روابط للدخول

الناتو لن يضطلع بدور قيادي في عراق ما بعد الحرب / بوش يقر بأن الهجمات على القوات الامريكية في العراق خلقت قضية امنية


- قال حلف شمال الاطلسي يوم امس الاربعاء انه ليست هناك امكانية لان يضطلع الحلف في القريب العاجل بدور قيادي في عراق ما بعد الحرب. - أقر الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الخميس بأن الهجمات المتواصلة على القوات الامريكية في العراق خلقت "قضية امنية" تتطلب من الولايات المتحدة التعامل مع المسألة بصرامة. - تجنب مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر مقابلة رجال الدين الشيعة يوم امس الاربعاء اثناء زيارته الى مدينة النجف.

تفاصيل الأنباء..

- قال حلف شمال الاطلسي يوم امس الاربعاء انه ليست هناك امكانية لان يضطلع الحلف في القريب العاجل بدور قيادي في عراق ما بعد الحرب. وكانت صحيفة ( بالتيمور صن ) الامريكية قالت في وقت سابق انه مع تزايد الخسائر والضحايا في صفوف القوات الامريكية في العراق فأن إدارة الرئيس بوش تظهر اهتماما جديدا بأن يتولى حلف شمال الاطلسي مسؤولية الاحتلال.
في سياق متصل، وافق برلمان نيكارغوا على نشر 230 جنديا في العراق للعمل ضمن القوة متعددة الجنسيات تحت قيادة القوات الاميركية. كما أرسلت هنغاريا طليعة من جنودها للاعداد لنشر قوات في العراق.

- أقر الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الخميس بأن الهجمات المتواصلة على القوات الامريكية في العراق خلقت "قضية امنية" تتطلب من الولايات المتحدة التعامل مع المسألة بصرامة.
وكان الرئيس بوش قال يوم امس الاربعاء إنه مازال على ثقة بأن قرار حرب العراق كان صوابا، على الرغم من اقرار البيت الابيض بخطأ اتهام صدام حسين بمحاولة شراء يورانيوم من النيجر. وقال الرئيس بوش "لا يساورني ادنى شك ان صدام حسين كان يمثل تهديدا للسلام العالمي.. ولا يساورني ادنى شك ان الولايات المتحدة فعلت الصواب بالاطاحة به من السلطة."

- تجنب مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر مقابلة رجال الدين الشيعة يوم امس الاربعاء اثناء زيارته الى مدينة النجف.
وقالت فرانس برس إن بريمر حرص على عدم مقابلة أي مسؤول من الحوزة العلمية، اعلى هيئة دينية شيعية في العراق، بمن فيهم آية الله علي سيستاني المتحفظ عموما على الوجود الاميركي.
وكان سيستاني عارض اخيرا صياغة دستور جديد من قبل جمعية تعينها سلطة الاحتلال المؤقتة، معتبرا انه ينبغي تنظيم انتخابات عامة قبل حصول ذلك.
وقال بريمر يوم الثلاثاء الماضي ان هذه المسألة لا تزال قيد البحث. وقد التقى المسؤول الاميركي بمحافظ النجف الجديد.
توجه اليوم ضباط من الجيش الامريكي الى شمال العراق
للتحقيق في حادث وقع في مطلع الاسبوع اعتقلت فيه القوات الامريكية جنود ا اتراك، ما ادى الى توتر العلاقات بين البلدين - بحسب رويترز.
واثار اعتقال 11 جنديا من قوات الكوماندوز الاتراك الذي استمر ليومين غضبا عارما في تركيا حيث تحدث قائد القوات المسلحة في انقرة عن "ازمة ثقة".
وقال مسؤول امريكي في انقرة لرويترز "الضباط الامريكيون سيسافرون الى شمال العراق لجمع مزيد من المعلومات بشأن ما حدث."
وقداجرى الضباط محادثات مع الجيش التركي في انقرة يوم أمس الاربعاء وصفها وزير الخارجية عبد الله غل بأنها سارت على ما يرام.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية، نقلا عن صحيفة الصباح العراقية الرسمية ان المحاكم في العراق ستستأنف اعمالها في غضون الاسبوعين المقبلين لأول مرة منذ الاطاحة بنظام صدام حسين.
ونقلت رويترز عن مسؤول عراقي أن الادارة المدنية في العراق تنوي إنشاء شبكة جديدة للتيلفون الخليوي، لكنها لم تقرر بعد نوعية الشبكة التي سيقع عليها الاختيار.
ونقلت فرانس برس عن الجيش الاميركي ان سلطة الاحتلال ستقوم بأغلاق السجون المؤقتة التي أقامتها في ظل الاوضاع التي نجمت عن الحرب، ومن بينها سجن كامب كروبر في مطار بغداد الدولي خلال الايام العشرة المقبلة.
وكالةالانباء نقلت عن الميجور جنرال دونالد كامبل أن السجناء سينقلون الى مرافق أعيد تجديدها من ضمنها سجن ابو غريب. واشار المسؤول الاميركي الى وجود 30 سجنا تؤدي وظائفها في العراق، والى وجود مابين 3000 الى 4000 فرد رهن الاعتقال في الوقت الحاضر.
على صعيد آخر، نقلت فرانس برس عن المدير العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا أن الشرطة الدولية ( الانتربول ) و اليونسكو تعملان سوية للحيلولة دون الإتجار بالقطع الفنية المنهوبة من العراق. وفي سياق متصل عثرت القوات الاميركية على عدد من القطع الفنية يعتقد انها سرقت من المتحف العراقي بحسب ماأوردت فرانس برس نقلا عن القيادة الاميركية الوسطى.

- افادت رويترز ان مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر ناقش مع الفصائل السياسية العراقية الرئيسة مسألة المجلس المؤقت الذي سيحكم العراق. ونقلت وكالة الانباء عن انتفاض قنبر المتحدث بأسم المؤتمر الوطني العراقي المشارك في النقاشات ان الاعلان عن المجلس الذي طال أنتظاره سيأتي في وقت قريب لملء الفراغ الذي نجم عن انهيار النظام السابق.
على صعيد آخر، نقلت اسوشيتيدبرس عن الجنرال الذي تقاعد تومي فرانكس أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب ان القوات الاميركية قد تبقى في العراق لأربع سنوات مقبلة.

- نقلت فرانس برس عن المبعوث الخاص للامم المتحدة سيرجيو فييرا دي ميلو بأنه سيطلب الى دول المجاورة للعراق في اجتماع مجلس الامن لهذا الشهر عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق.
من جانب آخر، دان جلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني التطرف الاسلامي. ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن طالباني في موسكو تخوفه من اندلاع التطرف.
XS
SM
MD
LG