روابط للدخول

الملف الثاني: بريمر يؤكد بقاء قوات التحالف الى أن يتفق العراقيون على وضع دستور جديد وإقامة حكومة ديمقراطية


مستمعينا الكرام.. عودة ثانية وأهلا بكم مع ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - بول بريمر يؤكد بقاء قوات التحالف الى أن يتفق العراقيون على وضع دستور جديد وإقامة حكومة ديمقراطية. - مقتل جندي أميركي وإصابة آخرين في هجمات متفرقة. - وأهالي الفلوجة يدينون نظام صدام حسين.

--- فاصل ---

قال رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر يوم الثلاثاء إن بقاء القوات الأميركية في العراق يرتبط بتطور الأوضاع السياسية في البلاد، مشيراً الى أن القوات الأميركية ستبقى الى أن يوافق العراقيون على دستور جديد ويقيمون حكومة ديمقراطية، بحسب أسوشيتد برس.

(تعليق بريمر)

وأضاف بريمر أن الخطوة التالية، هي البدء بعملية كتابة دستور جديد للعراق:

(تعليق بريمر)

--- فاصل ---

قالت وكالة أسوشيتد برس إن مجلس الحكم الجديد في العراق قرر إرسال وفد إلى نيويورك يوم الثلاثاء المقبل وسيضم الوفد أحمد الجلبي وعدنان الباجه جي وعقيلة الهاشمي، بحسب ما نقلته الوكالة عن ناطقة باسم الأمم المتحدة.

وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة إن الزيارة ربما تضع مجلس الحكم على الطريق للمطالبة بمقعد العراق في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشاغر منذ أن أطاحت قوات التحالف بحكومة صدام حسين.

ومن جانبها قالت رويترز إن مجلس الحكم العراقي وافق على إرسال الوفد للحديث أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتعزيز وترسيخ دور مجلس الحكم بصفته السلطة الشرعية في العراق أثناء هذه الفترة الانتقالية.

وستكون الزيارة أحد الأعمال الرسمية الأولى للمجلس المؤلف من 25 عضوا الذي عينه قبل أيام قليلة الائتلاف العسكري الأمريكي البريطاني الذي يحكم العراق، بحسب الوكالة.

--- فاصل ---

من جانب آخر بدء المفوض السامي لشؤون اللاجئين جولة إقليمية يزور خلالها الأردن والعراق والكويت وإيران لبحث خطط المفوضية التابعة للأمم المتحدة لإعادة اللاجئين العراقيين الى بلادهم.
مراسلنا في عَمان حازم مبيضين وافانا بالتقرير التالي عن الزيارة

(عمان)

مستمعينا الكرام نواصل تقديم فقرات الملف اليومي بعد هذا الفاصل الإعلاني القصير.

مقتل جندي أميركي وسقوط آخر من مبنى ليلاقي حتفه، ومقتل مدير المجلس البلدي ونجله في حديثة.

--- فاصل ---

قتل جندي أميركي وجرح آخرون اثر انفجار قنبلة على طريق سريع غربي العاصمة العراقية بغداد، قرب قافلة عسكرية أمريكية، بحسب ما نقلته رويترز عن جنود أميركيين.

ونقلت رويترز عن أحد الجنود قوله إن الانفجار وقع عندما مرت قافلة عسكرية أميركية بالقرب من شاحنة، وقد تم إسعاف الجرحى في مكان الحادث.

ومن جهة أخرى قالت فرانس برس إن جندياً أميركياً من قوات المارينز لقي حتفه بعد أن سقط من مبنى في مدينة الحلة جنوب العاصمة بغداد.

--- فاصل ---

وفي منطقة حديثة شمال غرب بغداد، قتل مجهولون اليوم الأربعاء مسؤول مجلس المدينة وولده داخل سيارتهم، بحسب فرانس برس.

وتقول الوكالة إن محمد نائل عساف كان عائداً برفقة ابنه الى المنزل عندما أرداه مجهولون قتيلاً، ولم تعرف أسباب مقتل محمد عساف ونجله بعد.

الى ذلك خرجت تظاهرة في شوارع البصرة أمس حملت شعارات معارضة لتشكيل مجلس الحكم في بغداد، وطالب المتظاهرون باستشارة المرجعية الدينية.

مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي وافانا بالتقرير التالي:

(البصرة)

--- فاصل ---

وعن خطط مجلس الحكم العراقي تحدث نعمان التميمي مسؤول العلاقات في قيادة الحزب الشيوعي العراقي الى مراسلنا في بغداد فلاح حسن قائلاً إن المجلس سيمارس صلاحياته فوراً.

(بغداد)

--- فاصل ---

نقلت وكالة رويترز عن وزارة الدفاع الأمريكية قولها إن النفقات العسكرية أثناء حرب العراق والفترة التي تلتها كلفت الولايات المتحدة 48 مليار دولار حتى الآن بالإضافة إلى نفقات اضافية شهرية خلال الشهرين القادمين.

وقال مسؤول عسكري طلب عدم الإفصاح عن اسمه إن وزارة الدفاع توقعت أن تبلغ التكاليف الشهرية لجهود إشاعة الاستقرار بعد الحرب بين 3.9 مليار دولار واربعة مليار دولار حتى نهاية السنة المالية في الولايات المتحدة في الثلاثين من أيلول.

وقال المسؤول "هذا الرقم ربما يرتفع أو ينخفض وفقا لما يحدث."

--- فاصل ---

الى ذلك أوقفت بعض شركات النقل الكويتية نقل البضائع والسلع الى العراق بعد أن تعرضت ناقلاتها الى النهب والسرقة على أيدي عناصر مسلحة تمارس عمليات السطو على الشاحنات الكويتية والسعودية
مراسلنا في الكويت سعد العجمي وافانا بالتقرير التالي:

(الكويت)

--- فاصل ---

أعرب قسم من سكان مدينة الفلوجة التي تقع غرب العاصمة بغداد، أعربوا عن إدانتهم لنظام صدام حسين المنهار وذلك لأول مرة منذ سقوطه في نيسان الماضي، بحسب وكالة فرانس برس.

وأدان بيان أصدرته رابطة سكان الفلوجة أمس الثلاثاء نظام صدام حسين الديكتاتوري متهمة إياه بخيانة أمال الشعب العراقي، وقال البيان إن سكان الفلوجة عانوا من قمع الحريات وغياب العدالة تحت النظام الدكتاتوري بحسب فرانس برس.

--- فاصل---

قالت وكالة فرانس برس إن الديمقراطيين رفعوا من وتيرة انتقاداتهم لإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش أمس الثلاثاء بسبب تقارير مخابراتية تم تقديمها قبل الحرب احتوت مبالغات بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية، وبسبب ضخامة تكاليف حرب العراق وعدم سعي الرئيس بوش للحصول على مزيد من المساعدات الدولية لاعادة بناء العراق في ظل تزايد عجز الميزانية الأمريكية، بحسب ما أوردته الوكالة.

--- فاصل ---

وفي أربيل يبدأ البرلمان الكردستاني بالاستعداد لإجراء الدورة الثانية له، وقام بتشكيل لجنة خاصة تتولى تحديد السلبيات الموجودة بقانون الانتخابات الصادر عن البرلمان عام 1992 بهدف تعديلها.
حول مهام هذه اللجنة الخاصة التقى مراسلنا في أربيل شمال رمضان التقى فرست أحمد سكرتير برلمان كردستان العراق

(أربيل)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي الذي أعده شيرزاد القاضي وفريال حسين وأخرجته هيلين مهران.
طابت أوقاتكم والسلام عليكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG