روابط للدخول

الملف الثاني: الإتحاد الأوربي يرفع العقوبات الاقتصادية عن العراق


أهلا بكم مع ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - التحالف يخصص مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى إلقاء القبض على قتلة جنود التحالف والشرطة العراقيين. - وفاة البطريرك روفائيل بيداويد في بيروت. - الإتحاد الأوربي يرفع العقوبات الاقتصادية عن العراق. - جلال طالباني سيجري محادثات في أنقرة مع مسؤولين أتراك. - بدء امتحانات الصفوف النهائية في المدارس المتوسطة والإعدادية في كركوك.

--- فاصل ---

خصصت سلطة التحالف التي تقودها الولايات المتحدة 2.500 دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى إلقاء القبض على من يقتل جندياً في التحالف أو شرطياً عراقياً.

وفي سياق ذي صلة قال رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر إن التحالف لن يرتاح إلا بعد معرفة مصير الرئيس العراقي المخلوع، لكن بريمر طمأن العراقيين قائلاً إن صدام لن يعود الى الحكم أبداً.

--- فاصل ---

قالت أسوشيتد برس إن القوات الأميركية تعرضت الى هجوم اليوم الأربعاء في مدينة الفلوجة غربي العاصمة بغداد، ونقلت الوكالة عن شهود عيان أن مروحيتين أميركيتين حلقتا فوق مكان الحادث بعد وقوع الهجوم. وكانت وسائل إعلام عربية أشارت في وقت سابق نقلاً عن شهود أن مجهولين شنوا هجومين بصواريخ "آر.بي.جي" على مقر قيادة القوات الأميركية وعلى شاحنة عسكرية أميركية في الفلوجة غرب بغداد.

وارتباطاً بالوضع الأمني في العراق، أجرى مراسلنا في البصرة مقابلة مع رئيس محاكم استئناف البصرة طالب فيها بتفعيل دور الشرطة العراقية لوقف تزايد أعمال العنف والجريمة في محافظة البصرة، وناشد قوات التحالف بالتعاون الجدي مع قوات الشرطة العراقية.

(البصرة)

--- فاصل ---

توفي البطريرك روفائيل بيداويد رئيس الطائفة الكاثوليكية العراقية عن عمر تجاوز الثمانين عاماً، وتقول أسوشيتد برس التي أوردت النبأ إن البطريرك بيداويد كان من أشد منتقدي العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق.

وقال الفاتيكان إنه مات في بيروت حيث أمضى فترة في مستشفياتها بسبب مرض ألم به، ولم تعرف أسباب الوفاة بعد.

--- فاصل ---

أعلنت القوات الأميركية إنها اعتقلت أثنين من مسؤولي النظام العراقي السابق هما العضو القيادي البارز في حزب البعث، عضو مجلس قيادة الثورة مزبان خضر هادي، وكذلك وزير الداخلية السابق محمود ذياب الأحمد، بحسب وكالة فرانس برس.

من ناحية أخرى قامت الفرقة الأميركية مئة وواحد المحمولة جواً والمنتشرة شمال غرب العراق بتنظيم جولات استطلاعية في المنطقة بالتعاون مع الشرطة العراقية وعناصر من البيشمركة الكردية.
كما قامت الفرقة الأميركية بإجلاء المدنيين من المناطق التي شهدت احتراق مادة الكبريت في المشراق، حيث تقوم فرق إطفاء الحرائق بإخماد النيران.
مراسلنا في الموصل أحمد سعيد وافانا بتقرير حول هذا الموضوع.

(الموصل)

--- فاصل ---

أكد السياسي العراقي أحمد الجلبي اليوم الأربعاء على عدم وجود ضرورة لأن ترسل واشنطن مزيداً من القوات الى العراق لمحاربة العنف لكن عليها أن تسلح وتدرب قوات شرطة محلية.

ومن ناحية أخرى قال السياسي العراقي عدنان الباجه جي يوم الثلاثاء أن كل الأحزاب السياسية العراقية السبعة التي كانت في المنفى ستشارك في "مجلس حاكم" تعينه الولايات المتحدة.

وقال الباجه جي انه سيكون لهذا المجلس سلطات تنفيذية ولن يكون مجرد هيئة استشارية مثلما كان يهدف الحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر.

--- فاصل ---

من المتوقع أن يجري جلال طالباني زعيم الإتحاد الوطني الكردستاني محادثات في أنقرة الأسبوع المقبل، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية التي أشارت الى أن طالباني سيزور تركيا يوم الجمعة.

--- فاصل ---

قال مسؤول أميركي طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس إن العسكريين الأميركيين القوا القبض على مسؤول سابق في سفارة العراق في جمهورية تشيكيا احمد خليل إبراهيم سمير العاني الذي يشتبهون بأنه عميل سري وبأنه كان على اتصال مع محمد عطا أحد الإرهابيين المفترضين الذين نفذوا اعتداءات الحادي عشر من أيلول.
وبحسب هذا المصدر فان إلقاء القبض على العاني يشكل اختراقا مهما في عملية البحث عن أدلة على علاقات العراق مع تنظيم القاعدة الإرهابي.

--- فاصل ---

ضبط الجيش الأميركي كميات كبيرة من القذائف الصاروخية التي تستخدم في الهجمات التي تستهدف الجنود الأمريكيين في سيارة في منطقة تقع غربي العاصمة العراقية بغداد، بحسب فرانس برس.

وقال بيان للجيش إن الجنود الأمريكيين ضبطوا يوم الثلاثاء ما يترواح بين 400 و500 قذيفة صاروخية في عربة عند نقطة تفتيش الرمادي واحتجزوا أربعة رجال كانوا في العربة.

--- فاصل ---

رحب صندوق النقد الدولي بقرار طبع عملة عراقية جديدة دون أن تحمل صورة صدام حسين.
وقالت المديرة المكَلفة آن كروغر اليوم الأربعاء إن طبع عملة محلية مضمونة يمثل خطوة هامة باتجاه إعادة النشاط الاقتصادي ونظام دفع الأجور.

وحول موضوع الرواتب والأجور نظم اليوم جمع من أساتذة جامعة صلاح الدين في أربيل تظاهرة سلمية أمام مقر الإدارة المدنية لقوات التحالف، رفعوا فيها مذكرة لإعادة النظر في رواتبهم، وخاصة حملة شهادة الماجستير.
وحول مضمون المذكرة تحدث أحد الأساتذة الى مراسلنا في أربيل عبد الحميد زيباري.

(أربيل)

--- فاصل ---

أفادت وكالة الأنباء الألمانية أن الإتحاد الأوربي قال اليوم الأربعاء إنه رفع الحظر الاقتصادي المفروض على العراق باستثناء الأسلحة، والمواد التي لها علاقة بالتراث الثقافي العراقي.

ونبقى مستمعينا الكرام في أجواء الثقافة والعلوم ومع بدء امتحانات الصفوف النهائية للدراستين المتوسطة والإعدادية في مدينة كركوك أجرى مراسلنا سوران الداوودي لقاء مع عضوين في مجلس التربية في المحافظة.

(كركوك)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي الذي أعده شيرزاد القاضي وفريال حسين وأخرجه ديار بامرني.
طابت أوقاتكم والسلام عليكم.
XS
SM
MD
LG