روابط للدخول

الملف الثاني: دول عربية وأجنبية ترحب بقيام مجلس الحكم في العراق


سيداتي وسادتي.. نجدد لكم التحية، انا سامي شورش ومعي في الاستوديو هيلين مهران، واعرض لكم محطات ملفنا اليومي الخاص بمتابعة ابرز الشؤون العراقية كما تناولتها وكالات أنباء عالمية ووافانا بها مراسلونا في مواقع الأحداث. في ملف اليوم،نتناول عدداً من القضايا والمحاور العراقية من أبرزها: - الرئيس الأميركي يؤكد أن المعلومات الاميركية في خصوص محاولات بغداد الحصول على برنامج نووي صحيحة، ووزير الخارجية البريطاني يشدد على ان بلاده تصر على موقفها القائل إن صدام حسين حاول الحصول على اليورانيوم من نيجيريا. - دول عربية وأجنبية ترحب بقيام مجلس الحكم في العراق، والمجلس يبدأ اعتباراً من الاسبوع المقبل مشاورات تهدف الى الإتفاق على اختيار الوزراء. - رئيس لجنة انموفيك يوجه انتقادات الى الدانمارك لإعتمادها على معلومات أميركية وبريطانية غير دقيقة في خصوص امتلاك أو عدم امتلاك بغداد لأسلحة الدمار الشامل. هذا إضافة الى قضايا ومستجدات سياسية عراقية أخرى، وتقارير وافانا بها مراسلونا في عدد من مواقع الأحداث.

--- فاصل ---

شدد الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش على أن المعلومات الاستخباراتية التي توفرت لدى الولايات المتحدة عن طموح الرئيس العراقي المخلوع لإمتلاك اسلحة نووية صحيحة.
وكالة فرانس برس نقلت عن بوش إشادته بالخطاب الذي ألقاه في مطلع كانون الثاني والذي تضمن اشارة الى محاولة بغداد الحصول على اليورانيوم من دولة أفريقية، معرباً عن قناعته التامة بأن صدام حسين كان لديه برنامج لتصنيع اسلحة نووية وان القرار الذي اتخذته ادارته بشن الحرب ضد صدام كان قراراً صائباً.
يشار الى ان وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أكد أن حكومة رئيس الوزراء طوني بلير تصر على أن العراق حاول الحصول على اليورانيوم من نيجيريا.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء..
نبقى في داخل العراق وننتقل الى شماله حيث عقد المسؤول عن الشؤون المدنية في الجيش الأميركي مؤتمراً صحافياً في السلمانية تحدث فيه عن استبدال الدينار العراقي ومنع ظاهرة حمل الاسلحة، إضافة الى شرح ما يؤول اليه وضع المقاتلين الكرد المعروفين بإسم (البيشمركة). مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم حضر المؤتمر ووافانا بالتفرير التالي:

(السليمانية)


--- فاصل ---

على صعيد آخر، تواصل الاوساط العربية والدولية ترحيبها بقيام مجلس الحكم في العراق.
الصين من ناحيتها رحبت بتشكيل المجلس. ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق بإسم الخارجية الصينية كونغ كوان أن الصين تأمل في أن تستقر الأمور في داخل العراق، وأن يصار الى حل القضية العراقية في إطار الأمم المتحدة.
من جهة ثانية، أعربت ايران عن أملها في أن يكون مجلس الحكم خطوة أولى على طريق إنهاء الأحتلال الأميركي على حد تعبير الناطق بإسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي.
أما في القاهرة، فقد رحبت مصر بتشكيل المجلس واعتبرته خطوة ايجابية. تفاصيل الموقف المصري مع مراسلنا في القاهرة أحمد رجب:

(القاهرة)

في سياق متصل، نقلت وكالة اسوشيتد برس عن خافير سولانا منسق السيباسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، ترحيبه بقيام مجلس الحكم العراقي.

--- فاصل ---

ذكرت وكالة اسوشيتد برس أن مجلس الحكم في العراق سيبدأ الاسبوع المقبل العمل من أجل تشكيل مجلس للوزراء. وكالة اسوشيتد برس نقلت عن الناطق بإسم الحزب الديموقراطي الكردستاني فوزي حريري ان المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة ستبدأ الاسبوع المقبل، لافتاً الى أن الحكومة لن تعلن مرة واحدة، بل سيتم الاعلان عن اسماء الوزراء بشكل تدريجي.
من جهة أخرى، ذكرت الوكالة ان مجلس بلدية الفلوجة رفض الاعتراف بمجلس الحكم الجديد لكونه أختير وفق معايير طائفية. يشار الى ان الاغلبية الساحقة من أهالي الفلوجة يتبعون المذهب السني.
وفي بادرة استشبر بها قطاع واسع من العراقيين، يضم مجلس الحكم في العراق ثلاثة وجوه نسائية. الزميلة بركان الشكرجي تسلط في ما يلي الضوء على الحضور النسوي في المجلس وتتحدث الى عراقية:

(بركان)

--- فاصل ---

وكالة الصحافة الألمانية للأنباء قالت إن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف غادر عمان الى دمشق في مستهل زيارة تهدف الى إجراء محادثات مع كبار المسؤولين السوريين حول خارطة الطريق والموضوع العراقي.
من جهة أخرى، نقلت وكالة فرانس ببرس عن السفير الأميركي لدى روسيا ألكساندر فيرشبو أن الولايات المتحدة ترغب في السماح للشركات الروسية بالحصول على عقود عمل في العراق. لكنه لفت الى ان مصير العقود النفطية التي وقعتها موسكو مع النظام العراقي السابق سيتقرر على يد مجلس الحكم العراقي. لكن السفير الأميركي أوضح أن الرئيس بلوش اكد في أحاديثه في سانت بطرسبورغ عندما شارك في إحتفالات ذكرى تأسيس المدينة ان واشنطن لا تعتزم ايذاء مصالح الشركات الروسية في العراق.
الى ذلك لفت السفير الى أن القرار الصادر عن مجلس الأمن، الرقم 1483 جدد برنامج النفط مقابل الغذاء الى فترة غير معلومة ما يسمح للشركات الروسية بالإستمرار في الوفاء بالتزاماتها التجارية مع العراق.

--- فاصل ---

وفي محور التطورات المتعلقة بالتفتيش الدولي، قالت وكالة فرانس برس إن رئيس لجنة انموفيك هانز بليكس وجه انتقادات الى الدانمارك بعدما وجهها الى الولايات المتحدة وبريطانيا. في هذا الإطار ذكرت الوكالة إن بليكس اتهم كوبنهاغن وواشنطن ولندن بالإعتماد على معلومات غير موثقة وضعيفة المصداقية عن برامج العراق التسليحية وذلك لتبرير شن الحرب ضده. ولفتت الوكالة الى أن بليكس اتهم وزير الخارجية الدانماركي بير ستيج مولر بالتوصل الى نفس النتائج التي توصلت اليها الولايات المتحدة وبريطانيا حول الاسلحة العراقية.
أما على الصعيد الأمني داخل العراق، فقد نقلت وكالة فرانس برس عن ضابط في الجيش الأميركي ان الوحدات العسكرية الأميركية التي تنتشر في مداخل قصبة المقدادية، الشيعية، التي تقع على بعد مئة كليومتر الى شمال شرقي بغداد، دخلت حالة التأهب القصوى وتنتظر وقوع هجوم عليها.
ونسبت الوكالة الى الضابط قوله إن مواقع الجيش الاميركي في المنطقة تعرضت خلال الأيام القليلة الماتضية الى خمسة هجمات بينها هجوم انتحاري نفذه قبل ايام راكب دراجة هوائية.

--- فاصل ---

وفي الكويت، وفيما يلقي الشأن العراقي ظلالاً على مجريات الأحداث في منطقة الخليج، أُغلنت عن تشكيل الحكومة الجديدة بعدما تم فصل ولاية العهد عن رئاسة الوزراء. التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي:

(الكويت)

--- فاصل ---

أخيراً، نسبت وكالة فرانس برس الى مصادر في وزارة الدفاع الكرواتية ان كرواتيا تعتزم الاشتراك بوحدات عسكرية خاصة في العملية الدولية الخاصة بحفظ السلام في العراق. وزير الدفاع الكرواتي أكد أن هذه القوات ستبدأ بالإنتقال الى العراق مع نهاية العام الجاري.

على صلة

XS
SM
MD
LG