روابط للدخول

بايدن يحذر من أن ثمة حاجة لقوة دولية بالعراق / فرنسا تجمد حسابات مسؤولين عراقيين سابقين


- أفادت وكالة رويترز أن السناتور الأمريكي جوزف بايدن حذر يوم الأحد من أن ثمة حاجة لقوة دولية بالعراق يصل قوامها إلى 60 ألف جندي لوقف العنف المستمر. - قالت سوريا اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة أعادت خمسة من حراس الحدود السوريين كانت القوات الأمريكية تحتجزهم منذ غارة أمريكية قرب الحدود العراقية في أوائل الشهر. - جمدتّ فرنسا الحسابات المصرفية لخمسة وخمسين من مسؤولي النظام العراقي السابق وفقاً لتعليمات الأمم المتحدة، بحسب ما نقلته فرانس برس عن وزارة المالية الفرنسية اليوم الاثنين.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت وكالة رويترز أن السناتور الأمريكي جوزف بايدن حذر يوم الأحد من أن ثمة حاجة لقوة دولية بالعراق يصل قوامها إلى 60 ألف جندي لوقف العنف المستمر.
وأضاف بايدن أنه يريد أن يرى فرنسيين وألمان، وأن يرى شارات تركية على أذرع أشخاص جالسين في زوايا الشارع وواقفين هناك في العراق، على حد تعبيره.
ومن ناحيته قال السناتور الديمقراطي كريس دود في حديث مع شبكة (CNN) التلفزيونية إن هناك حاجة عاجلة لمزيد من الجنود.

- قالت سوريا اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة أعادت خمسة من حراس الحدود السوريين كانت القوات الأمريكية تحتجزهم منذ غارة أمريكية قرب الحدود العراقية في أوائل الشهر.
وقال بيان رسمي انه ردا على احتجاج قدمته وزارة الخارجية السورية في أعقاب الحادث العسكري الذي وقع على الحدود السورية العراقية سلم الجانب الأمريكي الجنود السوريين الخمسة الى الجانب السوري.

- جمدتّ فرنسا الحسابات المصرفية لخمسة وخمسين من مسؤولي النظام العراقي السابق وفقاً لتعليمات الأمم المتحدة، بحسب ما نقلته فرانس برس عن وزارة المالية الفرنسية اليوم الاثنين.
وتقول وزارة المالية إن المرسوم الفرنسي يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1483، وقد أصبح نافذاً منذ يوم الخميس.
وكانت إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش حثت ثمانية وثلاثين دولة على تجميد أرصدة الحكومة العراقية السابقة، والحسابات الشخصية لخمسة وخمسين من كبار المسؤولين المطلوبين من قبل القوات الأميركية، بحسب وكالة ايتار تاس الروسية.

- ذكرت صحيفة يابانية أن اليابان تعتزم إرسال اكثر من ألف جندي الى العراق للمساهمة في إعادة اعمار البلاد في إطار قانون جديد يفترض أن يتم اعتماده قبل نهاية تموز.
وقالت صحيفة طوكيو شيمبون إن 500 رجل من القوات البرية للدفاع الذاتي التي تشكل نواة البعثة اليابانية، سيتوجهون أولا الى العراق ليتم نشرهم في بداية تشرين الأول المقبل.
و أوضحت الصحيفة نقلا عن وثيقة لوكالة الدفاع اليابانية حول مشاريع إعادة اعمار العراق بعد الحرب أن هؤلاء الجنود سيتولون مهمة مد القوات الأميركية وسكان بغداد بالوقود والمياه.

- قالت وكالة فرانس برس إن كازاخستان ستقوم بإرسال خمسة وعشرين عسكرياً بضمنهم خبراء في نزع الألغام الى العراق في شهر آب المقبل للمساعدة في جهود إعادة اعمار البلاد.
ونقلت الوكالة عن الناطق باسم وزارة الدفاع آلتينباي داورن بيكوف أن الوحدة ستضم ثمانية ضباط وثلاثة مترجمين وخبراء آخرين.
الى ذلك قال الرئيس الجورجي إدوارد شفرنادزة إن بلاده مستعدة لإرسال وحدة عسكرية الى العراق للمساهمة في حفظ السلام وإعادة أعمار البلاد، بحسب وكالة إيتار – تاس الروسية.
وفي السياق ذاته نقلت أسوشيتد برس عن مسعود خان الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية أن الباكستان مستعدة للمساهمة في قوات حفظ السلام في العراق على أن تكون تحت إمرة الأمم المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG