روابط للدخول

الملف الثاني: نائب وزير الدفاع الأميركي يتفقد القوات الأميركية في العراق


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, ويصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية، ومن ابرزها: - نائب وزير الدفاع الأميركي يتفقد القوات الأميركية في العراق، فيما تبث قناة العربية الفضائية شريطا مسجلا لصدام حسين. - مجلس الحكم الانتقالي في العراق، يتخذ قرارا بدمج عسكريين سابقين في الحياة المدنية، ويخصص ثلاثة وخمسين مليون دولار لاعادة اعمار المدارس والمستوصفات في العراق. وفي ملف اليوم تقارير واخبار اخرى.

--- فاصل ---

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، في جولتنا الاخبارية على ابرز الشؤون العراقية حتى هذه الساعة..

أفادت وكالة رويترز للانباء انه للمرة الاولى خلال خمسة وثلاثين عاما، يتجاهل العراقيون الذكرى السنوية للانقلاب الذي مهد الطريق لتولي نظام صدام حسين المخلوع السلطة في العراق
فيما أعلنت القوات الامريكية حالة التأهب اليوم خوفا من قيام موالين لصدام بشن هجمات.

ولفتت رويترز الى ان مجلس الحكم العراقي الجديد، كان قد الغى قبل ايام، العطلة الرسمية التي كان يعمل بها في السابع عشر من تموز.
وعن الاجواء في بغداد، اشارت وكالة رويترز الى ان عدم الاكتراث قد ساد المدينة اليوم، وقد توجه اغلبية العراقيين الى اعمالهم اليومية كالمعتاد، فيما فتحت المتاجر والادارات الحكومية ابوابها امام المواطنين.
ورغم ذلك تقول رويترز، إن القوات الامريكية صعدت من تدابيرها الامنية خوفا من هجمات قد يشنها مؤيدون للنظام المخلوع.

المزيد عن الاجواء في بغداد مع مراسلتنا اسماء السراج:

(بغداد)

وفي السياق ذاته ايضا تابع مراسلنا في الموصل المستجدات في المدينة هذا اليوم، ووافانا بالتقرير التالي:

(الموصل)

بثت قناة "العربية" اليوم الخميس تسجيلا صوتيا نسبته الى صدام حسين، اتهم فيه الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بالكذب لتبرير الحرب على العراق.
و جاء في التسجيل ايضا ان ادارة الاحتلال اصدرت اوامرها وفقا لتوجيهات واشنطن وتل ابيب ولندن فعينت عددا ممن يأتمرون باوامرها، في اشارة الى مجلس الحكم الانتقالي من دون ان يسميه، حسب تعبير وكالة رويترز للانباء.

هذا وقد استطلعت مراسلتنا في بغداد اسماء السراج ردود فعل بعض المواطنين على التسجيل الصوتي الذي بثته قناة العربية الفضائية:

(اسماء)

ومن بغداد ننتقل الى البصرة، حيث تابع مراسلنا حيدر الزبيدي الاجواء في المدينة في هذا اليوم، واعد لنا التقرير التالي:

(البصرة)

مستمعي الكرام، فاصل قصير نعود بعده الى مواصلت بث فقرات الملف العراقي، ابقوا معنا..

--- فاصل ---

أصدر مجلس الحكم الانتقالي في العراق، اليوم بيانا اعلن فيه انه يسعى الى دمج نحو مئتي الف عسكري عراقي سابق في الحياة المدنية.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن البيان، ان مجلس الحكم، وضع برنامجا يرمي الى اعادة دمج العسكريين، في الحياة المدنية، وتوفير فرص العمل لهم بالتعاون مع قوات التحالف ومنظمة الهجرة العالمية، التي تملك خبرة في ازالة اثار العسكرة، من خلال عملها في البوسنة موزمبيق، حسب تعبير الوكالة.

على صعيد آخر، وافق مجلس الحكم الانتقالي في العراق، يوم امس، على برنامج بقيمة ثلاثة وخمسين مليون دولار ويهدف الى اعادة تاهيل الف وثلاثــمئة مدرسة ومستوصف بالاضافة الى ثلاثـــمئة مبنى حكومي.
وقد لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان هذا البرنامج سيؤدي الى توفير نحو خمسة عشر الف فرصة عمل، وفقا لبيان اصدره المجلس وتم بثه عبر التلفزيون الرسمي.

فرانس برس اشارت ايضا الى انه من المتوقع ان تنتهي الاشغال في المدارس قبل بداية السنة الدراسية المقبلة في الخامس عشر من ايلول. اما المراكز الطبية فمن المتوقع ان يستأنف العمل فيها مع حلول شهر تشرين الثاني المقبل.
بيان مجلس الحكم الانتقالي، ذكر ايضا ان الاشغال في هذا البرنامج ستنفذ من قبل متعهدين عراقيين بالتعاون مع الوزارات المعنية.

أفادت وكالة اسوشيتدبرس، ان نائب وزير الدفاع الاميركي، بول وولفويتز، وصل اليوم الى العاصمة العراقية بغداد.
و اعلن وولفويتز ان من أولويات زيارته، هي تفقد القوات الأميركية في العراق وتقديم الشكر لهم على التضحيات التي قدموها.
نائب وزير الدفاع الاميركي قال ايضا إنه يتطلع إلى معرفة شعور الشعب العراقي بعد تخلصه من سنوات الحكم المستبد، حسب ما افادت به وكالة اسوشيتدبرس. التي اوضحت ايضا انه من المقرر أن يلتقي وولفويتز خلال زيارته المسؤول عن الإدارة المدنية في العراق بول بريمر والجنرال ريكاردو سانشيز قائد قوات التحالف في العراق.

مستمعي الكرام، فاصل قصير نعود بعده الى متابعة بث فقرات الملف العراقي..

--- فاصل ---

هذه اذاعة العراق الحر ومنها نواصل متابعتنا لابرز التطورات العراقية حتى هذه الساعة..

ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية، ان ممثل الامم المتحدة الخاص في العراق سيركيو فييرا دي ميلو دعا اليوم طهران الى تقديم الدعم لمجلس الحكم الانتقالي في العراق.
و نقلت الوكالة الايرانية عن دي ميلو قوله في اجتماع مع الرئيس الايراني محمد خاتمي إن دعم الامم المتحدة، والدول المجاورة لمجلس الحكم الجديد في العراق، سيعزز من سلطة المجلس.

في السياق ذاته افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الرئيس خاتمي رد على تصريحات دي ميلو بالقول إن مجلس الحكم الجديد، يجب ان لا يتحول الى ذريعة تستخدمها قوات التحالف لمواصلة احتلال العراق.

طالب وزير الخارجية الروسية ايكور ايفانوف، في مؤتمر صحفي عقد اليوم في القاهرة بعد لقائه الرئيس المصري حسني مبارك، طالب الامم المتحدة باصدار بقرارات اضافية تساهم في ارساء الاستقرار في العراق، مؤكدا على ضرورة ارسال قوات دولية، لحفظ الامن والاستقرار.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة احمد رجب:

(القاهرة)

ومن الكويت تابع مراسلنا التطورات على صعيد سعي الادارة الاميركية الى اشراك اطراف دولية في عمليات لحفظ الامن والاستقرار في العراق، وتناول سعد العجمي في تقريره التالي الموقف في دول الخليج على هذا الصعيد:

(الكويت)

حث ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة للامم المتحدة، حث اليوم، الدول المضيفة للاجئين العراقيين، على عدم اعادتهم الى العراق، الى أن تستقر الحالة الامنية في البلاد.

و اعلن رود لوبرز للصحفيين قبل مغادرته الاردن متجها للعراق بعد زيارة التقى خلالها بالعاهل الاردني الملك عبد الله ومسؤولين اردنيين، قال ان الاردن الذى فر اليه مئات الآلاف من العراقيين بعد حرب الخليج عام 1991، لا ينوى ترحيل هؤلاء اللاجئين قسرا الى العراق.

مراسلنا في عمان تابع التفاصيل ووافانا بالتقرير التالي:

(عمان)
XS
SM
MD
LG