روابط للدخول

الجولة الأولى: ايران تحارب الولايات المتحدة في العراق


سيداتي وسادتي.. أهلا بكم مع هذه الجولة السريعة على تعليقات ومقالات رأي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم. صحيفة الشرق الأوسط اللندنية ركزت اهتمامها اليوم على الشأن العراقي، ونشرت في هذا الخصوص عدداً من مقالات الرأي.

الكاتب الكويتي رضا محمد لاري رأى في تعليق على الوضع الداخلي العراقي في مقال نشرته الصحيفة أن ايران تحارب الولايات المتحدة في العراق. في هذا الإطار قال لاري إن ايران تواجه الولايات المتحدة على مستويين: السياسي حيث تؤكد على ضرورة نزع الاسلحة النووية من كل دول العالم بما فيها الولايات المتحدة واسرائيل. والعسكري المتمثل في نقل المعركة مع أميركا الى الاراضي العراقية لتزيد من ضغط المقاومة العراقية ضد الوجود الأميركي. لاري يرى أن ايران لم تكن في مستطاعها النفوذ الى العراق لولا الوجود الشيعي المضطهد في العراق. لكن في النهاية يظل الجزء الاساسي لنار المقاومة العراقية تغذى من ايران.
الكاتب العراقي عدنان حسين إنتقد في تعليق نشرته صحيفة الشرق الأوسط الطريقة التي تتصرف بها الولايات المتحدة في العراق. وقال في هذا الصدد إن زيادة عدد الجنود الاميركيين في العراق من خمسين ألف الى مئة الف أو أكثر لن يجدي في تحسين الأوضاع الراهنة للعراقيين ما لم تعدل ادارة الحاكم المدني الأميركي بول بريمر من تصرفاته.
كذلك، رأى الكاتب العراقي أن الادارة الأميركية، بشقيها العسكري والمدني، لم تتصرف خلال الاشهر الثلاثة الماضية بما يتوافق مع التعهدات والوعود الخلابة التي أُطلقت في واشنطن ولندن قبل الحرب وأثناءها وبعدها. والمشكلة في رأي الكاتب أن ادارة بريمر لا تسمح للعراقيين أنفسهم بأن يلعبوا الدور الذي تفشل الادارة في إنجازه.
وأضاف عدنان حسين أن علة العراقيين هي أن الرئيس المخلوع صدام حسين صادر حقوقهم الانسانية فضلاً عن السياسية. لكن ما يبرأ العراقيين الآن من علتهم المزمنة هو أن تحرص الإدارة الأميركية قي بغداد على عدم انتهاك أي حق انساني أو سياسي لأي عراقي وعدم المس بكرامتهم.

سيداتي وسادتي..
في نهاية هذا المحور من جولتنا على العناوين العراقية، نستمع في ما يلي الى عرض لأبرز ما نشرته صحف خليجية صادرة اليوم حول الشأن العراقي:

(الكويت)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
الى هنا تنتهي هذه الجولة السريعة على الصحف العربية الصادرة اليوم. الى اللقاء.
XS
SM
MD
LG