روابط للدخول

الجولة الأولى: مقتل جندي أميركي وجرح ستة في هجوم في بغداد


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ويشترك معي في القراءة شيرزاد القاضي. من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين صحف الثلاثاء: - مقتل جندي أميركي وجرح ستة في هجوم في بغداد. - روسيا وفرنسا وأربع دول عربية ترحب بتشكيل مجلس الحكم الانتقالي.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
في تقرير لها من دمشق، نقلت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية عن نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام قوله إن المجلس الذي تم تشكيله في العراق يضم أشخاصاً لا يعرفون البلاد بسبب غيابهم الطويل، وغير معروفين لدى العراقيين، مضيفاً أن الدول لا تُبنى من الخارج وأن القيادات لا تأتي من الخارج، بحسب تعبيره.
وقالت الصحيفة أن خدام أكد لدى استقباله أمس وفد جمعية الصحافيين الكويتية على ضرورة التوصل إلى حل عربي للوضع في العراق، معتبراً أن هذا الوضع لا يدعو إلى الشعور بأن العراق سيخرج من أزمته في وقت قريب.

--- فاصل ---

وقال مصدر في الوفد الكويتي ل"الشرق الأوسط" إن خدام أكد أن معالجة الوضع في العراق تشكل جزءاً من معالجة الوضع العربي العام. كما شدد على ضرورة إخراج العراق من أزمته التي يمر بها حالياً، قائلا إن الحل العربي سيعيد الثقة للعراقيين ويمنع تفكيك العراق.
الصحيفة ذكرت أن المصدر الكويتي أشار إلى أن نائب الرئيس السوري حذر في هذا السياق من تفكك العراق ومن انعكاسات ذلك على العديد من الدول، مؤكداً أن المشكلة في العراق هي في بناء دولة وفرض الأمن والاستقرار فيه، ومنبهاً في الوقت ذاته إلى أن العراق مرشح لعدم الاستقرار لفترة طويلة على المستوى السياسي، بحسب ما ورد في التقرير الذي نشرته صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

وفي صحيفة (الزمان) اللندنية، نطالع مقال رأيٍ بقلم الدكتور عبد الخالق حسين، جاء فيه:
"أخيراً انتصرت إرادة الشعب العراقي، وتغلب صوت الحكمة والعقل بتوصل قيادات القوى السياسية الوطنية إلى توحيد كلمتها والتغلب على تناقضاتها وتفضيل المصلحة الوطنية على المصلحة الفئوية والذاتية بإعلان تشكيل مجلس الحكم ".
ويرى الكاتب أن تشكيل المجلس هو خطوة جادة إلى الأمام وبداية خيرة لميلاد عراق ديمقراطي جديد، مضيفاً "أن هذه الخطوة قد أفرحت أبناء شعبنا الخيرين وأصدقائهم في الخارج الذين يريدون الخير لشعبنا... ولكن في نفس الوقت، أثار إعلان تشكيل مجلس الحكم زوبعة من الانفعالات الحاقدة لدى أعداء شعبنا من الذين يتربصون به الشر وساءهم أن يروه وقد تحرر من نظام المقابر الجماعية"، بحسب تعبير الكاتب.

--- فاصل ---

وقبل أن نختم هذه الجولة، ننتقل إلى الكويت لنستمع إلى قراءة مراسلنا سعد العجمي فيما نشرته الصحف الكويتية.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا تنتهي هذه الجولة السريعة على الصحف العربية.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG