روابط للدخول

حصة سنوية للعراقيين من عائدات النفط العراقية / تاريخ سقوط نظام صدام حسين عطلة رسمية في العراق


- قال بول بريمر رئيس الادارة المدنية الامريكية في العراق ان الولايات المتحدة تفكر في ان تدفع لكل العراقيين حصة سنوية من صندوق ائتماني انشأته من عائدات النفط العراقية. - أعلن مسؤولون امريكيون ان وكالة المخابرات المركزية الامريكية تدخلت لمنع البيت الابيض من الاشارة الى سعي العراق الحصول على يورانيوم من النيجر في خطاب رئاسي في تشرين الاول الماضي. - أصدر مجلس الحكم الانتقالي في العراق أول قرار له بإعتبار يوم التاسع من نيسان، تاريخ سقوط نظام صدام حسين، يوم عطلة رسمية في العراق، كما قرر الغاء جميع الاعياد الرسمية التي انشأها حزب البعث خلال فترة حكمه العراق.

تفاصيل الأنباء..

- قال بول بريمر رئيس الادارة المدنية الامريكية في العراق ان الولايات المتحدة تفكر في ان تدفع لكل العراقيين حصة سنوية من صندوق ائتماني انشأته من عائدات النفط العراقية.
وفي مقال في صحيفة نيويورك تايمز بمناسبة اول اجتماع للمجلس العراقي الحاكم في بغداد قال بريمر ان الولايات المتحدة تعتزم اجراء اصلاحات اقتصادية في العراق تتضمن تحويلا كبيرا لرأس المال من القطاع الحكومي المهدر للاموال الى الشركات الخاصة.
واضاف ان يجب ان يستفيد كل العراقيين من الثروة النفطية لبلدهم.
وقال ان احد الاحتمالات ستكون دفع اعانات اجتماعية من صندوق يتم تمويله من عائدات النفط... كما ان هناك احتمالاً اخر قد يكون دفع حصة مالية سنوية بشكل مباشر لكل مواطن من هذا الصندوق.
واضاف بريمر ان اول اجتماع للمجلس الحاكم هي خطوة مهمة نحو اقامة دستور جديد وإنهاء الوجود الامريكي في البلاد.
قالت صحيفة يابانية اليوم ان وزارة الدفاع اليابانية تخطط لارسال ثلاث طائرات نقل من طراز (سي 130) لنقل اسلحة وذخيرة من القواعد العسكرية الامريكية في الكويت وقطر الى العراق.
ونقلت صحيفة نيهون كيزاي شيمبون عن مصادر بوزارة الدفاع قولها ان الوزارة تعتزم ارسال الطائرات الى الشرق الاوسط بعد ان يقر البرلمان مشروع قانون يسمح للحكومة بارسال جنود لاعادة اعمار العراق.
وذكرت الصحيفة ان الحكومة قالت مؤخرا ان دور جيش اليابان المسمى بقوات الدفاع الذاتي بموجب القانون المقترح سينصب اساسا على تطهير وامداد المياه في خزان قرب مطار بغداد الدولي.

- أعلن مسؤولون امريكيون ان وكالة المخابرات المركزية الامريكية تدخلت لمنع البيت الابيض من الاشارة الى سعي العراق الحصول على يورانيوم من النيجر في خطاب رئاسي في تشرين الاول الماضي.
ونقلت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر اليوم عن مسؤول بارز قوله ان مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية جورج تينيت ناقش مع مسؤولين من البيت الابيض عدم الاشارة الى هذه المعلومات لانها جاءت من مصدر واحد فقط، وذلك قبل ثلاثة شهور من إلقاء الرئيس جورج بوش خطابه عن حالة الاتحاد في كانون الثاني.
وقال تقرير الصحيفة انه لم يتضح لماذا تدخل تينيت شخصياً لمنع الاشارة الى المعلومات عن النيجر في الكلمة الرئاسية السابقة ولم يتدخل في المرة الثانية قبل كلمة الرئيس عن حالة الاتحاد في كانون الثاني.

- أصدر مجلس الحكم الانتقالي في العراق أول قرار له بإعتبار يوم التاسع من نيسان، تاريخ سقوط نظام صدام حسين، يوم عطلة رسمية في العراق، كما قرر الغاء جميع الاعياد الرسمية التي انشأها حزب البعث خلال فترة حكمه العراق..
ودعا المجلس الذي عقد أول اجتماعاته اليوم في بغداد إلى جعل توفير الأمن والاستقرار أحد الأولويات التي ينبغي العمل على إنجازها لإعادة الأمور إلى نصابها في البلاد.
وجاء في بيان تلاه السيد محمد بحر العلوم، عضو المجلس بعد الاجتماع، أنه من الضروري العمل على إعادة إنعاش الاقتصاد وتوفير الخدمات العامة من خلال تشكيل الحكومة والسعي إلى صياغة دستور جديد إضافة إلى تهيئة الأجواء لإجراء انتخابات عامة وإقامة حكومة تتمتع بصلاحيات ومسؤوليات فعلية وواسعة.
وقال بحر العلوم إن المهام المقبلة للمجلس ستكون صعبة ولا يمكن الاستهانة بجسامة المسؤوليات الملقاة على كاهل أعضائه.
ودعا بيان المجلس الجميع إلى تقديم أقصى أشكال التعاون والتكاتف من أجل إعادة بناء عراق ديمقراطي فدرالي موحد.
والقى سيرجيو فييرا دي ميللو ممثل الأمم المتحدة في العراق كلمة قال فيها ان العراق يعود الآن الى الموقع الذي ينبغي أن يكون فيه بشكل صحيح، في سلام مع نفسه وكأحد المشاركين في بناء المجتمع الدولي..
وأضاف قائلاً ان إجتماعكم هذا يمثل تطوراً كبيراً بإتجاه إعادة وضع العراق الصحيح كدولة ذات سيادة تامة.. اليوم يتقدم العراق خطوة أقرب نحو تحقيق الرغبة الواضحة لمجلس الأمن الدولي في قراره المرقم 1483 الذي نص على ان يجيء بسرعة ذلك اليوم الذي يتمكن العراق فيه من حكم نفسه بنفسه.

- اعلن مستشار في التحالف الاميركي البريطاني في العراق ان اربعة رجال قال انهم من اقرباء الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين اعتقلوا السبت في العراق مع اعضاء اخرين من النظام السابق.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن برنار كيريك قوله ان التحالف تلقى معلومات تدلنا على عناوين العديد من اعضاء النظام السابق المتورطين في انتهاكات حقوق الانسان.
وقال ان اربعة من الرجال الذين اعتقلوا هم من اقرباء صدام حسين. واضاف انهم عناصر في القوة الامنية الشخصية لصدام.
وتابع كيريك قائلاً صادرنا خلال اعتقالهم العديد من الصور التي يظهر فيها الاشخاص الاربعة وهم يقومون بتعذيب شخص موضحاً ان تحقيقا يجري حالياً في هذا الصدد.

- اعلن مسؤولون عسكريون اميركيون اليوم، ان القوات الاميركية قتلت اربعة مسلحين عراقيين واعتقلت خمسين اخرين خلال عملية واسعة في وسط العراق تهدف الى اجهاض موجة هجمات جديدة توقعتها الاستخبارات الاميركية.
وقال المسؤولون ان جنود وحدة مشاة البحرية الرابعة شنوا مساء السبت عملية جديدة في وسط العراق اطلق عليها "الافعى الملتفة"، وقامت خلالها بسلسة غارات على مخابئ لاشخاص يشتبه في انهم من مؤيدي نظام صدام حسين، الى جانب مداهمة اسواق بيع الاسلحة غير القانونية في بعقوبة وبلد والمناطق الواقعة على الضفة الشمالية لنهر دجلة داخل العاصمة العراقية. كما اقاموا نقاط تفتيش على الطرقات في هذه المناطق.

- أعلن مسؤول الإمتحانات في الإدارة المدنية في العراق أن الإمتحانات الوزارية ستستمر حسب الجدول المثبت، ويشمل هذا يومي الرابع عشر والسابع عشر من شهر تموز الجاري..

- أعلنت القيادة الوسطى الأميركية اليوم ان جندياً أميركياً قتل وجرح إثنان آخران في حادث سيارة. وقالت القيادة في بيان لها ان الحادث وقع عندما أصطدم جرار بعربة عسكرية أميركية قرب مدينة الديوانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG