روابط للدخول

الملف الأول: استمرار عمليات عسكرية للتحالف ضد موالين للنظام العراقي المخلوع


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة تقارير عن استمرار عمليات عسكرية للتحالف ضد موالين للنظام العراقي المخلوع ومحلل سياسي كردي يعلق لاذاعتنا على هذه التطورات.

--- فاصل ---

تناول عدد من تقارير وكالات الانباء العمليات المكثفة التي بداتها امس في العراق قوات التحالف ضد من وصفتها بعناصر موالية للرئيس العراقي المخلوع قالت انها مسؤولة عن عمليات استهدفت مواقع ودوريات اميركية وبريطانية.
التفصيلات في سياق هذا التقرير الذي اوردته وكالة اسيوشيتدبريس:

استؤنفت اليوم الاثنين عمليات كنس وحصد بدات امس وبلغت عشرين عملية مداهمة وادت الى اعتقال ما لا يقل عن ستين مشتبها به، استؤنفت لتشمل عددا كبيرا من المدن والبلدات العراقية، بمشاركة قوات جوية وبرية. في محاولة للقضاء على المقاومة التي عبرت عنها جملة من العمليات الهجومية التي شنها مسلحون ضد القوات الاميركية.
وتاتي العمليات التي تنفذها منذ وقت مبكر من يوم امس فرقة المشاة الرابعة مع قوة للمهمات الخاصة، تاتي مع اعلان المشرف على الادارة المدنية ان على القوات الاميركية قتل صدام حسين او القاء القبض عليه من اجل منعه من تخطيط عمليات مسلحة ضد قوات التحالف.
هذا وقد استخدم الخبراء العسكريون في فرقة المشاة الرابعة اليوم الاثنين نظاما الكترونيا في التخطيط لمزيد من الهجمات على الميليشيا الموالية لنظام صدام حسين المخلوع.
ومن المتوقع ان تستمر العمليات التي تنفذ في مناطق وسط العراق بدءا من الحدود الايرانية حتى مناطق واحياء في العاصمة بغداد، بضعة ايام، كما نقلت اسيوشيتدبريس عن مسؤولين في معسكر بوم في بعقوبة شمال شرق بغداد.
وذكر مسؤول اخر ان العمليات الدائرة تسمح للجيش بالتركيز على معلومات استخبارية كثيرة وتوظيفها كمطرقة تضرب العناصر السيئة.
يشار الى ان القوات الاميركية تشعر بانزعاج من العناصر المتسللة التي تشن هجمات ضد دورياتها ومواقعها مستخدمة القنابل اليدوية وقاذفات الار بي جي.
هذا ولم تتوفر بعد تقارير عن حجم خسائر القوات الاميركية في العمليات الاخيرة كما لم تشر التقارير ايضا الى تمكن القوات الاميركية من استهداف شخصيات عراقية مطلوبة من انصار النظام العراقي السابق.
القيادة الاميركية اعلنت ان العمليات تستهدف موالين لحزب البعث المنحل فضلا عن ارهابيين يشتبه في تحضيرهم لهجمات ضد القوات الاميركية وضد قادة سابقين في الجيش العراقي.
وافيد بان القوات الاميركية اعقلت رجلا في مدينة الخالص شمال بغداد يعتقد انه يجند اخرين لشن هجمات ضد الاميركيين كما استولت في بلدة اخرى ذات غالبية سنية وخلال حملة تفتيش من منزل الى منزل على كمية من الاسلحة بينها صواريخ وقاذفات وقنابل يدوية.
ويوم امس أكد المشرف على الادارة المدنية في العراق بول بريمر ان فرص القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين باتت كبيرة.بريمر الذي كان يتحدث لهيئة الاذاعة البريطانية قال انه يعتقد ان القبض على صدام حسين بات وشيكا، لكنه اضاف ان القوات الاميركية والبريطانية ستظل تتكبد مزيدا من الاصابات حتى القضاء على مويدي نظام صدام حسين.

وفي تقرير لها من بغداد ذكرت مراسلتنا اسماء السراج ان عمليات التخريب لم تنته بعد وان بعضا من المباني والمؤسسات الحكومية لا تزال عرضة لهذه الممارسات:

(تقرير بغداد)

وفي اربيل عرض مراسلنا عبد الحميد زيباري لاسباب التوتر الامني في المناطق الوسطى من العراق:

(تقرير اربيل)

--- فاصل ---

(تقرير البصرة)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فرنسا تقرر تجميد اموال رموز النظام العراقي السابق وواشنطن تحث العديد من الدول على اتخاذ هذا القرار.

--- فاصل اعلاني ---

في تقرير لها من باريس نقلت وكالة فرانس بريس للانباء ان وزارة المالية الفرنسية اعلنت اليوم ان فرنسا جمدت اموال خمسة وخمسين مطلوبا من اعضاء نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وذلك طبقا لتوجيهات الامم المتحدة.
ويدخل القرار الفرنسي، الذي اتخذ على اساس القرار 1483 والذي يشابه قرارا اميركيا مماثلا، حيز التنفيذ بدء من يوم الخميس المقبل.
وكالة ايتار تاس الروسية للانباء ذكرت اليوم في تقرير لها من واشنطن ان ادارة الرئيس جورج بوش حضت ثمان وثلاثين دولة على تجميد الحسابات المصرفية للحكومة العراقية المخلوعة بما فيها الحسابات الشخصية للزعماء العراقيين السابقين وخاصة المدرجين على قائمة المطلوبين.
فاصل
بعد الإطاحة بصدام حسين تعتزم الولايات المتحدة انتزاع سيرته من الكتب المدرسية وتطهير التعليم من أيديولوجية حزب البعث.
والعملية جزء من جهود أمريكية للقضاء على النزعة العسكرية من نظام تعليمي مجّد قيمة العمل العسكري وعلّم الاطفال ان يكونوا مستعدين للموت من أجل صدام.
تفصيلات اخرى في تقرير اوردته وكالة رويترز:

قال بسام العاني رئيس ادارة الكتب المدرسية بوزارة التعليم ان الوزارة ستستخدم نفس الكتب المدرسية هذا العام والعام التالي بعد حذف الأجزاء التي تتحدث عن صدام والأشعار التي تتغنى به.
وأضاف العاني ان صور صدام أزيلت من كل الكتب المدرسية كما حذف مقرر "التربية الوطنية" من كتب التاريخ والجغرافيا.
ولم يمكن الحصول على تعليق من المستشار الامريكي لوزارة التعليم. لكن جيفري كيل المتحدث باسم صندوق إغاثة الطفولة التابع للامم المتحدة (اليونسيف) قال ان من الضروري مراجعة كل الكتب المدرسية العراقية حتى كتب العلوم لأنها معبأة بالدعاية.
وصرح بأن كل الكتب المدرسية ستتغير في نهاية المطاف سواء كانت رياضيات أو لغة عربية وحتى العلوم. وأضاف يقول ان الكتب الجديدة ستكون جاهزة بحلول عام ٢٠٠٥ بعد مشاورات تشارك فيها جماعات عراقية مختلفة.
وصرح كيل بأن المقررات الدراسية لم تتغير منذ عقدين وان أنظمة التعليم عفا عليها الزمن.
وتعكف وزارة التعليم والادارة الجديدة بقيادة الولايات المتحدة ووكالات الامم المتحدة على وضع خطة لاصلاح التعليم في العراق.
وكان التعليم في عهد صدام يرقى لان يكون عملية غسل للمخ من الابتدائي وحتى التخرج. ويتعلم الطلبة الطاعة وعدم التفكير، وحتى أنشطتهم الثقافية كان محورها صدام وحزب البعث.
ويرى معلمون عراقيون ان الامريكيين يجب ألا يفرضوا آراءهم في التغيير لكن يساعدونهم في التعديل وابداء الرأي.
يذكر ان العراق كان يتميز بواحد من أفضل نظم التعليم في العالم العربي وكانت نسبة المتعلمين مرتفعة وبه أيضا طبقة متوسطة قوية من المهنيين. لكنه يعيش الآن وضعا مؤسفا.
كما ان سوء الحكم وثلاث حروب وعقوبات دولية استمرت ١٣ عاما وضعت المدارس في حالة يرثى لها. فلا يوجد زجاج في نوافذ ما يتراوح بين ٦٠٠٠ الى ٧٠٠٠ مدرسة ولا كهرباء والحمامات مزرية.

--- فاصل اعلاني ---

جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن مسعود خان، الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية، ان باكستان اعربت اليوم عن استعدادها لارسال قوات لحفظ السلام في العراق على ان يتم الامر بموجب طلب دولي ياتي من الامم المتحدة.
وكانت كل من بريطانيا والولايات المتحدة طلبت من باكستان ارسال قوات للعراق لكنها لم تستجب بسبب احتجاجات شعبية واسعة.
وفي طوكيو ذكرت صحيفة يابانية ان اليابان تعتزم ارسال اكثر من الف جندي الى العراق للمساهمة في اعادة اعمار هذا البلد في اطار قانون جديد يفترض ان يتم اعتماده قبل نهاية تموزالمقبل.
وقالت صحيفة "طوكيو شيمبون" ان 500 رجل من القوات البرية للدفاع الذاتي التي تشكل نواة البعثة اليابانية، سيتوجهون اولا الى العراق ليتم نشرهم في بداية تشرين الاول المقبل.
واوضحت الصحيفة نقلا عن وثيقة لوكالة الدفاع اليابانية حول مشاريع اعادة اعمار العراق بعد الحرب ان هؤلاء الجنود سيتولون مهمة مد القوات الاميركية وسكان بغداد بالوقود والمياه. وتابعت ان مسؤولين يابانيين وآخرين اميركيين سيناقشون تفاصيل هذا المشروع.
وقالت "طوكيو شيمبون" ان القوات الجوية اليابانية سترسل من جانبها ثلاث طائرات شحن من طراز "سي-130" بينما ستساهم القوات البحرية بسفينة برمائية ومدمرة.

--- فاصل ---

قرر الاتحاد العالمي للصحفيين قبول عضوية نقابة صحفيي كردستان العراق. المزيد من شامال رمضان:

(تقرير اربيل)

على صلة

XS
SM
MD
LG