روابط للدخول

الملف الأول: مجلس الحكم الانتقالي في العراق يتخذ قرارا بدمج عسكريين سابقين في الحياة المدنية


سعدت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم، ويصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية، ومن ابرزها: - مجلس الحكم الانتقالي في العراق، يتخذ قرارا بدمج عسكريين سابقين في الحياة المدنية. - وقرار اخر يخصص ثلاثة وخمسين مليون دولار لاعادة تأهيل المدارس والمستوصفات في العراق. وفي ملف اليوم تقارير واخبار اخرى عن تطورات العمليات العسكرية في العراق، ومساعي الولايات المتحدة لتشكيل قوة دولية لحفظ الامن والاستقرار في العراق.

--- فاصل ---

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، في جولتنا الاخبارية على ابرز الشؤون العراقية لهذا اليوم.

أصدر مجلس الحكم الانتقالي في العراق، اليوم بيانا اعلن فيه انه يسعى الى دمج نحو مئتي الف عسكري عراقي سابق في الحياة المدنية.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن البيان، ان مجلس الحكم، وضع برنامجا يرمي الى اعادة دمج العسكريين، في الحياة المدنية، وتوفير فرص العمل لهم بالتعاون مع قوات التحالف ومنظمة الهجرة العالمية، التي تملك خبرة في ازالة اثار العسكرة، من خلال عملها في البوسنة موزمبيق، حسب تعبير الوكالة.

البيان اضاف ايضا انه من المتوقع ان يتم تسجيل اكثر من مئتي الف من العسكريين العراقيين السابقين، الذين لم يثبت تورطهم في جرائم ضد الانسانية، ان يتم تسجيلهم في البرنامج الذي سيحدد اعادة الاندماج في المجتمع المدني كما سيحدد مهارات العسكريين المسرحين بحيث تتم مطابقتها مع متطلبات سوق العمل.

على صعيد آخر، وافق مجلس الحكم الانتقالي في العراق، يوم امس، على برنامج بقيمة ثلاثة وخمسين مليون دولار يهدف الى اعادة تاهيل الف وثلاثــمئة مدرسة ومستوصف بالاضافة الى ثلاثـــمئة مبنى حكومي.
و قد لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان هذا البرنامج سيؤدي الى توفير نحو خمسة عشر الف فرصة عمل، وفقا لبيان اصدره المجلس وتم بثه عبر التلفزيون الرسمي.

فرانس برس اشارت ايضا الى انه من المتوقع ان تنتهي الاشغال في المدارس قبل بداية السنة الدراسية المقبلة في الخامس عشر من ايلول. اما المراكز الطبية فمن المتوقع ان يستأنف العمل فيها مع حلول شهر تشرين الثاني المقبل.
بيان مجلس الحكم الانتقالي، ذكر ايضا ان الاشغال في هذا البرنامج ستنفذ من قبل متعهدين عراقيين بالتعاون مع الوزارات المعنية.
المزيد مع مراسلتنا اسماء السراج:

(بغداد)

وفي الموصل تابع مراسلنا احمد سعيد، اجواء المدينة في ذكرى استلام نظام البعث المخلوع السلطة في العراق قبل خمسة وثلاثين عاما:

(موصل)

وفي البصرة تحدث مراسلنا حيدر الزبيدي مع رئيس المجلس البلدي السابق، عن الاوضاع في المدينة.

اظهر استطلاع للرأي اعده معهد YouGov، ان نصف سكان بغداد يعتبرون ان الولايات المتحدة وبريطانيا كانتا على حق باجتياح العراق، لكن خمسة وسبعين في المئة من العراقيين، يعتبرون ان مدنهم اصبحت اكثر خطرا منذ سقوط نظام صدام حسين.
و قد اوضحت وكالة رويترز للابناء، أن هذا الاستطلاع اجري بين الثامن من تموز والعاشر منه وشمل نحو ثمانيــمئة عراقي في بغداد.

نتائج الاستطلاع أظهرت ايضا ان خمسين في المئة من الذين تم استطلاع ارائهم، اعتبروا ان الحرب كانت صحيحة في في حين رأى 27% انها كانت ظالمة.
اما على صعيد اهداف الحرب فقد ذكر سبعة واربعين في المئة ان النفط كان وراء اندلاع الحرب في العراق، بينما رأى ثلاثة وعشرين في المئة ان هدف الحرب كانت الرغبة في تحرير الشعب العراقي.

يصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الخميس الى واشنطن في زيارة قصيرة، يجري خلالها محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش، في وقت يتعرض فيه المسؤولان لانتقادات بشأن الحرب في العراق حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء. التي افادت ايضا ان بلير سوف يلتقي مسؤولين في الكونكرس الاميركي، ويلقي خطابا هناك، قبل ان يعقد اجتماعا اول مع الرئيس بوش.

فرانس برس للانباء توقعت ايضا ان تركز المحادثات بين بلير وبوش على مستقبل العراق، وان يُلقي الجدل حول تبريرات دخول الحرب على العراق، بثقله على المباحثات بين الطرفين.

فاصل قصير نواصل بعده متابعة محاور الملف العراقي لهذه الساعة، فلا تذهبوا بعيدا..

--- فاصل ---

أفادت وكالة رويترز للانباء ان الولايات المتحدة تبحث في الوقت الراهن، عن امكانية انشاء صندوق دولي مستقل لتمويل اعادة اعمار العراق، كما تنظر ايضا في توسيع دور الامم المتحدة في العراق، بما يسمح لبعض الدول بارسال قوات لحفظ الامن والاستقرار.
و قد اكد وزير الخارجية الاميركي كولن باول، يوم امس، في ختام لقائه مع وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر، ان القرار 1483 الصادر عن مجلس الامن، يستجيب مبدئيا لهذه المساعي.

وزير الخارجية الاميركية، اكد ايضا ان مباحثات بدات مع بعض الدول ومع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان من اجل توسيع تفويض الامم المتحدة في العراق، استجابة لرغبات بعض الدول الاوروبية، خاصة المانيا وفرنسا اللتان تطالبان بتفويض خاص من الامم المتحدة كشرط مسبق لاحتمال ارسال قوات الى العراق.

وزير الخارجية الاميركي اشار ايضا انه لم يطلب من نظيره الالماني، ارسال قوات الى العراق، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء، التي نقلت ايضا موقف وزير الخارجية الالماني بهذا الشأن حيث اكد ان قرار مجلس الامن، يضع مسؤولية الاوضاع في العراق، على عاتق قوات التحالف، وان بلاده ليست جزءا منها.
و عن الموقف الفرنسي من المساعي الاميركية نحو تشكيل قوة دولية لحفظ الامن والاستقرار في العراق، اعد مراسلنا شاكر الجبوري التقرير التالي.

(باريس)

في سياق متصل شدد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، على ان مسؤولية تثبيت الاستقرار في العراق هي شأن جميع الاطراف.
و قال انان في ختام مشاورات مغلقة داخل مجلس الامن، إن على الجميع السعي الى تثبيت الاستقرار في العراق، وهذا سيكون ليس في مصلحة العراقيين فقط، بل يتعلق بمصلحة المنطقة بأكملها.

من اذاعة العراق الحر نواصل بث فقرات الملف العراقي، بعد فاصل قصير..

اعلن قائد القيادة الاميركية الوسطى الجنرال جون ابي زيد، ان القوات الامريكية في العراق تواجه حرب عصابات تقليدية يقودها موالون لنظام صدام حسين المخلوع.
كما اكد ابي زيد على ضرورة ان تعدل قوات التحالف من خططها لسحق هذه المقاومة المنظمة التي تتزايد باستمرار.

ونقلت وكالة رويترز للانباء عن قائد القيادة الاميركية الوسطى، ان مسؤولين من المستويات المتوسطة من حكومة صدام بما في ذلك الحرس الجمهوري واجهزة الامن والمخابرات القديمة نظموا انفسهم على المستوى الاقليمي في شكل خلايا.
واضاف ابي زيد في مؤتمر صحفي عقده في وزارة الدفاع الاميركية، ان الموالين للنظام المخلوع، يشنون ما يمكن وصفه بانه حملة على غرار حرب العصابات التقليدية.

على صعيد ذي صلة، قالت صحيفة وول ستريت جورنال، في عددها الصادر اليوم، ان وزارة الدفاع الامريكية تفكر في استخدام ما يصل الى عشرة آلاف جندي من الحرس الوطني الامريكي، لدعم القوات الامريكية في العراق.
و نقلت الصحيفة الاميركية عن مسؤول في وزارة الدفاع، انه من المتوقع ان يصادق وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد في غضون الايام القليلة القادمة على خطة تشمل برنامجا لاستبدال الواحدات العسكرية الاميركية الموجودة حاليا في العراق.

على صعيد ذي صلة افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الادارة الاميركية قلل من اهمية تدني معنويات الجنود الاميركيين في العراق الذين بدأ بعض منهم يعبر علنا عن استيائهم.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان إن القوات الاميركية تقوم بتضحيات كبيرة، وان الرئيس الاميركي جورج بوش ممتن لاداء القوات الاميركية في العراق.

ونختم مستمعي الكرام، متابعتنا لتطورات الشأن العراقي مع مراسلنا في استنبول، حيث افاد ان زعماء اكراد طالبوا من الولايات المتحدة، الضغط على تركيا في سبيل سحب قواتها من شمال العراق.

(استنبول)
XS
SM
MD
LG