روابط للدخول

عملية أميركية ضد المقاومة المسلحة شمال بغداد / اندلاع حريق في منشأة للطاقة الكهربائية في بغداد


- قالت وكالة رويترز إن قوات أمريكية تعززها طائرات وعربات مدرعة شنت عملية يوم الأحد تستهدف القضاء على المقاومة المسلحة في مناطق في شمال العاصمة العراقية بغداد حيث تمتع الرئيس المخلوع صدام حسين بتأييد واسع. - قُتل ثلاثة أشخاص عندما اصطدمت سيارتهم بدورية أميركية بالقرب من مدينة الفلوجة غربي بغداد، بحسب ما نقلته فرانس برس عن مصدر عسكري أميركي اليوم الاثنين. - اندلع حريق اليوم الاثنين في منشأة للطاقة الكهربائية في العاصمة بغداد، نتيجة لعمل تخريبي بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن شهود في منطقة الشيخ عمر.

تفاصيل الأنباء..

- قالت وكالة رويترز إن قوات أمريكية تعززها طائرات وعربات مدرعة شنت عملية يوم الأحد تستهدف القضاء على المقاومة المسلحة في مناطق في شمال العاصمة العراقية بغداد حيث تمتع الرئيس المخلوع صدام حسين بتأييد واسع.
وقد اعتقلت القوات الأمريكية اكثر من 180 فردا وصادرت أسلحة ووثائق عسكرية في إطار مهتمتين هما (عقرب الصحراء) و(الأفعى ذات الأجراس) في مناطق قريبة من الحدود الإيرانية شمال شرق العاصمة بغداد.

- قُتل ثلاثة أشخاص عندما اصطدمت سيارتهم بدورية أميركية بالقرب من مدينة الفلوجة غربي بغداد، بحسب ما نقلته فرانس برس عن مصدر عسكري أميركي اليوم الاثنين.
وقالت القيادة الوسطى الأميركية إن مهاجمين أطلقوا النار على دورية عسكرية أميركية وقد جُرح صحفي مدني كان يرافق الدورية وتم نقله الى المستشفى.

- اندلع حريق اليوم الاثنين في منشأة للطاقة الكهربائية في العاصمة بغداد، نتيجة لعمل تخريبي بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن شهود في منطقة الشيخ عمر.
وبذل رجال الإطفاء جهودهم لإخماد الحريق، كما وصلت دورية أميركية الى مكان الحادث بحسب الوكالة.

- قتل ثلاثون عراقياً على الأقل وجرح آخرون يوم السبت في انفجار حدث في مخزن للعتاد كانوا يحاولون سرقته بحسب وكالة رويترز.
ونقلت الوكالة عن سكان المنطقة التي تقع قرب مدينة حديثة، أن القوات الأميركية اعتقلت مجموعة من الذين ساهموا في عملية النهب.

- قالت وكالة فرانس برس إن آية الله العظمى علي السيستاني أصدر فتوى قال فيها إن وضع دستور جديد من قبل مؤتمر تعينه القوات الأميركية أمر غير مقبول.
وقد بحث السيد السيستاني الموضوع مع أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي بحسب وكالة فرانس برس.

- اعتقلت القوات الأميركية اليوم الاثنين عبد المنعم عبود محافظ مدينة النجف الذي عينته في وقت سابق، اعتقلته بتهمة الفساد وتلقي رشاوى وقامت بتعيين حيدر مهدي الميالي محافظاً جديداً للمدينة، بحسب ما ورد في خبر لوكالة أسوشيتد برس.

- قال مسؤول أمريكي بالعراق إن أعمال السلب والنهب والتخريب بالعراق رفعت تكاليف إصلاح قطاع النفط بالبلاد لثلاثة أمثالها كما تسببت في إبطاء الجهود الرامية لاستئناف الصادرات الحيوية لتمويل جهود الإعمار بعد الحرب، بحسب رويترز.
وتضخ حقول النفط العراقية الآن نحو 800 ألف برميل يوميا بينما كان من المستهدف بلوغ مستوى 1.5 مليون برميل يوميا بحلول نهاية شهر حزيران.

- قالت منظمة العفو الدولية(أمنستي انترناشيونال) اليوم الاثنين إن على الولايات المتحدة أن تمنح العراقيين المحتجزين حق استقبال الزوار واستشارة محامين.
وحثت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان الإدارة المدنية الأميركية في العراق على التحقيق في ادعاءات محتجزين سابقين بأن القوات استخدمت عنفاً مفرطاً لدى اعتقالهم أو احتجازهم، بحسب الوكالة.

- تعتزم الولايات المتحدة انتزاع سيرة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين من الكتب المدرسية وتطهير التعليم من أيديولوجية حزب البعث، ضمن جهود أمريكية للقضاء على النزعة العسكرية في نظام التعليم العراقي.
وفي هذا الصدد قال بسام العاني رئيس إدارة الكتب المدرسية بوزارة التعليم إن صور صدام أزيلت من كل الكتب المدرسية.
وعلى صعيد ذي صلة دعا جيفري كيل المتحدث باسم صندوق إغاثة الطفولة التابع للأمم المتحدة (اليونسيف) دعا الى مراجعة كل الكتب المدرسية العراقية حتى كتب العلوم لأنها معبأة بالدعاية، على حد قوله.

على صلة

XS
SM
MD
LG