روابط للدخول

الملف الثاني: انتخابات النقابات المهنية تتواصل في محافظة البصرة


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: في حدث وصف بأنه تاريخي، مجلس الحكم الانتقالي يعقد أولى جلساته في بغداد اليوم، وانتخابات النقابات المهنية تتواصل في محافظة البصرة، ووفد من جمعية الهلال الأحمر الإماراتية يزور شمال العراق.

--- فاصل ---

عقد مجلس الحكم الانتقالي جلسته الأولى في بغداد اليوم الأحد.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن المجلس الذي تدعمه الإدارة المدنية الأميركية في العراق باعتباره خطوة أولى تجاه تأسيس حكم ديمقراطي في البلاد بدأ اجتماعه في مبنى هيئة التصنيع العسكري السابقة بوسط بغداد. ويضم المجلس الجديد خمسة وعشرين عضوا.
وكالة رويترز للأنباء ذكرت أن تشكيل المجلس يعكس التركيبة المذهبية والعرقية للمجتمع العراقي إذ يتألف من 13 شيعيا وخمسة من السنة بالإضافة إلى خمسة من الكرد ومسيحي وتركماني.
وقال بول بريمر، مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق، مساء السبت إن المجلس سيضع معا للمرة الأولى في تاريخ العراق "جماعة ممثلة بصورة متوازنة من القادة السياسيين من مختلف أنحاء هذه البلاد".
وأضاف قائلا: "إنني أتطلع لأن يتخذ المجلس قرارات على أساس ما هو في مصلحة العراقيين جميعا"، بحسب تعبيره.
هذا فيما اعتبر سرجيو فييرا دي ميلو، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الخاص في العراق، اعتبر أن تشكيل المجلس خطوة ضرورية باتجاه استعادة العراق لسيادته التامة.
دي ميلو:
"إننا نرى في العراق اليوم ولادة مجلس الحكم الذي سيمارس دورا تنفيذيا مهما. لكن هذا هو ليس الهدف الأسمى. فالهدف الأسمى كما نعلم لن يتحقق إلا باستعادة العراق السيادة التامة. وما تشكيل مجلس الحكم سوى خطوة ضرورية تحظى بالترحيب نحو هذا الاتجاه".
أما الناطق باسم المؤتمر الوطني العراقي انتفاض قنبر فقد وصف الحدث بأنه "تاريخي".
انتفاض قنبر:
"ما نشهده الآن هو حدث تأريخي لافت. فهذه هي أولُ حكومةٍ في البلاد بعد صدام. وهي أول مرة يشارك فيها العراقيون بشكلٍ حقيقي في صياغة عمليتهم السياسية. وهذه بدايةُ دولة عراقية جديدة تحترم حقوق الإنسان وتراعي الديمقراطية والعلاقات الدولية البنّاءة مع بقية دول العالم".
وأضاف الناطق باسم المؤتمر الوطني العراقي انتفاض قنبر قائلا:
"إن هذه هي خطوة جيدة إلى الأمام في الاتجاه الصحيح عِبرَ مرحلةٍ انتقالية ستنتهي، كما نأمل، باستفتاءٍ شعبي على الدستور الذي سيؤدي إلى تشكيل حكومة عن طريق الانتخابات العامة".

--- فاصل ---

وفي التقرير الذي بثته من بغداد، أشارت وكالة فرانس برس للأنباء إلى أن مجلس الحكم الانتقالي يتمتع بصلاحية تعيين الوزراء وإقالتهم واختيار الممثلين الدبلوماسيين والتصويت على الميزانية وتشكيل لجنة من رجال القانون تكلف إعداد الدستور المقبل للعراق.
وأفيد بأن المجلس يضم في عضويته ممثلي مجموعة الأحزاب المكونة من الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال طالباني والمؤتمر الوطني العراقي الذي يمثله أحمد الجلبي والحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يرأسه مسعود بارزاني وحركة الوفاق الوطني العراقي التي يرأسها أياد علاوي وحزب الدعوة الإسلامي الذي يمثله إبراهيم الجعفري والحزب الوطني الديموقراطي الذي يمثله نصير كامل الجاردجي وتجمع الديمقراطيين المستقلين الذي يرأسه عدنان الباجة جي، والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق الذي يمثله عبد العزيز الحكيم، إضافة إلى شخصيات أخرى مستقلة.
ومن الأعضاء الآخرين في المجلس: أحمد البراك ألبو سلطان وعقيلة الهاشمي ورجاء حبيب الخزاعي وحميد مجيد موسى ومحمد بحر العلوم وعز الدين سليم والشيخ غازي مشعل عجيل الياور ومحسن عبد العزيز وكريم محمداوي ومحمود عثمان ودارا نور الدين وشنكول حبيب عمر ويونادم كنو وموفق الربيعي.
هذا وقد عقد المجلس مؤتمرا صحفيا إثر اجتماعه الأول.
وعن أبرز المقررات التي أُعلنت في المؤتمر، تحدثت قبل قليل إلى مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد فلاح حسن.

(نص المحادثة)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وتتضمن مقابلة أجراها مراسلنا في البصرة مع الرئيس المنتخب لاتحاد الموسيقيين في المحافظة.
ورسالة صوتية من اسطنبول عن طلب الحكومة التركية المساهَمة بقواتِ حفظ السلام في جنوب العراق.
وتصريحات خاصة أدلى بها لإذاعتنا وكيل وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق بأربيل عن المحادثات التي جرت مع وفد جمعية الهلال الأحمر الإماراتية.
التفاصيل بعد هذا الفاصل الإعلاني.

--- فاصل ---

في لندن، نسبت صحيفة بارزة إلى هانز بليكس الرئيس السابق لمفتشي الأمم المتحدة عن الأسلحة قوله إن الحكومة البريطانية ارتكبت ما وصفه ب"خطأ جوهري" عندما ادعت أن بإمكان الرئيس العراقي السابق صدام حسين نشر أسلحة دمار شامل خلال خمس وأربعين دقيقة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بليكس تعليقه لصحيفة (صنداي تلغراف) على هذا الزعم الذي ورد في ملف الحكومة في أيلول بشأن الأسلحة العراقية بالقول: "يبدو لي أن من غير المحتمل بشكل كبير وجود أي وسيلة لإطلاق أسلحة بيولوجية أو كيماوية خلال 45 دقيقة"، على حد تعبيره.
بليكس الذي تقاعد الشهر الماضي كرئيس للجنة (آنموفيك) دعا أيضا إلى السماح لمفتشي الأمم المتحدة بالعودة إلى العراق لمواصلة البحث عن الأسلحة المحظورة.
وعلى الرغم من عدم تشكيك بليكس في كفاءة الخبراء البريطانيين والأميركيين إلا انه قال إن المفتشين الدوليين سيضيفون "مصداقية اكبر"، بحسب ما نقل عنه.

--- فاصل ---

ومن اسطنبول، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن الحكومة التركية أعربت رسميا عن رغبتها في المساهمة بقواتٍ دولية لحفظ السلام في جنوب العراق.
التفاصيل في سياق الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسلنا جان لطيف.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى جنوب البلاد حيث تواصلت في البصرة انتخابات النقابات المهنية والتي كان آخرها انتخاب رئيس جديد لاتحاد الموسيقيين في المحافظة.
مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة مع الرئيس المنتخب لاتحاد الموسيقيين طارق الشبلي.

(رسالة البصرة الصوتية)

--- فاصل ---

أخيرا، وفي أربيل، أجرى وفد من جمعية الهلال الأحمر الإماراتية محادثات في شأن المساعدات الإنسانية إلى شمال العراق.
مراسلنا في أربيل عبد الحميد الزيباري وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن تصريحات أدلى بها لإذاعتنا وكيل وزارة الصحة في الإدارة المحلية الدكتور سيروان نور الدين.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG