روابط للدخول

الملف الأول: بريمر يؤكد أن صدام لن يعود الى حكم العراق مرة أخرى


أهلا بكم مع ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر يؤكد أن صدام لن يعود الى حكم العراق مرة أخرى. - السياسي العراقي عدنان الباجه جي يقول إن الأحزاب السياسية العراقية السبعة ستشارك في "مجلس حاكم" تعينه الولايات المتحدة.

--- فاصل ---

تعرضت القوات الأميركية الى سلسلة من الهجمات ، أصيب على أثرها سبعة جنود أميركيين بجروح في العاصمة بغداد وضواحيها، فيما خصصت سلطة التحالف التي تقودها الولايات المتحدة 2.500 دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى إلقاء القبض على من يقتل جندياً في التحالف أو شرطياً عراقياً.

وفي سياق ذي صلة قال رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر إن التحالف لن يرتاح إلا بعد معرفة مصير الرئيس العراقي المخلوع، لكن بريمر طمأن العراقيين قائلاً إن صدام لن يعود الى الحكم أبداً.

--- فاصل ---

توفي البطريرك رفائيل بيداويد رئيس الطائفة الكاثوليكية العراقية عن عمر تجاوز الثمانين عاماً، وتقول أسوشيتد برس التي أوردت النبأ إن البطريرك بيداويد كان من أشد منتقدي العقوبات الإقتصادية التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق.

وقال الفاتيكان إنه مات في بيروت حيث أمضى فترة في مستشفياتها بسبب مرض ألم به، ولم تعرف أسباب الوفاة بعد.

ومن القاهرة وافانا مراسلنا أحمد رجب بتقرير حول قرار مصري باستئناف إرسال الأدوية الى العراق.

(القاهرة)

--- فاصل ---

حكم قاض اتحادي أمريكي بأن العراق وصدام حسين والمخابرات العراقية مسؤولون قانونا عن سداد أكثر من 959 مليون دولار كتعويضات لسبعة عشر امريكيا احتجزوا اسرى أثناء حرب الخليج في عام 1991 ولأقاربهم، بحسب رويترز.
وحكم القاضي الأمريكي رتشارد روبرتس للمدعين بأكثر من 653 مليون دولار تعويضات عن الأضرار التي لحقت بهم نتيجة للإصابة والألم والمعاناة النفسية و306 مليون دولار تعويضات اضافية عقابا للمدعى عليهم، في الحكم الذي صدر في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، وقد رفع هذه الدعوى 17 جنديا أمريكيا احتجزهم العراق أسرى أثناء الحرب و37 من أقاربهم.

--- فاصل ---

صرّح رئيس أركان الجيش التركي أن لجنة أميركية تركية مشتركة ستعقد اجتماعاً للتحقيق في أسباب مداهمة القوات الأميركية لمقر القوات التركية في السليمانية واعتقالها لضباط وجنود أتراك.
مراسلنا في اسطنبول جان لطيف وافانا بتقرير تفصيلي عن هذا الموضوع

(اسطنبول)

--- فاصل ---

أعلنت القوات الأميركية إنها اعتقلت أثنين من مسؤولي النظام العراقي السابق هما العضو القيادي البارز في حزب البعث، عضو مجلس قيادة الثورة مزبان خضر هادي، وكذلك وزير الداخلية السابق محمود ذياب الأحمد، بحسب وكالة فرانس برس.

وفي سياق ذي صلة بانتهاكات النظام العراقي السابق وافانا مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم بتقرير حول تشكيل لوبي كردي يضم عدداً من الشخصيات القانونية والثقافية تعمل طوعاً لجمع وثائق تدين مسؤولين وعناصر من النظام بتهمة ارتكاب جرائم بحق الشعب العراقي، وتقديمها كأدلة من أجل محاكمتهم. ومن جانب آخر يشير التقرير الى قيام مفرزة مشتركة من شرطة بنجوين وسرية الدفاع الداخلي بإلقاء القبض على خمسة وعشرين أفغانياً تسللوا عبر الحدود الإيرانية العراقية.

(السليمانية)

--- فاصل ---

قال السياسي العراقي البارز عدنان الباجه جي يوم الثلاثاء أن كل الأحزاب السياسية العراقية السبعة التي كانت في المنفى ستشارك في "مجلس حاكم" تعينه الولايات المتحدة.

وقال الباجه جي انه سيكون لهذا المجلس سلطات تنفيذية ولن يكون مجرد هيئة استشارية مثلما كان يهدف الحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر.

وقال الباجه جي لرويترز في مقابلة بالعاصمة بغداد إن المجلس سيعين وزراء ويسن قوانين سواء تلك التي تتعلق بالعملة أو بالتعليم أو الاقتصاد وفي جميع المجالات الاخرى.

وكان بريمر قد عرض في البداية تشكيل مجلس استشاري لكن المعارضة التي أبدتها الأحزاب السياسية والشخصيات المؤثرة جعلته يغير خطته.

--- فاصل ---

قال مسؤول اميركي طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس إن العسكريين الأميركيين القوا القبض على مسؤول سابق في سفارة العراق في جمهورية تشيكيا احمد خليل ابراهيم سمير العاني الذي يشتبهون بانه عميل سري وبانه كان على اتصال مع محمد عطا أحد الإرهابيين المفترضين الذين نفذوا اعتداءات 11 ايلول2001.
وبحسب هذا المصدر فان إلقاء القبض على العاني يشكل اختراقا مهما في عملية البحث عن أدلة على علاقات العراق مع تنظيم القاعدة الارهابي. وقد سجن الدبلوماسي السابق في 2 تموز في مكان سري في العراق.

--- فاصل ---

قالت وكالة الأنباء التشيكية إن مجلس النواب في جمهورية التشيك وافق يوم الثلاثاء موافقة نهائية على ارسال 400 جندي في إطار قوة دولية لتحقيق الاستقرار في العراق، بحسب رويترز.

واضافت الوكالة أن الجنود سيكونون جزءا من المستشفى الميداني العسكري السابع الموجود في مدينة البصرة الجنوبية منذ شهر مايس.

وبموجب الخطة التي اقترحت واقرها مجلس الشيوخ الشهر الماضي فان الجنود سيكونون تحت قيادة بريطانية.

--- فاصل ---

رحب صندوق النقد الدولي بقرار إصدار عملة عراقية جديدة دون أن تحمل صورة صدام حسين.
وقالت المديرة المكَلفة آن كروغر اليوم الأربعاء Anne Krueger إن عملة محلية مضمونة تمثل خطوة هامة باتجاه إعادة النشاط الاقتصادي ونظام دفع الأجور.

--- فاصل ---

أفادت وكالة الأنباء الألمانية أن البيت الأبيض قال يوم الثلاثاء إن زعم الرئيس الأمريكي جورج بوش في كلمته عن حالة الاتحاد في كانون الثاني الماضي بأن العراق سعى لشراء اليورانيوم من افريقيا كان يقوم على معلومات
مزورة.

من ناحيتها نقلت وكالة رويترز عن مايكل انتون المتحدث باسم مجلس الأمن القومي قوله "في ذلك الوقت كان تقدير الاستخبارات العامة عن أسلحة الدمار الشامل العراقية يشير الى محاولات العراق للحصول على اليورانيوم من عدة دول في أفريقيا."
وحول مدى تأثير هذا التطور على مصداقية الموقف الأميركي في العراق تحدث أستاذ القانون الدولي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور شفيق المصري الى الزميل سالم مشكور:

(سالم)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي الذي أعده شيرزاد القاضي وفريال حسين وأخرجه ديار بامرني.
طابت أوقاتكم والسلام عليكم.
XS
SM
MD
LG