روابط للدخول

واشنطن تواجه قضية اللاجئين العراقيين


نشرت صحيفة أميركية تقريراً عن قضية اللاجئين العراقيين الراغبين في العودة إلى العراق وما تثيره من تحديات بالنسبة إلى سلطة التحالف المؤقتة. هذا التقرير أعده ويقدمه ناظم ياسين.

نشرت صحيفة (واشنطن تايمز) الأميركية اليوم الاثنين تقريرا لمراسلتها في بغداد (بيتسي بيسيك) عن قضية عودة ملايين اللاجئين العراقيين الذين غادروا البلاد إلى دول أخرى أو أُرغموا على الرحيل أثناء حكم صدام حسين والتي وصفتها بأنها من أكبر التحديات التي تواجه الإدارة المدنية الأميركية في العراق.
في مستهل التقرير، تذكر المراسلة أن نحو مائتي ألف عراقي يقيمون حاليا في إيران التي ترغب حكومتها في إعادتهم إلى وطنهم. لكن مسؤولين أميركيين يعتقدون أن عودة هؤلاء اللاجئين، وغالبيتهم من المسلمين الشيعة، قد تسهم في تفاقم الوضع غير المستقر في العراق، بحسب تعبير الصحيفة.
وفي هذا الصدد، تنقل عن أحمد حسيني، مدير عام شؤون اللاجئين في إيران، تصريحه للمراسلين في مقر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في جنيف أخيراً بأن حكومته "تواجه المشاكل التي تثيرها قوات الاحتلال والتي تمنعنا من إعادة اللاجئين العراقيين"، على حد تعبيره.
وأضاف المسؤول الإيراني قائلا: "إن قوات الاحتلال تعتقد أن الوقت غير مناسب لعودة جميع العراقيين المقيمين في الخارج"، دون أن يدلي بتفصيلات أخرى.
التقرير يذكر أن عدد اللاجئين العراقيين في إيران يفوق عن عددهم في أي دولة أخرى من دول العالم عدا الأردن.
وتنسب المراسلة إلى مسؤولين أميركيين قولهم إنهم يساندون عودة منتظمة للاجئين العراقيين، لكنهم يمتنعون عن التحدث حول تفاصيل الجدول الزمني أو طبيعة الظروف التي ينبغي توفرها من أجل عودتهم.
وفي هذا الصدد، يقول بول بريمر، مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق: "من الناحية العملية، لا تتوفر لدينا حاليا القدرة على إجراء التحقيقات الأمنية اللازمة حول العائدين بأعداد كبيرة"، على حد تعبيره. وأضاف أنه ينبغي أيضا توفير الرعاية المناسبة للاجئين حال عودتهم، بحسب ما نقل عنه.
وفيما يتعلق تحديدا بقضية اللاجئين العراقيين في إيران، يشير التقرير إلى العلاقات المتوترة منذ أكثر من شهر بين واشنطن وطهران بسبب عدة قضايا تتراوح بين البرنامج النووي الإيراني واتهامات بأن إيران تؤوي إرهابيين من تنظيم القاعدة إلى محاولاتها التدخل في شؤون العراق الداخلية وتشجيعها على قيام انتفاضة في جنوب البلاد الذي تقطنه غالبية من المسلمين الشيعة، بحسب ما ورد في التقرير الذي نشرته صحيفة (واشنطن تايمز) الأميركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG