روابط للدخول

الملف الأول: مجلس الحكم يقرر ارسال وفد الى مجلس الأمن


مستمعينا الأعزاء.. نرحب بكم ثانية، أنا سامي شورش ومعي في الاوستدويو هيلين مهران، ونجول في ملف اليوم على عدد من المحطات والمحاور العراقية من أهمها: - مجلس الحكم يقرر ارسال وفد الى مجلس الأمن. والناطق بإسم الحزب الديموقراطي الكردستاني يؤكد أن المجلس شكّل ثلاث لجان لتسيير أعماله. - انفجار سيارة مفخخة في بغداد، وقطعات عسكرية أميركية خاصة ستبقى في العراق لمواجهة الهجمات المسلحة التي تشنها بقايا الرئيس المخلوع صدام حسين. مفتش سابق يشن حملة كلامية جديدة على لجان التفتيش ولجنة أنموفيك والرئيس الاميركي والأمم المتحدة. - الدانمارك تدافع عن مشاركتها في الحرب الأميركية ضد العراق، وواشنطن تشعر بإحباط غير قليل نتيجة رفض الحكومة الهندية المشاركة في التحالف الدولي في العراق. هذا ويضم الملف قضايا وتفصيلات أخرى، بالإضافة الى التقارير والمقابلات التي وافانا بها مراسلونا في عدد من مواقع الأحداث.

--- فاصل ---

التأم مجلس الحكم العراقي امس في بغداد في اول جلسة عمل غداة الاعلان عن تشكيله. وكالة اسوشيتد برس قالت إن المجلس بحث في آلية عمله، كما قرر ارسال وفد الى مجلس الامن من اجل الحصول على شرعية دولية. واكد بيان صادر عن المجلس انه الوفد سمن أجل تعزيز دوره واضفاء شرعية على السلطة العراقية خلال الفترة الانتقالية.
يشار الى أن الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق سيرجيو فييرا دي ميلو اول من امس في بغداد بعد الاعلان عن تشكيل مجلس الحكم الانتقالي ان الامين العام طلب منه نقل التزام الامم المتحدة بدعم مجلس الحكم.
من جهة ثانية، اعلن الناطق باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري ان المجلس قرر تشكيل ثلاثة فرق عمل.
واوضح ان الفريق الاول المكلف اعداد التنظيم الداخلي كان من المفترض ان يجتمع بعد ظهر امس للبحث في مسألة رئاسة المجلس، مؤكداً أن هناك صيغ عديدة مطروحة للرئاسة: الرئاسة الدورية او الدائمة او الجماعية.
أما فريق العمل الثاني فمهمته هي وضع برنامج عمل حكومي. كما كلف المجلس فريقا ثالثا صياغة اعلان عن السياسة العامة.
من جهة ثانية، نسبت وكالة فرانس برس الى ناطق باسم مؤسسة الصدر الشيعية النافذة في مدينة الثورة ان تشكيل مجلس الحكم الانتقالي هو خطوة في الطريق الصحيح، الا انه لا يمثل طموحات العراقيين.
الوكالة الفرنسية نقلت امس عن الناطق رحيم ابو احمد الدراجي قوله لا يمكن للشيعية ان تقول انها مرتاحة تماما. فالولايات المتحدة لا تزال تخشى انشاء دولة شيعية وتحاول منع ذلك، مضيفاً أن المؤسسة ليست لديها اليوم اي انتقادات تجاه اعضاء مجلس الحكم الخمسة والعشرين. ولكن يجب ان لا ينسى هؤلاء انهم يعملون من اجل مصلحة العراق.
الدراجي أكد ان لا شيء يحول دون تعاون الشيعة مع القوات الاميركية، لكنه اشترط ان تكون السلطة التنفيذية المكلفة بالامن في ايدي العراقيين، مشدداً على ان الجهود يجب ان تنصب على صياغة دستور واجراء انتخابات عامة.

--- فاصل ---

أما على صعيد ردود الأفعال على قيام مجلس الحكم في العراق، فقد أكد وزير الخارجية الأردني مروان المعشر بعد اختتام محادثاته مع نظيره الروسي إيغور ايفانوف في عمّان أن تشكيل مجلس الحكم العراقي خطوة ايجابية، مشيراً الى ضرورة ان تتبعها خطوات أخرى. تفاصيل تصريحات المعشر مع مراسلنا في العاصمة الاردنية حازم مبيضين:

(عمان)

على صعيد ذي صلة، نقلت وكالة فرانس برس عن الأمين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي عبدالواحد بلقزيز أن المجلس يمثل الخطوة الاولى على طريق احياء السيادة الوطنية للعراق، ويأتي بالتوافق مع قرار مجلس الأمن الرقم 1483، داعياً الى العمل من أجل انشاء حكومة عراقية.

أضافة الى ردود الأفعال الخارجية، هناك ردود فعل من المواطنين العراقيين ايضاً. مراسلنا في مدينة البصرة حيدر الزبيدي تحدث الى عدد من المواطنين وسالهم عن ردود افعالهم إزاء تشكيل مجلس الحكم في المرحلة الراهنة:

(البصرة)

-- فاصل ---

أما على الصعيد الأمني، فقد نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في الشرطة العسكرية الاميركية ان سيارة مفخخة انفجرت أمس الاثنين امام بوابة المقر العام لقوات التحالف الاميركي البريطاني وسط بغداد.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن السيارة المفخخة كانت تحمل لوحة دبلوماسية بحسب شهود عيان.
من جهة ثانية، ذكرت وكالة اسوشيتد برس أن الافاً من جنود فرقة المشاة الثالثة الأميركية سيبقون في العراق نظراً لإستمرار الهجمات المسلحة ضد قوات التحالف. يشار الى ان هذه الفرقة أرسلت ستة عشر ألف و500 جندي الى العراق للمشاركة في الهجوم على بغداد.
من ناحية أخرى، نقلت وكالة فرانس برس عن رئيس الاستخبارت العسكرية العراقية السابق وفيق السامرائي ان الرئيس المخلوع صدام حسين وابن عمه علي حسن المجيد الملقب بـ علي الكيمياوي يختبئان في قرى تقع على ضفاف دجلة بين بغداد وسامراء.
وفي مقابلة اجرتها معه صحيفة الاندببندنت البريطانية، اعلن السامرائي في منزله بسامراء انه أي (صدام) يختبئ في منطقة مساحتها ستين كيلومتراً طولا وعشرين عرضا، مؤكداً ان علي الكيمياوي يختبئ ايضا في هذه المنطقة ولكنه منفصل عن صدام. واضاف السامرائي ان دعمه القوات الاميركية في مطاردة صدام حسين جلبت له عمليات انتقامية وان منزله تعرض الى هجوم بالقنابل اليدوية قبل عشرة ايام، معتبراً ان القبض على صدام حيا او ميتا لن يغير شيئا في الهجمات التي تتعرض اليها قوات التحالف. وخلص الى القول ان صدام لا يلعب سوى دوراً صغيراً جدا في هذه العمليات لان معظم الهجمات تنفذها مجموعات اسلامية وقدماء العسكريين الذين لم تسدد رواتبهم وعناصر من حزب البعث المنحل.

--- فاصل ---

نسبت وكالة فرانس برس الى مصدر اميركي قوله إن رئيس القيادة الاميركية المركزية الجنرال جون ابي زيد سيزور تركيا الاسبوع الجاري في مستهل جولة يقوم بها في المنطقة.
ومن المتوقع ان يصل ابي زيد وهو اميركي من اصل لبناني ومطلع على شؤون الشرق الأوسط ويتقن اللغة العربية، الى انقرة في نهاية الاسبوع قبل ان يتوجه الى منطقة الخليج. وتأتي هذه الزيارة بعد تجدد التوتر بين واشنطن وانقرة اثر اعتقال القوات الاميركية 11 عسكريا تركيا في شمال العراق لفترة وجيزة.
صحيفة صباح التركية اعتبرت ان زيارة ابي زيد هي بادرة اميركية تهدف الى تخفيف ازمة الثقة بين البلدين.
في سياق متصل، تواصلت المحادثات الأميركية التركية في السليمانية، الخاصة بالتحقيق في حادث اعتقال الجنود الأتراك. مراسلنا في اسطنبول يتطرق في ما يلي الى التفاصيل:

(اسطنبول)

من جهة أخرى، دافعت الدنمارك عن المعلومات التي استندت اليها للمشاركة في الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق ردا على مطالب المعارضة بفتح تحقيق حول ما اذا كان اتخاذ قرار المشاركة في الحرب جاء على أساس مزاعم كاذبة.
وكالة رويترز نقلت عن بير شتيج مولر وزير خارجية الدنمرك أن قرار نزع أسلحة العراق لم يستند الى معلومات المخابرات الامريكية لكن بناء على تقارير من هانز بليكس رئيس لجنة أنموفيك التابعة للامم المتحدة. يشار الى أن الدانمارك ساهمت بغواصة وسفينة حربية في حرب العراق. كما يعمل نحو 400 فرد من قوات الامن الدنماركية في جنوب العراق.
من جهة أخرى، اعربت الولايات المتحدة امس عن خيبتها الممزوجة بالمرارة حيال قرار الحكومة الهندية الامتناع عن ارسال جنود للمشاركة في قوة الاستقرار في العراق تحت قيادة اميركية.
وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر أن واشنطن كانت تأمل في ان تتخذ الهند قرارا مختلفا، مضيفاً
ان القرار لن يؤثر على العلاقات بين واشنطن ونيودلهي لأن الهند تبقى شريكا استراتيجيا مهما للولايات المتحدة على حد تعبير باوتشر.

--- فاصل ---

وفي تطور متعلق بعمليات التفتيش في العراق، إتهم المفتش الأميركي السابق سكوت ريتر الرئيس جورج دبليو بوش بشن حرب غير شرعية ضد العراق.
وكالة اسوشيتد برس قالت إن ريتر اصدر كتاباً في خصوص تجربته في العراق، انتقد فيه الرئيس بوش وإتهمه بالكذب على الاميركيين والكونغرس في خصوص اسلحة الدمار الشامل. كذلك هاجم رئيس لجنة انموفيك هانز بليكس وهاجم الامين الامين العام للأمم المتحدة كوفي أنان وإتهمه بالإفتقار الى الجرأة.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
الى هنا تنتهي جولتنا على ابرز العناوين العراقية في مستجدات اليوم..والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG