روابط للدخول

مجلس اعادة اعمار و تطوير العراق


هذا التقرير من تقديم فوزي عبد الأمير.. مرحبا بكم مستمعي الكرام، في اواخر شهر شباط الماضي، اسست وزارة الدفاع الاميركية، مجلس اعادة اعمار و تطوير العراق، و اعلنت الوزارة ان اعضاء هذا المجلس سيكونون بمثابة نواة لحكومة عراقية مؤقتة، يتم تشكيلها بعد خلع نظام صدام حسين.

و ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية، انه كان من المقرر، ان يشغل اعضاء مجلس اعادة اعمار و تطوير العراق مراكز استشارية، في الوزارات العراقية الثلاث و العشرين، و يعملون بالتنسيق و عن قرب مع المسؤولين الاميركيين و البريطانيين، الذين يشكلون فريق ممثل الادارة الاميركية السابق في العراق، الجنرال المتقاعد جي كارنر.
--
و كالات الانباء ذكرت ايضا انه تم تنصيب المهندس عماد ضياء الخرسان رئيسا لهذه اللجنة التي بلغ عدد اعضائها مئة و خمسين شخصا، تم اختيارهم بالتنسيق مع نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز، ولكنهم يتقاضون رواتبهم من شركة أميركية للمقاولات في مجال الدفاع.
هذا الفريق توجه الى بغداد يوم الخامس و العشرين من شهر نيسان الماضي، و نقلت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية عن مسؤولين حكوميين قولهم إن مهمة اعضاء مجلس اعادة اعمار و تطوير العراق، محدودة في المساعدة على إعادة بناء الهياكل الحكومية التي ستسلم لاحقا إلى الحكومة العراقية بعد انتهاء مهمة كارنر وفريقه، و لكنه جرى استبدال الجنرال كارنر برئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، بول بريمر، فماذا حل بهذا المجلس و اين هم اعضاؤه الآن، ماذا يقدمون في الوقت الراهن من خدمات في اطار اعادة اعمار العراق؟
للاجابة على هذه الاسئلة رأيت ان اتوجه اولا الى اعضاء المجلس انفسهم كي يتحدثوا عن اعمالهم و نشاطهم داخل العراق، لكن و بعد الاتصال بأكثر من عضو من اعضاء مجلس اعادة اعمار و تطوير العراق، اعتذروا جميعا عن الادلاء باي رأي مؤكدين ان شروط العمل في المجلس تمنعهم من الحديث عن نشاطهم. و لهذا لم يكن امامي سوى ان اتوجه، الى عراقيين كانوا على علاقة بهذا المجلس، و التقيت الكاتب و المحلل السياسي العراقي، سمير عبيد، الذي طرح عليه في تلك الفترة الانضمام الى اللجنة، كما اشير ايضا الى وجود مقالات عديدة كُتبت عن المجلس و اعضائه و ادائه، و نُشرت على شبكة الانترنت، و لعل اشهرها تلك التي كتبها قاسم سرحان و نشرت على موقع كتابات، و التي اثارت العديد من ردود الفعل.
--
نعود مستمعي الكرام الى ضيفا في هذا البرنامج و هو الكاتب و المحلل السياسي العراقي سمير عبيد، الذي عاد توا من العراق، و سألناه عن تفاصيلات تشكيل مجلس اعادة اعمار و تطوير العراق.
XS
SM
MD
LG