روابط للدخول

ايفانوف يدعو الى تشكيل قيادة عراقية في اسرع وقت / احتجاز قطع أثرية عراقية مهربة في الأردن


- افادت وزارة الدفاع البريطانية انها كانت تملك معلومات محدودة جداً عن العراق قبل دخولها في الحرب، ولم تكن متأكدة من ان نظام صدام حسين قادر على استخدام اسلحة دمار شامل أم لا. - دعا وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف الى تشكيل قيادة عراقية في اسرع وقت، واكد لدى استقباله جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني في موسكو ضرورة تمكينها من العمل بشكل مستقل من أجل التوصل الى تسوية للأوضاع في العراق. - احتجز مسؤولو الكمارك الأردنيون دفعتين من القطع الآثارية العراقية المهربة في نقطة الكرامة الحدودية وفي مطار عَمّان.

تفاصيل الأنباء..

- افادت وزارة الدفاع البريطانية انها كانت تملك معلومات محدودة جداً عن العراق قبل دخولها في الحرب، ولم تكن متأكدة من ان نظام صدام حسين قادر على استخدام اسلحة دمار شامل أم لا.
وقالت الوزارة في تقرير لها ان نظام صدام حسين كان سرياً وقائماً على الخوف، وكان بالتالي هدفاً صعباً للغاية بالنسبة للاستخبارات مع قليل من مصادر المعلومات.
وخلص تقرير الوزارة الى القول ان القليل من الامور كان معروفاً حول الطريقة التي يعتزم بموجبها العراقيون التصدي للتحالف الاميركي البريطاني او حول رغبتهم في القتال.
واقر التقرير بان فقدان المعلومات الواضحة يعني ان التحالف لم يستشرف مسبقاً ان المقاومة العسكرية العراقية ستنهار بهذه السرعة وبطريقة تامة الى هذا الحد.
واشارت وزارة الدفاع البريطانية من جهة اخرى الى ان بريطانيا ستواصل تقديم كل الوسائل الضرورية من اجل البحث عن اسلحة الدمار الشامل العراقية وتدميرها، لكنها حذرت من ان المهمة المتعلقة بجمع الادلة ستكون طويلة ومعقدة.
اعلنت شركة دولارو البريطانية المتخصصة في اصدار قطع نقدية واوراق مصرفية انها تجري مفاوضات لسك العملة العراقية المستقبلية.
واوضحت الشركة في بيان لها انها ستقود مجموعة شركات دولية متخصصة في سك العملة.
ودولارو هي الشركة الخاصة الاساسية لاصدار عملات صعبة.
وكان رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر قد أعلن أمس إن إدارته ستطرح ورقة نقدية جديدة من فئة دينار عراقي لتحل محل الدينار السابق المعمول به في العراق وذلك اعتباراً من منتصف تشرين الأول المقبل.
هذا ومن المحتمل ان يعلن التحالف انه سيعيد اعتماد الدينار الذي كان معتمدا قبل الحظر في عام واحد وتسعين والذي يطلق عليه العراقيون اسم الدينار السويسري كعملة وطنية لكل العراق.

- قال مسؤول في الإدارة المدنية الأميركية في العراق ان أعمال التخريب التي تستهدف شبكات الطاقة الكهربية وخطوط أنابيب النفط في العراق في ازدياد وحث المواطنين العراقيين على تسليم المخربين.
وأضاف اندروو بيربارك البريطاني الذي يعمل مديراً للخدمات الاقليمية في جهود الاعمار وترسيخ لمراسلي البنتاغون في مؤتمر عبر الأقمار الصناعية من بغداد قائلاً ؛ أنا لا انتظر قطعاً ان تهب ربة بيت عراقية أو عامل عراقي ويتصدى لمخرب، لكنه أوضح ان المواطنين العاديين يمكنهم نقل المعلومات. وأشار إلى ان جوائز رصدت لمن يقدم مثل هذه التقارير وذلك في اطار جهد لاحلال الأمن في العراق.
وقال بيربارك انه مع ان أعمال التخريب في ازدياد فانه يشعر ان معظم العراقيين يعارضونها. وشدد بيربارك على إستحالة ان تتمكن القوات الامريكية وحلفاؤها من مراقبة كل مرافق البنية الأساسية نظراً لعدم كفاية اعداد رجال الشرطة وقوات الأمن المحلية اللازمة لتقديم المساعدة في ذلك الجهد.

- دعا وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف الى تشكيل قيادة عراقية في اسرع وقت، واكد لدى استقباله جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني في موسكو ضرورة تمكينها من العمل بشكل مستقل من أجل التوصل الى تسوية للأوضاع في العراق.
وكان طالباني قد أعلن عن وجود نية واتفاق لتوسيع المجلس السياسي المقرر اعلانه في منتصف الشهر الجاري ليضم ثلاثين عضواً يمثلون ثلاثة عشر حزباً وعشائر وشخصيات عراقية، لافتاً الى ان المجلس سيتولى مهمة تعيين وزراء، ثم تشكيل حكومة انتقالية قبل نهاية العام الجاري وتشكيل مجلس دستوري يضم مئتي شخصية لوضع دستور عراقي جديد.

- احتجز مسؤولو الكمارك الأردنيون دفعتين من القطع الآثارية العراقية المهربة في نقطة الكرامة الحدودية وفي مطار عَمّان...
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن محمود قطيشات مدير الكمارك الأردنية قوله إن سلطات الكمارك احتجزت تماثيل و وقطع آثارية أخرى تعود الى العهد السومري.

على صلة

XS
SM
MD
LG