روابط للدخول

المشاريع التي تنفذها شركات تركية في العراق / البضائع المصرية إلى العراق


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الدكتور سعد حسين، الأستاذ بكلية الطب البيطري في جامعة الموصل يتحدث فيها عن تدهور القطاع الزراعي والثروة الحيوانية في البلاد خلال الفترة الماضية. كما نستمع إلى متابعات عن انتعاش النشاطات التجارية في البصرة، والمشاريع التي تنفذها شركات تركية في العراق، وتصدير البضائع المصرية إلى الأسواق العراقية.

--- فاصل ---

تدهور القطاع الزراعي والثروة الحيوانية..
شهد القطاع الزراعي والثروة الحيوانية في العراق تدهورا ملحوظا نتيجة السياسات السابقة التي كانت تنفّذ في العقود الثلاثة الماضية.
عن أسباب هذا التراجع وكيفية النهوض بالقطاع الزراعي مجددا، تحدث إلى إذاعة العراق الحر الدكتور سعد حسين، الأستاذ بكلية الطب البيطري في جامعة الموصل. وفيما يلي نستمع إلى المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في الموصل أحمد سعيد.

(نص المقابلة)

--- فاصل ---

انتعاش الحركة التجارية في البصرة..
تشهد أسواق البصرة انتعاشا ملحوظا في حركة البيع والشراء بسبب تدفق السلع الاستهلاكية ونشاط الموانئ الثلاثة في المدينة.
مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة حيدر الزبيدي وافانا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة البصرة الصوتية)

--- فاصل ---

المشاريع التي تنفذها شركات تركية في العراق..
أعلن في تركيا أخيرا أن خمسا وأربعين شركة تركية تنفذ في العراق مشاريع بناء محطات توليد الكهرباء وترميم شبكات الهواتف. كما أكد مستشار التجارة الخارجية التركي أن العقود المبرمة مع العراق في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي تشرف عليه الأمم المتحدة ما تزال سارية المفعول.
التفاصيل مع مراسلنا في اسطنبول جان لطيف.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---

البضائع المصرية إلى العراق..
أعلنت إحدى شركات المقاولات الأميركية الكبرى التي مُنحت بعض عقود إعادة الإعمار في العراق أنها بصدد التنسيق مع شركات نفطية مصرية مؤهلة للمساهمة في مشاريع تأهيل قطاع النفط والغاز في البلاد. هذا في الوقت الذي أكد مسؤول في وزارة التجارة الخارجية المصرية أهمية أن تطّلع الجهات المصدّرة على الاحتياجات الحالية للأسواق العراقية من السلع المصرية.
مرسلنا في القاهرة أحمد رجب والرسالة الصوتية التالية.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG