روابط للدخول

الملف الأول: مسؤول أميركي يؤكد احتجاز عدة جنود في شمال العراق يُعتقد بأنهم أتراك


مستمعينا الكرام.. نبدأ برامجنا كالمعتاد بالملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: الإعلان عن إصابة جندي أميركي بجروح خطيرة في بغداد اليوم، ومسؤول أميركي يؤكد احتجاز عدة جنود في شمال العراق يُعتقد بأنهم أتراك، ووزارة الخارجية الأردنية تعلن أن ثلاثمائة أردني مفقودون أو معتقلون في العراق.

--- فاصل ---

أصيب جندي أميركي بجروح خطيرة نتيجة إطلاق الرصاص عليه في جامعة بغداد اليوم الأحد.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن طلاب عراقيين قرب الموقع قولهم إن الجندي كان داخل الحرم الجامعي في جنوب العاصمة حينما أصيب بالرصاص. وأضافوا أن مروحيةً نقلته فيما طوّقت القوات الأميركية الحرم.
وصرحت ناطقة عسكرية بأن الجندي أصيب برصاص مسدس، مؤكدةً انه نقل لتلقي العلاج. ولم تذكر الناطقة مزيدا من التفاصيل.
وعلى صعيد ذي صلة بحوادث إطلاق النار، ذكر ناطق باسم الجيش الأميركي أن جثة صحفي بريطاني سلّمت السبت إلى جنود أميركيين.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن الناطق كان يردّ على أسئلة حول تقارير بأن الصحفي البريطاني قتل أمس في بغداد. ونسبت إلى الناطق قوله إن جثمان الصحفي الذي يعمل مع محطة تلفزيون (اي.تي.ان) نقل إلى قوات التحالف في بغداد التي نقلته بدورها إلى مستشفى.
لكن ناطقة باسم محطة التلفزيون ذكرت أن الصحفي لم يكن يعمل لحساب القناة البريطانية المذكورة.
وأوضحت كاتي بيريور، الناطقة باسم القناة التلفزيونية قائلة: "لم يكن يعمل هناك في هذا الوقت لحساب اي.تي.ان ، كان يعمل سابقا لحساب اي.تي.ان لكنه كان مراسلا صحفيا حرا"، بحسب تعبيرها.
فيما قال الجيش الأميركي إن تحقيقا يجرى في الواقعة.
ونقل عن ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية قوله "ليس لدي أي تفاصيل. رجالنا في بغداد يحققون في هذه التقارير التي أفادت بأن بريطانياً يعمل بشكل حر قتل بالرصاص. وقبل تحديد كامل للهوية سيكون من الخطأ أن ندلي بمزيد من التعليقات"، على حد تعبيره.
التقرير نقل عن مصادر قولها إن البريطاني قتل بالرصاص خارج المتحف الوطني العراقي في بغداد.

--- فاصل ---

وفي تقرير بثته من كركوك، أفادت وكالة رويترز للأنباء بان مسؤولا عسكريا أميركيا أكد اليوم الأحد أن قوات أميركية في شمال العراق احتجزت عدة جنودٍ يعتقد بأنهم أتراك. ولدى سؤاله عن الاتهامات من أنقرة بأن القوات الأميركية تحتجز عناصر من القوات التركية الخاصة، أجاب المسؤول قائلا "كانت هناك غارة. وما زال الجيش الأميركي يحاول تحديد انتمائهم العرقي لكن من المحتمل أن يكونوا أتراكا"، بحسب تعبيره.
أما في تركيا، فقد عقد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان مؤتمرا صحفيا صباح اليوم أعلن فيه أنه سوف يتصل بنائب الرئيس الأميركي ديك تشيني لتأكيد استعداد حكومته لإنهاء ملامح الأزمة الناتجة عن اعتقال جنود أتراك من قبل قوات أميركية في شمال العراق.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في اسطنبول جان لطيف.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وتتضمن محادثة مع مراسلنا في الكويت عن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الكويت إثر عمليات تبادل إطلاق النار مع مهربين عراقيين في المنطقة الحدودية المشتركة بين البلدين.
ورسالة صوتية من عمان عن بيان رسمي أفاد بوجود مفقودين ومعتقلين أردنيين في العراق.
التفاصيل بعد هذا الفاصل الإعلاني.

--- فاصل ---

في بغداد، صرح ناطق باسم الأمم المتحدة اليوم الأحد بأن قذيفة صاروخية أُطلقت أمس على مكتب منظمة دولية في شمال العراق ما أسفر عن أضرار بسيطة وإصابة حارس محلي بجروح طفيفة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن حامد عبد الجابر، نائب الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة في العراق قوله إن فريقا أمنيا "يحقق في الواقعة التي حدثت في مقر منظمة الهجرة الدولية في مدينة الموصل"، بحسب تعبيره.
وفي الكويت، اتخذت إجراءات أمنية مشددة لمنع تكرار عمليات تبادل النار التي شهدتها المنطقة الحدودية أخيرا بين مهربين عراقيين وقوات الأمن الكويتية. ومعنا على الهاتف مراسلنا في الكويت سعد العجمي.

(محادثة مع المراسل)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في لندن، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في مقابلة مع صحيفة "اوبزرفر" أن العملية بقيادة الولايات المتحدة في العراق تلتزم الجدول الزمني الأساسي المحدد من قبل القادة العسكريين بمائة وخمسة وعشرين يوما.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بلير قوله في المقابلة: "عندما تكلمت أخيرا مع الجنرال تومي فرانكس، ذكّرني بان الجدول الزمني الأساسي حدد مهلة 125 يوما بعد بدء التدخل البري لإنهاء النزاع"، بحسب تعبيره.
وأضاف بلير "ما زلنا ضمن هذه المهلة واعتقد انه من الممكن تضخيم المشاكل والصعوبات".
وبذلك كان يلمّح إلى الهجمات التي تتعرض لها قوات التحالف في العراق. فرانس برس أشارت إلى أن هذا اليوم الأحد هو اليوم الثامن بعد المائة منذ الحرب في العشرين من آذار الماضي. وكرر بلير القول إنه واثق من العثور على أدلة حول وجود أسلحة الدمار الشامل التي كانت المبرر لإعلان الحرب ولكن عمليات البحث عنها ستكون طويلة.

وفي هذا الصدد، نقل عن رئيس الوزراء البريطاني تصريحه أيضا بأن الأدلة على امتلاك العراق أسلحة دمار شامل ستنشر في الوقت المناسب.

--- فاصل ---

وفي عمان، أفاد بيان لوزارة الخارجية الأردنية بأن ثلاثمائة أردني مفقودون أو معتقلون في العراق وأن اتصالات تجرى مع وزارة الخارجية الأميركية في شأن هذه القضية.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الأردنية حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

أخيرا، ومن القاهرة، يفيد مراسلنا أحمد رجب بأن الشريط الصوتي المزعوم للرئيس المخلوع صدام حسين أثار جدلا واسعا في الأوساط الإعلامية. وحول هذا الموضوع، أجرى المقابلة التالية مع المحلل السياسي المصري محمد السيد.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG