روابط للدخول

الملف الأول: القوات الأميركية تنتشر في الفلوجة ثانية / مجلس الحكم الإنتقالي في العراق يعقد أول إجتماع له يوم الأحد


مستمعي الأعزاء طابت أوقاتكم وأهلاً بكم... هذا كفاح الحبيب يحييكم مرة أخرى ويقدم لكم صحبة فريال حسين والمخرج ديار بامرني الملف العراقي لنستعرض معكم أهم تطورات الشأن العراقي ومنها: - القوات الأميركية تنتشر في الفلوجة ثانية. - مجلس الحكم الإنتقالي في العراق يعقد أول إجتماع له يوم الأحد. - مسعود بارزاني يقول ان الكرد لن يقبلوا بدور مواطنين من الدرجة الثانية. - دوريات مشتركة لعناصر الشرطة العراقية والجنود البريطانيين في مدينة البصرة. - مغادرة الصحاف الى دولة الإمارات العربية المتحدة تثير تساؤلات الكويتيين. - مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية يتحمل مسؤولية ما ورد في خطاب حالة الإتحاد.

--- فاصل ---

انتشر جنود امريكيون داخل مكاتب في مركز شرطة الفلوجة اليوم رغم احتجاجات الشرطة التي تقول ان وجود القوات الامريكية يجعل المبنى هدفا لهجمات حرب العصابات.
وسبق للجيش الامريكي أن أعلن يوم الجمعة انه سحب بعض القوات من مركز الشرطة الرئيسي في الفلوجة، لكنه ترك قوات أخرى في مكانها. ونفى تقارير عن انسحابه الكامل من مركز الشرطة أو وسط المدينة.
اللفتنانت اماندا غولدشتاين من القوات الأميركية صرحت في مركز الشرطة الرئيسي قائلة ؛ عملياتنا هنا استمرت كالمعتاد منذ الاحتجاج. لم يتغير شيء ولم نخفض عدد قواتنا في المدينة.
هذا ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن رجل الشرطة داود سليمان سحبوا البعض وأعادوا البعض، انه نظام تناوب بالأساس، لم يغادر احد. لكننا لا نريد احتلالهم لبلادنا ونريدهم ان يتركوا مركز الشرطة لانهم يعرضوننا للخطر عندما تتعرض القوات الامريكية التي تحتل مركز الشرطة للهجوم.

--- فاصل ---

نظم أفراد الشرطة العراقية والجنود البريطانيين دوريات مشتركة في مدينة البصرة في مسعى لإحلال الأمن وضبط النظام.. التفاصيل من مراسلنا هناك حيدر الزبيدي..

--- فاصل ---

افاد مصدر مقرب من الامم المتحدة ان مجلس الحكم الانتقالي سيجتمع صباح الاحد للمرة الاولى في بغداد.
واوضح المصدر ان اجتماع هذا المجلس المكون من 25 عضوا سيعقد في مقر وزارة الصناعة العراقية السابقة الذي سيصبح مقره قرب القصر الجمهوري السابق حيث اقيم المقر العام للتحالف الاميركي البريطاني.
واضاف المصدر ان اعضاء مجلس الحكم الانتقالي سيجتمعون يوم الاحد عند الساعة التاسعة الا اذا حصل طارىء في اخر لحظة. وسيدعو المجلس بعد ساعة من انعقاده مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر والممثل البريطاني في العراق جون ساورز والممثل الخاص للامم المتحدة لشؤون العراق سيرجيو فييرا دي ميلو ليعلن لهم تشكّل المجلس. وسيلقي كل واحد من الممثلين الثلاثة كلمة.

--- فاصل ---

أفادت وكالة رويترز للأنباء ان مندوب الأمم المتحدة الى العراق سيرجيو فييرا دي ميلو يزور السعودية اليوم لبحث مستقبل العراق السياسي، واضافت الوكالة نقلاً عن مصادر في الأمم المتحدة ان دي ميلو سينتقل بعد السعودية الى عدد من الدول المجاورة للعراق للغرض نفسه... وأضافت المصادر ان من المتوقع أن يزور دي ميللو سوريا وإيران...
مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي تحدث الى محلل سياسي سوري لإستكشاف أبعاد هذه الزيارة...

--- فاصل ---

اكد مسعود بارزاني رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني ان الكرد لن يقبلوا بدور مواطنين من الدرجة الثانية، مشيراً الى انهم سيشاركون بقوة في الحكومة العراقية المقبلة.
وأضاف بارزاني الذي يرجح ان يكون احد اعضاء مجلس الحكم الانتقالي الذي سيعلن عنه الاحد في حديث نشرته صحيفة الشرق الاوسط العربية الصادرة في لندن قائلاً، لا نقبل بدور المواطن من الدرجة الثانية او ان نحرم في اية وزارة مقبلة، مؤكداً على ضرورة اعطاء مسؤوليات للكرد في الوزارات الحساسة التي تمثل البلاد في المحافل الدولية وكذلك في قوى الامن الداخلي.

--- فاصل ---

قوات التحالف تلقي القبض على أمير الجماعة الإسلامية وعدد آخر من أعضاء هيئتها القيادية في شمال العراق...مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم والتفاصيل..

--- فاصل ---

اعلن رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق السيد محمد باقر الحكيم في خطبة الجمعة ان مجلس الحكم الانتقالي الذي ستعلن تشكيلته في الايام المقبلة يجب ان يعمل على انهاء الاحتلال الاميركي البريطاني للعراق.
واكد الحكيم خاطبا في الاف المصلين في مسجد الامام علي في النجف، على ضرورة ان يكون لمجلس الحكم الانتقالي العراقي المنوي تشكيله قريبا دور فاعل في سد الفراغ السياسي والاداري والفني الذي يعاني منه العراق وان يكون له دور في انهاء الاحتلال الاميركي البريطاني.

--- فاصل ---

من جانب آخر دعا رجل الدين الشيعي السيد مهدي مدرسي الذي وصل أمس الى بغداد قادما من دمشق بعد ان امضى ثلاثين عاما في المنفى الى تشكيل حكومة تمثيلية في العراق.
وقال مدرسي امام اتباعه في منظمة العمل الاسلامي في العراق، انتهت مرحلة الطاغوت. ولكن لا يكفي ان يسقط الطاغوت شخصاً، علينا ان نلغي الاسس التي بني عليها، وهذا لن يتم الا بقيام نظام يمثل الجميع.
واضاف يجب الا تحكم اقلية صغيرة، مؤكدا ان حقوق الاقليات تحفظ اذا اعطيت الاكثرية حقها ولم تظلم.

--- فاصل ---

أثار خبر وصول وزير الإعلام في النظام العراقي البائد محمد سعيد الصحاف حرّاً الى دولة الإمارات العربية المتحدة حفيظة العديد من الكويتيين.. مراسلنا في الكويت سعد العجمي تحدث الى رئيس جمعية دعم الديمقراطية الكويتية وبعث إلينا بالتقرير التالي:

--- فاصل ---

في الولايات المتحدة، تحمل جورج تينيت مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية مسؤولية البيان الملفق الذي أعلنه الرئيس جورج بوش عن محاولة العراق الحصول على يورانيوم من افريقيا قائلا انه كان يتعين على وكالته حذف ذلك من خطاب حالة الاتحاد الذي القاه الرئيس.
وقال تينيت في بيان له، انه مسؤول عن عملية الموافقة في وكالته...وقال بعض اللغة تغيرت. ومما نعرفه الان فقد اتفق مسؤولو الوكالة في النهاية على ان النص في الخطاب سليم بشكل واقعي.

وعلى الصعيد ذاته، ومع قرب موعد الانتخابات الأميركية صعّد الحزب الديموقراطي حملته على الرئيس الأميركي جورج بوش متهما اياه بأنه سعى إلى افقاد الولايات المتحدة مصداقيتها بعد ان عجز عن اثبات امتلاك العراق لأسلحة دمار شامل وهو العذر الوحيد الذي سمح لواشنطن بغزو العراق ومن ثم احتلاله.
فقد صعد خمسة رموز من الحزب الديموقراطي الأمريكي، من حملة انتقاداتهم لإدارة الرئيس جورج بوش إزاء ما تضمنه خطاب حالة الاتحاد من مزاعم غير دقيقة حول سعي العراق لامتلاك يورانيوم من النيجر.
وطبقا لما اوردتة شبكة سي ان ان التلفزيونية فإن رموز الحزب الديموقراطي والذين اعلنوا مبكراً نياتهم في خوض الانتخابات الرئاسية القادمة، قد اتفقوا على إنّ ما تضمنه خطاب حالة الاتحاد، يضع مصداقية البلاد في الميزان، وبالتالي فإنه يلحق ضررا بها.

من جانب آخر أظهر استطلاع جديد أجرته محطة إيه بي سي نيوز وصحيفة واشنطن بوست أن أكثر من نصف الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع وعددهم 1006 أشخاص قالوا إن عدد القتلى والجرحى الأمريكيين في العراق غير مقبول.
وأشارت نتائج الاستطلاع إلى تزايد القلق بشأن القتلى الأمريكيين في العراق وتراجع الثقة في إدارة الرئيس جورج بوش وزيادة الشك فيما إذا كانت الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في مارس آذار تستحق القتال.
ولأول مرة قالت غالبية من شملهم الاستطلاع أو 52 في المئة إن عدد القتلى والجرحى في صفوف الأمريكيين غير مقبول. ورغم قول 57 في المئة إن الحرب كانت تستحق القتال فقد تراجع هذا مقابل 70 في المئة في نهاية شهرنيسان.

على صلة

XS
SM
MD
LG