روابط للدخول

الملف الأول: مجلس الحكم الانتقالي يعقد أولى جلساته في بغداد


مستمعينا الكرام.. نبدأ برامجنا كالمعتاد بالملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: في حدث وصف بأنه تاريخي، مجلس الحكم الانتقالي يعقد أولى جلساته في بغداد اليوم، والقوات الأميركية تعتقل خمسة من الموالين لحزب البعث المنحل، وتصريحات في باريس عن مشاركة فرنسية محتملة في قواتٍ لحفظ السلام في العراق.

--- فاصل ---

عقد مجلس الحكم الانتقالي جلسته الأولى في بغداد اليوم الأحد.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن المجلس الذي تدعمه الإدارة المدنية الأميركية في العراق باعتباره خطوة أولى تجاه تأسيس حكم ديمقراطي في البلاد بدأ اجتماعه في مبنى هيئة التصنيع العسكري السابقة بوسط بغداد. ويضم المجلس الجديد خمسة وعشرين عضوا.
وكالة رويترز للأنباء ذكرت أن تشكيل المجلس يعكس التركيبة المذهبية والعرقية للمجتمع العراقي إذ يتألف من 13 شيعيا وخمسة من السنة بالإضافة إلى خمسة من الكرد ومسيحي وتركماني.
وقال بول بريمر، مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق، مساء السبت إن المجلس سيضع معا للمرة الأولى في تاريخ العراق "جماعة ممثلة بصورة متوازنة من القادة السياسيين من مختلف أنحاء هذه البلاد".
وأضاف قائلا: "إنني أتطلع لأن يتخذ المجلس قرارات على أساس ما هو في مصلحة العراقيين جميعا"، بحسب تعبيره.
هذا فيما وصف انتفاض قنبر، الناطق باسم المؤتمر الوطني العراقي، وصف الحدث بأنه "تاريخي".

انتفاض قنبر:
"ما نشهده الآن هو حدث تأريخي لافت. فهذه هي أولُ حكومةٍ في البلاد بعد صدام. وهي أول مرة يشارك فيها العراقيون بشكلٍ حقيقي في صياغة عمليتهم السياسية. وهذه بدايةُ دولة عراقية جديدة تحترم حقوق الإنسان وتراعي الديمقراطية والعلاقات الدولية البنّاءة مع بقية دول العالم".
وأضاف الناطق باسم المؤتمر الوطني العراقي انتفاض قنبر قائلا:
"إن هذه هي خطوة جيدة إلى الأمام في الاتجاه الصحيح عِبرَ مرحلةٍ انتقالية ستنتهي، كما نأمل، باستفتاءٍ شعبي على الدستور الذي سيؤدي إلى تشكيل حكومة عن طريق الانتخابات العامة".

--- فاصل ---

وفي التقرير الذي بثته من بغداد، أشارت وكالة فرانس برس للأنباء إلى أن مجلس الحكم الانتقالي يتمتع بصلاحية تعيين الوزراء وإقالتهم واختيار الممثلين الدبلوماسيين والتصويت على الميزانية وتشكيل لجنة من رجال القانون تكلف إعداد الدستور المقبل للعراق.
وأفيد بأن المجلس يضم في عضويته ممثلي مجموعة الأحزاب المكونة من الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال طالباني والمؤتمر الوطني العراقي الذي يمثله أحمد الجلبي والحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يرأسه مسعود بارزاني والوفاق الوطني العراقي الذي يرأسه أياد علاوي
وحزب الدعوة الإسلامي الذي يمثله إبراهيم الجعفري والحزب الوطني الديموقراطي الذي يمثله نصير كامل الجاردجي وتجمع الديمقراطيين المستقلين الذي يرأسه عدنان الباجة جي، والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق الذي يمثله عبد العزيز الحكيم، إضافة إلى شخصيات مستقلة.
ومن الأعضاء الآخرين في المجلس: أحمد البراك ألبو سلطان وعقيلة الهاشمي ورجاء حبيب الخزاعي وحميد مجيد موسى ومحمد بحر العلوم وعز الدين سليم والشيخ غازي مشعل عجيل الياور ومحسن عبد العزيز وكريم محمداوي ومحمود عثمان ودارا نور الدين وشنكول حبيب عمر ويونادم كنو وموفق الربيعي.

--- فاصل ---

وفي مقال له تنشره اليوم الأحد صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية، اعتبر بريمر أنّ اجتماع المجلس هو العلامة الأخيرة على التقدم في طريق ولادة وطن حرّ بالفعل.
وأضاف أنه لا يتعين الشكّ في تصميم بلاده على استعمال القوة لكبح عمليات العنف في العراق، وأوضح "عندما ينتهي عملنا، ستكون النتيجة كبيرة: عراق ديموقراطي ومستقلّ، لا يمثّل تهديدا لجيرانه والعالم بل علامة مضيئة للحرية والعدالة"، بحسب تعبيره.
هذا وقد عقد المجلس مؤتمرا صحفيا إثر اجتماعه الأول.
مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد أسماء السراج تجولت في شوارع العاصمة واستطلعت آراء المواطنين في تشكيل مجلس الحكم الانتقالي، ووافتنا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة بغداد الصوتية)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وتتضمن مقابلة أجراها مراسلنا في الكويت مع محلل سعودي يتحدث فيها عن جولة المبعوث الدولي الخاص سرجيو دي ميلو على دول الجوار
ورسالة صوتية من باريس عن المشاركة المحتملة لقوات فرنسية في مهمة دولية لحفظ السلام في العراق.
التفاصيل بعد هذا الفاصل الإعلاني.من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

--- فاصل ---

في بغداد، أعلن الجيش الأميركي السبت إنه اعتقل خمسة من الموالين لحزب البعث الحاكم سابقا أحدهم يعتقد بأنه برتبة عقيد في جهاز أمن النظام السابق بالإضافة إلى عثورهم على عدة مخابئ للأسلحة والذخيرة. وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن مسؤولا كبيرا في الإدارة المدنية الأمريكية أوضح أن القوات ألقت القبض على خمسة أشخاص، أربعة منهم يعتقد أنهم كانوا جزءا من قوة أمن صدام حسين الشخصية وأبناء عم الرئيس العراقي المخلوع.
ولم يكن واضحا فيما إذا كان هناك أيّ ارتباط بين إعلان القيادة الوسطى الأميركية وتصريح بيرنارد كيريك، مفوض الشرطة السابق في نيويورك الذي يعمل الآن كأحد كبار المستشارين السياسيين في الإدارة الأميركية للعراق حيث قال كيريك إن السلطات وجدت أثناء الاعتقال صورا للأفراد الخمسة وهم يعذبون شاباً غير معروف. كما صادرت قوات التحالف والشرطة العراقية 13 قنبلة يدوية تعمل بالدفع الصاروخي، وسبع بنادق هجومية، وعدة مسدسات وذخائر.

--- فاصل ---

في السعودية، استقبل ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز السبت الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق سيرجيو فييرا دي ميلو للبحث في المستقبل السياسي للعراق.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة مع محلل سياسي سعودي.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى باريس حيث وافانا مراسلنا شاكر الجبوري بالرسالة الصوتية التالية عن التصريحات التي صدرت أمس بشأن المشاركة الفرنسية المحتملة في قوات دولية لحفظ السلام في العراق.

(رسالة باريس الصوتية)

--- فاصل ---

أخيرا، وفي الموصل، حذر ناطق رسمي باسم قوات التحالف من أعمال تخريبية واعتداءات محتملة ضد القوات الأميركية في الأسبوع المقبل.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في الموصل أحمد سعيد.

(رسالة الموصل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG