلاً: اليوم الذي شعر العرب بخيبة كبيرة إثر سقوط بغداد يصبح عيداً وطنياً بقرار من مجلس الحكم الانتقالي العراقي غير أن القرار واضح أنه أميركي..

يواصل الكاتب قائلاً لسنا مرتاحين لمستقبل العراق مادامت قوى الاحتلال في شوارعه ومدنه ومصيره.. ولن نستبشر بزعم أميركي لديمقراطية كاذبة.

ويرى الفهدي أن على العرب والمسلمين أجمع أن يستمعوا ويعوا خطاب الرئيس الماليزي محاضير محمد لرؤية الاتجاه الصحيح، بحسب اعتقاده.

--- فاصل ---

الدكتور طارق الشيخ كتب في الراية القطرية قائلاً إن على الإدارة المدنية أن تتحمل مسؤولياتها كاملة في سبيل توفير الأمن من خلال دعم سريع بالمال والمعدات يمكن الشرطة والأجهزة الأمنية من القيام بدورها لوقف التدهور الأمني.

وأن تتجاوز القوى السياسية والاجتماعية بالعراق والتي لا تزال منقسمة على نفسها، قضايا التحالفات الى التكاتف من اجل إخراج الشعب العراقي من محنته، على حد قول الكاتب.

--- فاصل ---

من ناحيته كتب حسان يونس في الوطن القطرية أن صدام يستحق ما هو أسوأ لكن العراق والشعب العراقي لا يستحقان ما حدث لهما على الإطلاق، فهما كانا ضحيتي نظام جائر، وتحولا الى ضحيتين لاحتلال اكثر قسوة، على حد تعبيره.
ويقول يونس من المضحك أن يعلن مجلس الحكم في العراق إنشاء محكمة لجرائم الحرب، فالأولويات تستوجب مراعاة أن الطعام وفرص العمل والأمن والاستقرار أهم بكثير من ذلك.

--- فاصل ---

معنا الآن مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي ليعرض ما نشرته صحف كويتية وسعودية صدرت اليوم.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الشؤون العراقية في صحف عربية أخرجتها لكم هيلين مهران إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG