روابط للدخول

الملف الأول: وفد من مجلس الحكم الجديد سيزور الأمم المتحدة قريباً


مستمعينا الكرام.. عودة ثانية وأهلا بكم مع ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر يؤكد أن بقاء قوات التحالف مرتبط بتطور العملية الديمقراطية في العراق. - وفد من مجلس الحكم الجديد سيزور الأمم المتحدة قريباً.

--- فاصل ---

قال رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر يوم الثلاثاء إن بقاء القوات الأميركية في العراق يرتبط بتطور الأوضاع السياسية في البلاد، قائلاً إن القوات الأميركية ستبقى الى أن يوافق العراقيون على دستور جديد ويقيمون حكومة ديمقراطية، بحسب أسوشيتد برس.

(تعليق بريمر)

وأضاف بريمر أن الخطوة التالية، هي البدء بعملية كتابة دستور جديد للعراق:

(تعليق بريمر)

--- فاصل ---

قالت وكالة أسوشيتد برس إن مجلس الحكم الجديد في العراق قرر إرسال وفد إلى نيويورك يوم الثلاثاء المقبل وسيضم الوفد أحمد الجلبي وعدنان الباجه جي وعقيلة الهاشمي، بحسب ما نقلته الوكالة عن ناطقة باسم الأمم المتحدة.

وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة إن الزيارة ربما تضع مجلس الحكم على الطريق للمطالبة بمقعد العراق في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشاغر منذ أن أطاحت قوات التحالف بحكومة صدام حسين.

ومن جانبها قالت رويترز إن مجلس الحكم العراقي وافق على إرسال الوفد للحديث أمام مجلس الأمن الدولي لتعزيز وترسيخ دور مجلس الحكم بصفته السلطة الشرعية في العراق أثناء هذه الفترة الانتقالية.

وستكون الزيارة أحد الأعمال الرسمية الأولى للمجلس المؤلف من 25 عضوا الذي عينه قبل أيام قليلة الائتلاف العسكري الأمريكي البريطاني الذي يحكم العراق، بحسب الوكالة.

--- فاصل ---

وفي السليمانية عقد مجلس وزراء إقليم كردستان اجتماعاً برئاسة الدكتور برهم صالح الذي أعتبر مجلس الحكم خطوة جيدة نحو تشكيل سلطة وطنية وإعادة تأسيس الدولة العراقية على أسس ديمقراطية وفدرالية.

مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم وافانا بتقرير عن الاجتماع.

(السليمانية)

مستمعينا الكرام نواصل تقديم فقرات الملف اليومي بعد هذا الفاصل الإعلاني القصير.
حيث تقول وزارة الدفاع الأميركية إن الحرب كلفتها 48 مليار دولار لحد اليوم

--- فاصل ---

قتل جندي أميركي وجرح اثنان اثر انفجار قنبلة على طريق سريع غربي العاصمة العراقية بغداد، قرب قافلة عسكرية أمريكية، بحسب ما نقلته رويترز عن جنود أميركيين.

ونقلت رويترز عن أحد الجنود قوله إن الانفجار وقع عندما مرت قافلة عسكرية أميركية بالقرب من شاحنة، وقد تم إسعاف الجريحين في مكان الحادث.

ومن جهة أخرى قالت فرانس برس إن جندياً أميركياً من قوات المارينز لقي حتفه بعد أن سقط من مبنى في مدينة الحلة جنوب العاصمة بغداد.

وفي هذا الصدد نقلت الوكالة عن الجيش الأميركي أن جندياً من قوة الاستطلاع الأولى سقط من على سطح مبنى عندما كان يقوم بالحراسة مساء أمس.

--- فاصل ---

وفي الموصل أحبط مقاتلو الإتحاد الوطني الكردستاني(البيشمركة) هجوماً مسلحاً استهدف ضرب مقر لجنة فرعية للحزب في المدينة.

المزيد من التفاصيل في تقرير وافانا به مراسلنا في الموصل أحمد سعيد.

(الموصل)

--- فاصل ---

في أنقرة يتصاعد الجدل بشأن بيان ختامي حول حادثة اعتقال عسكريين أتراك في السليمانية في وقت سابق.

--- فاصل ---

في العاصمة الأردنية عَمان أكدت وزيرة الدولة لشؤون الشرق الأوسط في الحكومة البريطانية، أهمية تشكيل مجلس الحكم الانتقالي في العراق، وضرورة أن يحكم العراقيون بلدهم، وأكدت في لقاءات أجرتها مع مسؤولين أردنيين التزام بريطانيا بإكمال ما بدأته في العراق وأنها تدعم المجلس الحاكم، واجراء انتخابات لاختيار الحكومة التي يريدها العراقيون.

مراسلنا في عَمان حازم مبيضين وافانا بالتقرير التالي عن زيارة الوزيرة البريطانية الى الأردن.

(عَمان)

--- فاصل ---

نقلت وكالة رويترز عن وزارة الدفاع الأمريكية قولها إن النفقات العسكرية أثناء حرب العراق والفترة التي تلتها كلفت الولايات المتحدة 48 مليار دولار حتى الآن بالاضافة إلى نفقات اضافية شهرية خلال الشهرين القادمين تقدر بأكثر من 3.9 مليار دولار.

وقال مسؤول عسكري طلب عدم الإفصاح عن اسمه إن وكيل وزارة الدفاع دوف زاخايمDov Zakheim
المسؤول عن مراقبة النفقات والحسابات بالبنتاغون ذكر ان مرحلة القتال الفعلي في الحرب كلفت الولايات المتحدة خمسة مليارات دولار تقريبا.

--- فاصل ---

وفي الشؤون العسكرية أيضاً تصاعد الجدل في تركيا حول البيان الختامي الذي توصل إليه الطرفان التركي والأميركي بخصوص حادثة جرت في مدينة السليمانية اعتقل فيها الأميركيون عسكريين أتراك، ويعتقد الأميركيون أن الأتراك أعلنوا البيان بشكل مبكر.
مع مراسلنا في اسطنبول جان لطيف والتقرير التالي

(اسطنبول)

--- فاصل ---

أعرب قسم من سكان مدينة الفلوجة التي تقع غرب العاصمة بغداد، أعربوا عن إدانتهم لنظام صدام حسين المنهار وذلك لأول مرة منذ سقوطه في نيسان الماضي، بحسب وكالة فرانس برس.

وأدان بيان أصدرته رابطة سكان الفلوجة أمس الثلاثاء نظام صدام حسين الديكتاتوري متهمة إياه بخيانة أمال الشعب العراقي، وقال البيان إن سكان الفلوجة عانوا من قمع الحريات وغياب العدالة تحت النظام الدكتاتوري بحسب فرانس برس.

--- فاصل---

قالت وكالة فرانس برس إن الديمقراطيين رفعوا من وتيرة انتقاداتهم لإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش أمس الثلاثاء بسبب تقارير مخابراتية تم تقديمها قبل الحرب احتوت مبالغات بشأن أسلحة العراق النووية والبيولوجية والكيماوية.

وتقول الوكالة إن مدير وكالة المخابرات المركزية جورج تينيت تحمل المسؤولية بشأن ما ورد في خطاب الرئيس بوش بشأن سعي العراق لشراء اليورانيوم من أفريقيا.

وقد ساهم في توجيه الانتقادات أعضاء مجلس الشيوخ ومن بينهم السناتور الديمقراطي كارل لفين من مشيغان والسناتور الديمقراطي البارز تيد كندي.

ومن ناحية أخرى قالت رويترز إن الديمقراطيين انتقدوا في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء الرئيس الأمريكي بسبب ضخامة تكاليف حرب العراق وعدم سعيه وراء مزيد من المساعدات الدولية لاعادة بناء العراق في ظل تزايد عجز الميزانية الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن السناتور مارك دايتون العضو الديمقراطي قوله إن العجز زاد نتيجة "أسوأ إدارة مالية على الإطلاق في تاريخ هذا البلد" ودعا الى "حساب واضح ومباشر يعتمد عليه" لتكاليف الحرب.

--- فاصل ---

وقبل أن نختم ملف العراق اليومي هذا تقرير وافانا به مراسلنا في كركوك سوران الداوودي حول قرار فرضته محافظة كركوك بمنع التجول لساعات محددة.

(كركوك)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي الذي أعده شيرزاد القاضي وفريال حسين وأخرجته هيلين مهران.
طابت أوقاتكم والسلام عليكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG