روابط للدخول

الخارجية الأميركية تحاول إقناع بوش بوقف نشاطات منظمة مجاهدين خلق / الإعلان قريباً عن مجلس انتقالي للحكم في العراق


- أكد مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الجنود الاتراك الذين اعتقلتهم القوات الأميركية في شمال العراق سيسلمون الى السلطات التركية. - نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن المبعوث الدولي الى العراق سيرجيو فييرا دي ميللو أن الحاكم المدني الأميركي في العراق بول بريمر سيعلن الاسبوع المقبل مجلساً انتقالياً للحكم في العراق يمتلك صلاحيات تنفيذية. - ذكرت وكالة فرانس برس أن وزارة الخارجية الأميركية تحاول إقناع ادارة الرئيس جورج دبليو بوش بوقف نشاطات منظمة مجاهدين خلق الايرانية المعارضة في الولايات المتحدة، بحجة أنها تندرج ضمن قائمة المنظمات التي تعتبرها واشنطن ارهابية.

تفاصيل الأنباء..

- أكد مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الجنود الاتراك الذين اعتقلتهم القوات الأميركية في شمال العراق سيسلمون الى السلطات التركية. وكالة الأناضول التركية شبه الرسمية قالت إن هذا الإعلان يأتي بعد مكالمة هاتفية أجراها أردوغان مع نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني.

- نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن المبعوث الدولي الى العراق سيرجيو فييرا دي ميللو أن الحاكم المدني الأميركي في العراق بول بريمر سيعلن الاسبوع المقبل مجلساً انتقالياً للحكم في العراق يمتلك صلاحيات تنفيذية وتقود العراق نحو مستقبل ديموقراطي بعدما ظل العراق مدة طويلة تئن تحت وطأة ديكتاتورية الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين على حد تعبير دي ميللو الذي اضاف أن المجلس ستكون لديه صلاحيات قوية وكبيرة، لكن بريمر سيحتفظ بحق نقض قراراته.

- ذكرت وكالة فرانس برس أن وزارة الخارجية الأميركية تحاول إقناع ادارة الرئيس جورج دبليو بوش بوقف نشاطات منظمة مجاهدين خلق الايرانية المعارضة في الولايات المتحدة، بحجة أنها تندرج ضمن قائمة المنظمات التي تعتبرها واشنطن ارهابية. صحيفة واشنطن بوست لفتت الى أن منظمة مجاهدين خلق تحظى بدعم لافت في الكونغرس الأميركي ولها وجود ملحوظ في العاصمة الاميركية وتقوم بنشاطات بينها جمع التبرعات وعقد المؤتمرات الصحافية.

- قال السناتور الأميركي جون وارنر إن الاستخبارات الأميركية ستكشف في فترة قريبة مقبلة برامج أسلحة الدمار الشامل العراقية، مؤكداً أن ما تم العثور عليه حتى الآن من أدلة يتجاوز مسألة التشكيك في امتلاك الرئيس العراقي المخلوع لهذه الاسلحة.
من ناحية أخرى، نفى رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير بشدة تقارير بثتها هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي مفادها أن مكتبه بالغ في التهديد الذي مثلته أسلحة الدمار الشامل العراقية. وفي مقابلة مع صحيفة أوبزرفر البريطانية طالب بلير بي بي سي بسحب اتهاماتها والتوقف عن ترديد مزاعم تقول إن مكتبه تلاعب بمعلومات وردت في تقرير أُعلن شباط الماضي حول الأسلحة العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG