روابط للدخول

الجولة الثالثة: روسيا تبدي استعدادها للعمل مع مجلس الحكم العراقي الجديد


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا في هذه الجولة الجديدة على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ويشترك معي في القراءة شيرزاد القاضي. من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين الصحف: - روسيا تبدي استعدادها للعمل مع مجلس الحكم العراقي الجديد. - ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق يرجّح تنظيم انتخابات في العام المقبل.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
في صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية، وتحت عنوان (طريق المستقبل في العراق وكيفية سبر أغواره)، نطالع مقالا بقلم بول بريمر، مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق، جاء فيه:
"يمكن للأميركيين أن يشعروا بالفخر بالدور الذي قام به مقاتلوهم من الرجال والنساء في تحرير العراق من صدام حسين وحاشيته. فها هو شعب العراق يمضي قدما في طريق الاستقلال السياسي والاقتصادي. وها هي الخطوة الأولى في مسيرة التحول السياسي على المستوى الوطني تتحقق اليوم، بالتئام شمل مجلس الحكم العراقي. وهي أحدث مؤشرات التقدم"، بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

ويضيف بريمر: "للمرة الأولى منذ عقود ها هم العراقيون يتمتعون بحرية حقيقية. فهناك أكثر من 150 صحيفة بدأت بالصدور منذ التحرير. كما باتت جميع المدن الكبرى و85 بالمائة من البلدات تتمتع الآن بمجالس بلدية أصبح بإمكان العراقيين من خلالها وبشكل متزايد تحمل مسؤولية إدارة الشؤون المحلية كالرعاية الصحية والمياه والكهرباء"، بحسب تعبيره.
ثم يخلص إلى القول إن العراقيين أصبحوا "قادرين على التعبير عما في صدورهم والتظاهر بطريقة تعبر بصدق عن الصمت الذي فرض عليهم طوال 35 عاما. وهذه قد لا تكون بعد ديمقراطية كاملة، لكن الحرية تمضي إلى الأمام، من الشمال إلى الجنوب"، بحسب تعبير بريمر في المقال المنشور بصحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
وقبل أن نواصل جولتنا، ننتقل إلى عمان حيث وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالعرض التالي لما نشرته صحف أردنية في الشأن العراقي.

(عمان)

--- فاصل ---

وفي افتتاحية تحت عنوان (أي عيد وطني؟)، كتبت صحيفة (الخليج) الإماراتية تقول:
"إذا كانت أول مهمة لمجلس الحكم الانتقالي إعلان يوم التاسع من نيسان عيدا وطنيا، فالأمر لا يدعو إلى الاطمئنان أبدا، بل إلى الشك والريبة"، بحسب تعبير الصحيفة.
"فمثل هذا القرار"، كما تقول الافتتاحية "يشكل تغطية للاحتلال ويمنحه صفة التحرير والنصر، وهي سابقة لم تحدث في أي بلد من قبل، بل يمثل تجاوزا فاضحا للقرار 1483 الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي ووصف الوجود العسكري الأميركي-البريطاني في العراق بأنه احتلال"، بحسب تعبيرها.

--- فاصل ---

وتتساءل الصحيفة: ما المعايير الوطنية والقومية التي حدت بالمجلس المذكور إلى اعتبار يوم استباحة الوطن بأنه يوم وطني؟
ثم تختم بالقول: "بعد هذا القرار من حق المواطن العراقي أن يسأل هل هذا المجلس الانتقالي هو الأمل المرتجى للانتقال بالعراق إلى مرحلة جديدة تعبّد الطريق أمام الحرية الموعودة؟"، على حد تعبير صحيفة (الخليج) الإماراتية.

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولتنا على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG