روابط للدخول

عدد من سكان الفلوجة ينددون بنظام صدام حسين / إطلاق قذيفة صاروخية على جنود أميركيين غرب بغداد


- ندد عدد من سكان مدينة الفلوجة بنظام الرئيس المخلوع صدام حسين، وذلك للمرة الأولى منذ إطاحة النظام من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. - نسبت وكالة فرانس بريس إلى شهود محليين قولهم إن مهاجمين أطلقوا قذيفة صاروخية على جنود أميركيين اليوم على أحد الطرق الرئيسية غرب العاصمة بغداد. - نقلت وكالة رويترز للأنباء من فينا عن تقرير رفعه أخيرا محمد البرادعي، مدير اللجنة الدولية للطاقة الذرية التابعة إلى الأمم المتحدة، إلى مجلس الأمن، تأكيده بأن لجنته تمكنت من استعادة معظم كميات المواد النووية التي نهبت من موقع التويثة النووي العراقي.

تفاصيل الأنباء..

- ندد عدد من سكان مدينة الفلوجة بنظام الرئيس المخلوع صدام حسين، وذلك للمرة الأولى منذ إطاحة النظام من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
ونسبت وكالة فرانس بريس للأنباء التي أوردت النبأ، نسبت إلى بيان صادر عن (عصبة سكان الفلوجة) تنديده بما وصفه بنظام صدام الدكتاتوري الاستبدادي، واصفا ذلك النظام بأنه خان آمال الشعب العراقي – بحسب البيان، الذي مضى إلى أن سكان الفلوجة الباسلة عانوا من سلب حرياتهم ومن غياب العدالة في ظل النظام الدكتاتوري.
وفي إشارة للمجلس الحاكم الجديد، حث البيان العراقيين وقيادتهم على التصدي لأية مؤامرة تهدف إلى تقسيم البلاد، وطالب بإجراء انتخابات حرة ومباشرة ينتج عنها عراق ديمقراطي – حسبما جاء في بيان عصبة سكان الفلوجة.

- نسبت وكالة فرانس بريس إلى شهود محليين قولهم إن مهاجمين أطلقوا قذيفة صاروخية على جنود أميركيين اليوم على أحد الطرق الرئيسية غرب العاصمة بغداد.
وقال أحد الشهود إن مسلحين مجهولين أطلقوا قذيفة من نوع RPG على سيارة عسكرية في منطقة (خان ضاري) في حوالي الساعة العاشرة وعشرين دقيقة من صباح هذا اليوم، وقام جنود أميركيون إثر الهجوم بغلق الطريق والانتشار في المنطقة.
ونقلت الوكالة عن أحد مراسليها مشاهدته نحو 40 ناقلة جنود مدرعة بقطع الطريق بينما قامت عربات عسكرية أخرى وطائرات مروحية بتمشيط المنطقة.
وتوضح الوكالة بأن الهجوم بقذيفة الRPG يعتبر الثالث من نوعه خلال 12 ساعة في المنطقة المحيطة بالفلوجة.
وكانت الوكالة أوردت في نبأ سابق أن أحد أفراد مشاة البحرية الأميركية لقي مصرعه خلال الليلة الماضية، نتيجة سقوطه إلى الأرض من سطح بناية كان يحرسها بمدينة الحلة جنوب بغداد.
وتذكر الوكالة أن ما لا يقل عن 49 من أفراد القوات المسلحة الأميركية قتلوا في حوادث لا علاقة لها بالعمليات القتالية وذلك منذ الأول من أيار المنصرم، حين أعلنت الولايات المتحدة انتهاء العمليات القتالية الرئيسية في العراق.

- نقلت وكالة رويترز للأنباء من فينا عن تقرير رفعه أخيرا محمد البرادعي، مدير اللجنة الدولية للطاقة الذرية التابعة إلى الأمم المتحدة، إلى مجلس الأمن، تأكيده بأن لجنته تمكنت من استعادة معظم كميات المواد النووية التي نهبت من موقع التويثة النووي العراقي.
وتوضح الوكالة بأن حالة الفوضى التي مرت بالعراق في أعقاب الحرب مباشرة شهدت نهب محتويات مئات الحاويات من المواد النووية المخزونة فيها وذلك من موقع التويثة وستة مواقع أخرى في العراق.
ولقد تم استعادة هذه المواد المسروقة، باستثناء كمية تقدر بنحو عشرة كيلوغرامات من اليورانيوم غير المنقى، الأمر الذي لا يشكل خطرا على مساعي منع انتشار المواد النووية – بحسب تقرير البرادعي.

- نسبت وكالة Associated Press للأنباء إلى Rolf Ekeus – رئيس لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالتفتيش عن أسلحة العراق – قوله اليوم في مقابلة أجرتها معه الإذاعة السويدية إن التفتيش عن أسلحة الدمار الشامل في العراق يجب أن يتركز على القدرة على إنتاج الأسلحة في ظروف الحرب، بدلا من التركيز على الأسلحة ومنظومات الأسلحة القديمة.
وأضاف Ekeus في المقابلة أن الإجابة حول مسألة أسلحة الدمار الشامل العراقية لم تتوفر بعد، مشيرا إلى أن التفتيش الحالي ما زال في مرحلته الأولى، إلا أنه أعرب عن اعتقاده بأن القوات الأميركية في العراق ربما تبحث عن أسلحة ومنظومات قديمة بدلا من السعي إلى تحديد القدرة على إنتاج وتطوير مثل هذه الأسلحة في ظروف الحرب – حسب تعبير كبير المفتشين السابق.

- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن شاهد عيان قوله إن محافظ منطقة حديثة ونجله قتلا في حادث إطلاق نار على سيارتهما اليوم نفذه مهاجمون مجهولون.
الوكالة أضافت أن المحافظ (محمد نائل عساف) كان في طريق عودته إلى مسكنه مع نجله في سيارتهما وتعرضا إلى الهجوم المسلح لدى توقف السيارة عند تقاطع للطرق. ونقلت عن الشاهد أن المهاجمين تمكنوا من الفرار.
الوكالة توضح أيضا بأنه لم يتضح بعد إن كان الهجوم تم بدوافع سياسية أو شخصية.

- جرح ما لا يقل عن جنديين أميركيين اليوم الأربعاء لدى تحطم السيارة العسكرية التي كانا يستقلانها في انفجار وقع في السيدية، إحدى ضواحي بغداد الجنوبية.
ونسبت وكالة فرانس بريس إلى العريف Leonard Gorley اعتقاده بأن الحادث وقع لدى انفجار لغم أرضي.
غير أن الوكالة نقلت عن بعض شهود العيان العراقيين اعتقادهم بأن السيارة تعرضت إلى هجوم بقذيفة صاروخية من نوع RPG.

- انفجرت قنبلة من صنع محلي قرب أحد المصارف في العاصمة العراقية اليوم، ونقلت وكالة فرانس بريس عن متحدثة باسم القوات الأميركية العريف Amy Abbott قولها إن انفجار قنبلة من صنع محلي وقع قرب أحد المصارف في حي المنصور ببغداد.
وأضافت Abbott أن جنديا واحدا من الفرقة المدرعة الثالثة أصيب بجروح في الحادث.
غير أن الوكالة نقلت عن شهود وعن مصور يعمل لحسابها تأكيدهم أن جنديين أميركيين وخمسة عراقيين جرحوا في الهجوم الذي استهدف عربة مصفحة أميركية كانت تقوم بحراسة المصرف.

- في تقرير لها من بغداد نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى بيان صادر عن القيادة الوسطى الأميركية إن القوات الأميركية المكلفة البحث عن الموالين للنظام البعثي البائد، قبضت على ما يزيد عن 400 شخص في عملية بدأت خلال عطلة نهاية الأسبوع المنصرم.
وجاء في بيان القيادة الوسطى أن فرقة المشاة الأميركية الرابعة شنت – منذ بداية هذه العملية في الثاني عشر من تموز الجاري – شنت 71 غارة واحتجزت 448 شخصا، بمن فيهم 38 تم التعرف على كونهم من الموالين المهمين للنظام السابق، كما نتج عن العملية الاستيلاء على ما يزيد عن 100 بندقية هجومية وما يقرب من 400 قذيفة هاون.
وأضاف بيان القيادة الوسطى الأميركية أن عملية منفصلة نفذتها قوات تعمل غرب العاصمة العراقية، أسفرت عن العثور على 400 قذيفة صاروخية، التي تعتبر السلاح الأكثر فتكا في الهجمات التي تشن على الدوريات الأميركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG