روابط للدخول

الجولة الثانية: احتفاظ بريمر بحق النقض لقرارات المجلس الحاكم في العراق تجعل من هذه الحكومة الانتقالية مجرد كيان صوري هش


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار والآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في الكويت يرصد أهتمامات الصحف الكويتية والسعودية...

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، نقلت صحيفة البيان الاماراتية عن بول بريمر رئيس الادارة المدنية الامريكية في العراق اليوم الاحد ان الولايات المتحدة تفكر في أن تدفع لكل العراقيين حصة سنوية من صندوق ائتماني أنشأته بعائدات النفط العراقية. وفي مقال في صحيفة نيويورك تايمز بمناسبة اول اجتماع للمجلس العراقي الحاكم في بغداد قال بريمر إن الولايات المتحدة تعتزم اجراء اصلاحات اقتصادية في العراق تتضمن تحويلا كبيرا لرأس المال من القطاع الحكومي المُهدر للأموال الى الشركات الخاصة.

--- فاصل ---

ومن مقالات الرأي المنشورة قالت صحيفة الشرق القطرية في افتتاحيتها إن احتفاظ مسؤول الادارة المدنية في العراق بحق النقض لقرارات المجلس الحاكم في العراق، تجعل من أعضاء هذا المجلس والحكومة الانتقالية مجرد كيان صوري هش،، أقرب الى الدور (الاستشاري) من الدورالقائم على التنفيذ الفعلي وإدارة الحكم بكل معنى الكلمة – على حد قول الصحيفة.

--- فاصل ---

ورأى خالد القشطيني في الشرق الاوسط ان المثل العراقي: (القطة تفرح بعمى أهلها) ينطبق على هؤلاء العرب الذين يصفقون لما يسمونه بالمقاومة العراقية، وانهم يريدون ان يكملوا تخريب صدام حسين بهذه الموجة الجديدة من تخريب العراق. وقال القشطيني إن هذا السيناريو لا يؤدي لغير تأبيد معاناة العراقيين وتخريب بلادهم، ولكن شقاء البشر شيء لا يعني المثقفين العرب. وتابع الكاتب قائلا: هناك نزعة شعوبية قوية في العراق الآن، بينها من يفكر بإبعاد العراق عن العروبة كليا بتغيير حتى اسمه العربي من العراق الى اسمه التاريخي (سومر) او (بابل) - لذا فأن كل من يصفق لما يسمونه بالمقاومة يتحمل مسؤولية اخلاقية تاريخية نحو العراق وشعبه – بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

وننتقل، سيداتي وسادتي، الى عرض للصحف الكويتية والسعودية من مراسل الاذاعة في الكويت سعد العجمي:

(الكويت)

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..

على صلة

XS
SM
MD
LG