روابط للدخول

شركة خليجية للاستثمارات في العراق / تنشيط التبادل التجاري بين العراق وتركيا


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة أجراها مراسلنا في القاهرة مع الخبير الاقتصادي المصري حاتم الشرقاوي حول مهمة البعثة المصرية اليابانية المشتركة التي توجهت إلى العراق لدراسة الاحتياجات الطبية وإعادة إعمار المستشفيات، إضافة إلى الإجراءات الفنية التي سيبحثها وفد مصري لتسيير خط جوي إلى بغداد. كما نستمع إلى متابعات من الكويت وعمان واسطنبول عن تأسيس شركة خليجية للاستثمارات في العراق يكون مركزها في البحرين، وحركة النقل البري بين العراق والأردن، والإجراءات التركية لتنشيط التبادل التجاري مع العراق.

--- فاصل ---

بعثة مصرية يابانية مشتركة إلى العراق..
في مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر عن الخطوات التي بدأ القطاعان العام والخاص في مصر اتخاذها لاستئناف التعاون الاقتصادي مع العراق، تحدث الخبير الاقتصادي المصري حاتم الشرقاوي عن البعثة اليابانية المصرية المشتركة التي توجهت إلى بغداد لدراسة الاحتياجات الطبية وإعادة إعمار المستشفيات، والإجراءات الفنية التي سيبحثها وفد مصري لتسيير خط جوي مباشر بين العاصمتين، إضافة إلى المساهمات المتوقعة للشركات المصرية في مشاريع التعمير في عراق ما بعد الحرب.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.

(المقابلة مع الخبير الاقتصادي المصري)

--- فاصل ---

شركة خليجية للاستثمارات في العراق..
في إطار المبادرات التي يتخذها رجال الأعمال في منطقة الخليج نحو تعزيز التعاون وإنعاش الاقتصاد العراقي في مرحلة ما بعد الحرب، أعلن في الكويت أخيرا تأسيس شركة للاستثمارات سيكون مركزها في البحرين وتعنى بشكل خاص في إقامة وتطوير المشاريع السياحية والفنادق فضلا عن الاستثمار في قطاع العقارات.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي وافانا بالتفاصيل التالية.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

النقل البري بين العراق والأردن..
في تصريحات جديدة أدلى بها أمين عام وزارة النقل الأردنية عن حركة البضائع والمسافرين بين العراق والأردن، أكد المهندس علاء البطاينة أن قطاع النقل البري بدأ يشهد انتعاشا ملحوظا إثر توقف الحرب في العراق.
التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

تنشيط التبادل التجاري بين العراق وتركيا..
من الخطوات التي تزمع الحكومة التركية اتخاذها لتعزيز التعاون الاقتصادي مع العراق افتتاح مناطق تجارية حرة قريبا من المعابر الحدودية المشتركة والمساهمة بضمانات مالية للتجار العراقيين والأتراك في القطاع الخاص.
مراسلنا في اسطنبول جان لطيف والمتابعة التالية.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.
XS
SM
MD
LG