روابط للدخول

الجولة الأولى: مداهمة مزرعة بعد معلومات عن وجود صدام فيها


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار والآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة ايضا تقريرا من مراسلنا في عمان.

--- فاصل ---

نستهل العرض بقراءة أبرز العناوين الواردة في صحف اليوم:
- مداهمة مزرعة بعد معلومات عن وجود صدام فيها.
- تدشين مجلس الحكم اليوم من 25 عضوا.
- اقتحام قناة ايرانية في بغداد.
- مجلس الحكم العراقي يجتمع برضا الامم المتحدة.
- القوات الاميركية تنسحب تدريجا في الفلوجة.
- مدير المخابرات المركزية الاميركية يُقر بمسؤوليته عن الفقرة الواردة في خطاب حال الاتحاد عن اليورانيوم، والرئيس بوش يجدد الثقة فيه، ويعتبر الجدل منتهيا في الموضوع، والديموقراطيون يريدون تحقيقا..

--- فاصل ---

ومن مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي:
سمير عطا الله في الشرق الاوسط كتب عن ما أسماه بالادب الصّحافي نسبة الى الصحاف وزير الاعلام السابق ملاحظا أنه لا يستحق الشفقة. وقال عطاالله إن الصحاف خاض معركة وخسرها، وإنه ولد)على الجانب الخطأ من النهر(، لكن الكاتب رفض التعابير والمصطلحات التي يستخدمها البعض في ضرب الميت (أي الصحاف)، خصوصاً من الذين مدحوه حياً.

--- فاصل ---

وتناول غسان شربل في صحيفة الحياة موضوع الصحاف ايضا
مشيرا الى أنه كان موظفاً بالفعل، موظفاً برتبة سفير ثم برتبة وزير، وانه اتكل على علم الطاعة ووظف في خدمته ألفاظاً فظة أو مستهجنة، وانه نموذج لأولئك الذين يدخلون الماكينة وتذهب بهم الى أدوار مثيرة للغضب أو السخرية.
وقال الكاتب إن الحرب أظهرت ان العراق يملك جيشاً من الصحافيين لا تنقص أفراده غير البزة العسكرية والجلوس في رحاب القائد الذي كان يطرز الصدور بالأوسمة والأنواط والأرض بالمقابر الجماعية. وختم شربل بالقول: مسكين الصحاف. لن يستحم بعد اليوم بأسئلة الصحافيين وعدسات المصورين. لن يقتربوا منه الا بوصفه بائع روايات الهزيمة.

--- فاصل ---

واطلق نزار آغري في صحيفة الحياة مصطلح (الصحافيزم) لوصف الحالة التي مثلها الصحاف. وقال إنها اهانة للعقل وتشويه للحس السليم، وهي ايضاً تحقير للوقائع وتحقير للبشر، وهي قلب للصورة. ولاحظ الكاتب ان الصحاف انتهى لكن الصحافيزم باقية – على حد قوله.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، في التقرير التالي يرصد حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية:

(عمان)

--- فاصل ---

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..

على صلة

XS
SM
MD
LG