روابط للدخول

الطيران المدني يستأنف قريبا بين الكويت والعراق / رئيس الوزراء الأسترالي يؤكد تأييده للحرب على العراق


- نسبت وكالة Associated Press إلى نائب مدير عام السلطة الكويتية للطيران المدني – فوزان الفوزان – إعلانه أن اتصالات الطيران المدني سوف تستأنف قريبا بين الكويت والعراق. - أعاد رئيس الوزراء الأسترالي John Howard أعاد التأكيد على تأييده للحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق، رغم الادعاءات بأن الحرب استندت إلى معلومات استخبارية مشكوك بصحتها. - نظم عشرات العراقيين احتجاجا في مدينة بعقوبة اليوم، للمطالبة بالإفراج عن زعيم عشائري، تفيد تقارير بأن قوات التحالف اتهمته بتقديم الملاذ إلى صدام حسين.

تفاصيل الأنباء..

- نسبت وكالة Associated Press إلى نائب مدير عام السلطة الكويتية للطيران المدني – فوزان الفوزان – إعلانه أن اتصالات الطيران المدني سوف تستأنف قريبا بين الكويت والعراق، ما سيمهد السبيل أمام استئناف الرحلات الجوية التجارية إثر استكمال التحضير لهذه الخطوة في كل من البلدين.
وتوضح الوكالة بأن الرحلات الجوية المستأجرة تقوم منذ بداية الحرب التي أطاحت نظام صدام حسين برحلات من الكويت إلى العراق وهي محملة بالمساعدات الإنسانية، غير أن الرحلات التجارية بين البلدين توقفت منذ الغزو العراقي للكويت الذي انتهى لدى قيام قوات التحالف بتحرير الكويت في 1991.

- أعاد رئيس الوزراء الأسترالي John Howard أعاد التأكيد على تأييده للحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق، رغم الادعاءات بأن الحرب استندت إلى معلومات استخبارية مشكوك بصحتها.
صرح بذلك Howard في طوكيو اليوم، حيث يقوم بزيارة إلى اليابان، مضيفا أنه ما زال على قناعة من أن صدام حسين كان يمتلك فعلا أسلحة للدمار الشامل، مؤكدا أيضا أنه سيتم العثور على هذه الأسلحة.
ونقلت وكالة فرانس بريس عن رئيس الوزراء الأسترالي تأكيده في مؤتمر صحافي في أعقاب محادثاته مع نظيره الياباني Junichiro Koizumi بأن المكلفين بتقييم معلومات أستراليا الاستخبارية تقدموا بحجج مقنعة إزاء امتلاك العراق أسلحة دمار شامل.

- نظم عشرات العراقيين احتجاجا في مدينة بعقوبة اليوم، للمطالبة بالإفراج عن زعيم عشائري، تفيد تقارير بأن قوات التحالف اتهمته بتقديم الملاذ إلى صدام حسين.
وكالة فرانس بريس للأنباء التي أوردت النبأ من هذه المدينة الواقعة على بعد 60 كيلومترا شمال شرق بغداد، أن المتظاهرين تجمعوا منذ الثامنة والنصف صباحا أمام مبنى البلدية، للمطالبة بالإفراج عن الشيخ تهامة عبد محمد العبيدي.
ونسبت الوكالة إلى أحد أقرباء الشيخ المحتجز – رياض أحمد خميس – قوله إن القوات الأميركية وعدت ممثلي العشيرة المجتمعين في مبنى البلدية بأنه سيتم الإفراج عنه بعد استجوابه.

- أعرب ممثل الأمم المتحدة في العراق Sergio Vieira de Mello عن اعتقاده اليوم بأن سورية تقترب من الاعتراف بالمجلس الحاكم العراقي الجديد.
وكالة الصحافة الألمانية، في تقرير لها من دمشق، نسبت إلى المسؤول الدولي قوله للصحافيين في أعقاب اجتماعه بالرئيس السوري بشار الأسد اعتقاده بأن الحكومة السورية مستعدة لمنح المجلس الحاكم فرصة والوقت المناسب لإظهار كونه يمثل العراقيين وقادر على ممارسة السلطات التنفيذية.
يذكر أن de Mello يقوم بجولة على الدول المجاورة للعراق لتقديم طلب من المجلس العراقي بالدعم والاعتراف.

- ونقلت وكالة فرانس بريس عن المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني أن المجلس عقد جلسة اليوم مع مسؤولين أميركيين وبريطانيين للنظر في الأوضاع الأمنية في العراق، ومن المتوقع أن يقوم المجلس بإرسال وفد إلى مجلس الأمن في نيو يورك، بحثا عن إسماع صوت العراق في المنظمة الدولية.

- نسبت وكالة Associated Press للأنباء إلى متحدث باسم التحالف العسكري في العراق قوله إن متمردين يشتبه بولائهم إلى نظام صدام حسين البائد أطلقوا صاروخا من نوع أرض / جو على طائرة شحن عسكرية أميركية من طراز C-130 كانت توشك على الهبوط في مطار بغداد الدولي اليوم، إلا أن الصاروخ أخطأ هدفه.
الهجوم وقع في التاسعة إلا ربع صباح اليوم، وأكدت مصادر التحالف العسكرية بأن التحقيق جار فيه، دون الإدلاء بأية تفصيلات حول إن كانت الطائرة تحمل ركابا أم بضائع أم كلا الحمولتين.
ونقلت الوكالة عن المتحدث العسكري Giovanni Llorente أنه ليس في وسعه تحديد الجهة التي قدمت منها الطائرة.

- نسبت وكالة الصحافة الألمانية في نبأ لها من مقر الأمم المتحدة، نسبت إلى الأمين العام للمنظمة كوفي آنان قوله اليوم إن الأمم المتحدة – في ضوء الهجمات المستمرة على القوات الأميركية في العراق – عقدت جلسة خلف أبواب موصدة للتباحث حول إمكانية إرسال قوات لتحقيق الاستقرار بتفويض من الأمم المتحدة إلى العراق.
وأضاف آنان في حديث مع الصحافيين أن المباحثات تركزت حول توسيع نشاطات الأمم المتحدة الإنسانية في العراق، مع احتمال توجيهها نداءات إلى الدول الأعضاء في المنظمة لإرسال قوات وقوات شرطة وغيرهما من التدابير الضرورية لتحقيق الاستقرار في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG