روابط للدخول

عرض أهم المكتشفات الأثرية العراقية في القرن العشرين / احتمال وجود ناجي صبري في النمسا


- نقلت شبكة اخبار CNN أن العراقيين تمكنوا اليوم الخميس من مشاهدة واحد من أهم المكتشفات الأثرية في القرن العشرين، عندما عُرض كنز نمرود لفترة وجيزة في متحف بغداد. - نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن المكتب الفيدرالي النمساوي لحماية الدستور أن وزير خارجية النظام العراقي المخلوع ناجي صبري قد يكون موجودا في النمسا. - أعلن بول بريمر مسؤول الادارة المدنية، في رسالة وجهها الى العراقيين أن الولايات المتحدة تعرض مكافأة تصل الى 25 مليون دولار للمواطنين العراقيين الذين يقدمون معلومات تساعد على ألقاء القبض على الرئيس السابق صدام حسين.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت شبكة اخبار CNN أن العراقيين تمكنوا اليوم الخميس من مشاهدة واحد من أهم المكتشفات الأثرية في القرن العشرين، عندما عُرض كنز نمرود لفترة وجيزة في متحف بغداد، بعد أن ساد الاعتقاد بأنه تعرض للسلب أثناء دخول القوات الأمريكية لبغداد وسقوط النظام العراقي.
ويعود الكنزالذي ظهر في متحف بغداد لمدة ساعتين كنوع من التطمين الأمريكي أن الكنز لا زال في العراق- يعود للإمبراطورية الآشورية وتم إخراج الكنز الذي كان مخبأ في أحد أقبية البنك المركزي العراقي بالإضافة إلى عدد من التحف الأثرية التي يعود تاريخها لأكثر من 3000 آلاف سنة سليما دون أذى.
وُتعد هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها الكنز أمام الناس منذ اكتشافه من قبل العلماء العراقيين خلال فترة الثمانينات.
من ناحية اخرى، أضافت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو مدينة آشور العراقية الى قائمتها والى سجلها المخصص للمواقع المعرضّة للخطر – بحسب فرانس برس.

- نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن المكتب الفيدرالي النمساوي لحماية الدستور أن وزير خارجية النظام العراقي المخلوع ناجي صبري قد يكون موجودا في النمسا. وكان المكتب يعلق على تقرير نشرته صحيفة ذي ستاندرد، و نقلت فيه عن أقارب صبري أنه يمكن الاتصال به على رقم لهاتف جوال ضمن الشبكة النمساوية.
من ناحيته، أفاد السياسي النمساوي اليميني المتطرف يورغ هايدر بأنه لايعرف ما إذا كان صديقه صبري يختبأ في النمسا.

- أعلن بول بريمر مسؤول الادارة المدنية، في رسالة وجهها الى العراقيين أن الولايات المتحدة تعرض مكافأة تصل الى 25 مليون دولار للمواطنين العراقيين الذين يقدمون معلومات تساعد على ألقاء القبض على الرئيس السابق صدام حسين.
وقال بريمر في رسالته "لم أنس بالتأكيد صدام حسين وابنيه... قد يكونون على قيد الحياة وقد لا يكونون. وفي انتظار ان نعرف ذلك بشكل اكيد، فان أسمائهم ستستمر في بث الخوف في العراق". وأضاف بريمر "لهذا السبب، أعلن اليوم عن مكافأة تصل الى 25 مليون دولار للعراقيين الذين يقدمون معلومات تؤدي الى القبض على صدام حسين و15 مليون دولار للمعلومات التي تؤدي الى القبض على أحد ولديه "- بحسب فرانس برس.

- قرر الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس تقديم 37 مليون يورو أو مايعادل 41 مليون دولار كمساعدات لضحايا الازمة العراقية، حيث ستستخدم الاموال لتطوير الخدمات الاساسية الصحية في العراق – بحسب مانقلت وكالة الصحافة الالمانية.
ومن طوكيو أوردت اسوشيتيدبرس تقريرا قالت فيه إن لجنة برلمانية أقرت لائحة يمكن لليابان بموجبها إرسال قوات للمساعدة في جهود أعادة أعمار العراق، ما يُعدُ من أكبر الادوار التي ستلعبها اليابان في ترتيبات حفظ السلام الدولية.
ونقلت اسوشيتيدبرس ايضا أن برلمان مولدافيا أقر بالاجماع أرسال 50 من القوات غير القتالية للمشاركة في الجهود الانسانية في العراق.

- نقلت اسوشيتيدبرس رئيس لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الاميركي اليوم الخميس، أن أدارة الرئيس بوش وأجهزة المخابرات الاميركية صادفوا بعض النجاح في العثور على اسلحة الدمار الشامل العراقية. الوكالة اشارت الى ان السناتور بات روبرتس قال للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف بأنه لا يستطيع الدخول في التفاصيل لأن هذه الاخبار سرية. وذكر روبرتس بأنه حض الادارة والاجهزة الامنية على الكشف عن جزء من تلك المعلومات.
XS
SM
MD
LG