روابط للدخول

بوش يعد بمساعدة العراق على تشكيل حكومة تمثل العراقيين / مقتل أحد رؤساء العشائر في تكريت


مستمعينا الكرام.. أهلا بكم مرة أخرى مع ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - بوش يعد بمساعدة العراق على تشكيل حكومة تمثل العراقيين. - طالباني يتلقى دعوة لزيارة موسكو. - مقتل أحد رؤساء العشائر في تكريت.

--- فاصل ---

نقلت وكالة رويترز عن الرئيس الأمريكي جورج بوش قوله في حفل بالبيت الأبيض أمس الثلاثاء إن صعود العراق كمثال للاعتدال والديمقراطية والرفاهية مهمة هائلة طويلة الأجل، بحسب وكالة رويترز .

وأشار الرئيس الأميركي الى الهجمات التي تتعرض لها قوات التحالف في العراق قائلاً:

(تعليق بوش)

وعلّق بوش على عمليات السلب والعنف العشوائي في العراق قائلاً إن الهجمات التي يقوم بها موالون لحزب البعث ورجال الأمن في النظام المنهار لن تتمكن من إعادة الاستبداد الى العراق:

(تعليق بوش)

وقد امتنع المتحدث باسم البيت الأبيض آري فلايشر عن تقدير الفترة الزمنية التي ستقضيها القوات الأمريكية في العراق بعد الإطاحة بصدام حسين، بحسب رويترز.

وقال فلايشر:

(تعليق فلايشر)

--- فاصل ---

نقلت صحيفة أميركية اليوم الأربعاء عن مسؤول الإدارة الأميركية في العراق بول بريمر طلبه إرسال قوات أميركية اضافية وموظفين مدنيين الى العراق لتعزيز الاستقرار وحفظ النظام و تسريع الجهود الرامية الى ضمان الأمن وتأمين الخدمات الأساسية للمواطنين.

وكان بريمر قال إن الهجمات التي تتعرض لها قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة واستهداف المنشآت الإقتصادية العراقية دليل على تصاعد اليأس في صفوف الموالين لصدام حسين الذين ستتم هزيمتهم.

(تعليق بريمر)

وأضاف بريمر أنهم عازمون على وضع حد للهجمات التي تتعرض لها قوات التحالف.

(تعليق بريمر)

سنتابع بعد فاصل إعلاني محاور أخرى في ملف اليوم ومن أبرزها:
- وفاة جندي أميركي ليصل عدد القتلى منذ انتهاء الحرب الى 23، ووزير الخارجية البريطاني يلتقي بريمر في بغداد.

--- فاصل إعلاني ---

توفي جندي أميركي اليوم الأربعاء كان قد أصيب يوم امس في هجوم على قافلة عسكرية أمريكية في العراق، بحسب ما نقلته رويترز عن الجيش الأميركي.

وارتفع بذلك عدد الجنود الأمريكيين الذين قتلوا بنيران معادية في العراق منذ الإعلان عن انتهاء الحرب في أول مايس إلى 23 جنديا.

--- فاصل ---

قام وزير الخارجية البريطاني جاك سترو بزيارة مفاجئة الى بغداد اليوم الأربعاء وعقد اجتماعاً مع بول بريمر، بحسب فرانس برس، وكان سترو زار مدينة البصرة اليوم الأربعاء حيث التقى القوات وأطلع على الوضع الأمني بعد سقوط نظام صدام حسين.

وكان ستراو زار الكويت وأجرى محادثات مع كبار المسؤولين الكويتيين، بحسب ما ذكرته وكالة فرانس برس.

وقد وافانا مراسلنا في الكويت سعد العَجمي بتقرير عن زيارة الوزير البريطاني، ويتضمن التقرير مواضيع أخرى هامة من بينها العثور على رفات أسير كويتي في مقبرة جماعية قرب مدينة السماوة العراقية.

(الكويت)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام نعود مرة ثانية الى ملف العراق..

غادر أمس جلال طالباني زعيم الإتحاد الوطني الكردستاني متوجهاً الى روسيا، بدعوة رسمية من الخارجية الروسية لبحث شؤون تتعلق بمستقبل العراق وتشكيل حكومة عراقية مؤقتة، ودور الكرد فيها والعلاقات الكردية الروسية.
وقبيل سفره التقى طالباني في صلاح الدين بمسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني للحديث عن أبعاد هذه الزيارة.
مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم زودنا بالتقرير التالي:

(السليمانية)

وقد توقف طالباني في دمشق في طريقه الى موسكو حيث أجرى محادثات مع مسؤولين سوريين تناولت الوضع في العراق وقد وفانا مراسلنا في دمشق جنبلات شكاي بالتقرير التالي:

(دمشق)

--- فاصل ---

أظهر استطلاع للرأي أن الهجمات القاتلة ضد قوات التحالف وبطء جهود إعادة اعمار العراق أثرت في التأييد الذي تحصل عليه قوات التحالف وفقاً لاستطلاع للرأي نظمته صحيفة US Today و محطةCNN ومركز غالوب، بحسب وكالة فرانس برس.

وأشار الاستطلاع الى أن نسبة الذين قالوا إن الأمور تسير بصورة طيبة بالنسبة للقوات الأمريكية انخفضت من 73 بالمئة في شهر نيسان الى 56 بالمئة في الوقت الراهن.

--- فاصل ---

من ناحيتها تعتزم الخطوط الجوية المصرية إعادة سير طائرتها الى مطار بغداد الدولي عند توفر الظروف الأمنية الملائمة ويشير تقرير وافانا به مراسلنا في القاهرة أحمد رجب الى نية وفد مصري لزيارة العراق لهذا الغرض:

(القاهرة)

--- فاصل ---

وفي مدينة كركوك النفطية في شمال العراق أجرى مراسلنا سوران الداوودي مقابلة مع معاون محافظ المدينة الذي تحدث عن محاور اجتماع مجلس المحافظة

(كركوك)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي الذي أعده شيرزاد القاضي وفريال حسين وأخرجه ديار بامرني..
طابت أوقاتكم والسلام عليكم.
XS
SM
MD
LG