روابط للدخول

وكيل وزير الدفاع الأميركي يعد بحل مشكلة رواتب العسكريين العراقيين / أروقة الحوزة في النجف تضج بالانقسامات


مرحبا بكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم، و يصحبكم في جولة جديدة، نتابع فيها شؤونا و تطورات عراقية كما تناولتها صحف عربية صادرة في لندن اليوم. و نبدأ جولتنا الصحفية، مستمعينا الكرام، بقراءة سريعة لابرز العناوين: - وكيل وزير الدفاع الأميركي يعد بحل مشكلة رواتب العسكريين العراقيين. - وكيل محافظ العاصمة العراقية المؤقت، لـصحيفة الشرق الأوسط: المشاكل في بغداد ناجمة عن انهيار مؤسسات النظام السابق.. والأوضاع تتحسن تدريجيا. - الصحاف يظهر على شاشة التلفزيون أشيب الشعر ويعلن إنه قد استسلمت ولم يعتقل. - أروقة الحوزة في النجف تضج بالانقسامات: تقارب السيستاني والحكيم بمواجهة الصدر. - تكريت تتبرأ من صدام حسين. - بريمر: حياة سياسية دستورية في العراق، مع نهاية الشهر المقبل. - شكوك ألمانية بشأن معلومات تحدثت عن علاقة بين صدام و القاعدة. - عضوان بالكونغرس يطالبان بمعرفة تكلفة إعادة الاعمار في العراق، و مسؤول اميركي: واشنطن أساءت معالجة وضع العراق بعد الحرب.

--- فاصل ---

تحت عنوان وكيل وزير الدفاع الأميركي يعد بحل مشكلة رواتب العسكريين العراقيين، نشرت صحيفة الشرق الاوسط حوارا اجرته مع دوف زاكيم وكيل وزير الدفاع الاميركي للشؤون المالية.

و ذكرت الصحيفة ان المسؤول الاميركي، اعترف بان الوضع الامني في العراق ليس على ما يرام، وأن سلطة التحالف المؤقتة ما زالت تواجه جيوبا من المقاومة من بقايا أنصار النظام المخلوع.

نائب وزير الدفاع الاميركي وعد ايضا بحل مشكلة رواتب العسكريين العراقيين، و اكد على ان الوسيلة الوحيدة لضمان الأمن في العراق هي من خلال التعاون مع القوات الموجودة هناك.

--- فاصل ---

وتحت عنوان الصحاف على شاشة التلفزيون مجدداً، بعد اعتقاله... ثم إطلاق سراحه، ذكرت صحيفة الحياة ان وزير الاعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف، سيظهر على شاشة قناة العربية الفضائية، مساء اليوم، في لقاء تلفزيوني هو الأول منذ اختفائه في التاسع من نيسان الماضي.

الحياة قالت ايضا ان الصحاف وصف في لقطة عرضتها القناة يوم امس،.. وصف سقوط بغداد، بانه كان فترة عصيبة، وأعلن انه سلم نفسه الى الاميركيين بواسطة بعض الأصدقاء، وان الاميركيين حققوا معه في مسائل تتعلق بعمله ثم أفرجوا عنه فوراً.

--- فاصل ---

و نبقى مستمعينا الكرام، مع صحيفة الحياة، التي ذكرت تقرير لها من النجف، ان السيد مقتدى الصدر، ابلغ الصحيفة بعدم وجود أي تنسيق بينه و بين مراجع الحوزة الدينية في النجف، و حمل مسؤولية انعدام هذا التنسيق إلى تلك المراجع، مشيرا بشكل خاص الى السيد علي السيستاني والشيخ بشير النجفي و السيد محمد سعيد الحكيم، حسب تعبير صحيفة الحياة.

الصحيفة اضافت ايضا، ان أروقة المدارس الدينية في النجف تضج هذه الايام، بالكلام عن ائتلافات جديدة في مواجهة، ما اسمته الصحيفة بالموجة الصدرية، و لاحظ المتابعون وجود تقارب كبير بين السيستاني ومن يمثلهم مع السيد محمد باقر الحكيم الذي ترك رئاسة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق لأخيه السيد عبدالعزيز، كي يتفرغ هو للعمل المرجعي في النجف، حسب ما ورد في صحيفة الحياة.

--- فاصل ---

تحت عنوان توني توني بلير والمشروع الامبراطوري الأميركي الفاشل، كتب باتريك سيل، المختص في شؤون الشرق الاوسط،.. كتب في صحيفة الحياة، ان تومي بلير يواجه في الوقت الراهن، العديد من الاتهامات و الاسئلة بشأن موقفه من القضية العراقية.

اما على صعيد الموقف الاميركي، يقول الكاتب يبدو ان الولايات المتحدة، ما زالت مترددة أو عاجزة عن إعادة بناء الدولة العراقية من جديد.
و يشير سيل، في هذا السياق، انه بدلا من إجراء انتخابات حرة كخطوة نحو قيام حكومة وطنية عراقية ذات سيادة، آثر رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، بول بريمر، ممارسة السلطة بشكل منفرد.
و بحسب الأخبار الواردة من بغداد، يقول الكاتب، فإن نتيجة هذا الوضع هي الفوضى وسوء الإدارة وتأخير لا إنساني في اصلاح أجهزة الخدمات الأساسية.

--- فاصل ---

اجرت صحيفة الشرق الاوسط حوارا مع فارس عبد الرزاق الأعسم، وكيل محافظ بغداد المؤقت، اعرب فيه عن قناعته بان الأوضاع في العراق تسير في طريق التحسن، وقال ان التسيب الأمني الذي شهدته بغداد، أرتبط بالتغيير الكبير الذي حصل في المجتمع العراقي، كما ارتبط بأزمات ناجمة عن نقص في الخدمات.

الشرق الاوسط اجرت ايضا حوارا مع راعي الحركة الملكية الدستورية في العراق، وصف فيها الهجمات على قوات التحالف، بانها عمليات إرهابية، يقوم بها ازلام النظام المخلوع. و طالب الشريف علي بن الحسين، بتسليم السلطة في العراق، الى الشعب باسرع وقت ممكن، مؤكداً ان الحلول السياسية الوقتية ليست مناسبة لمعالجة الوضع المتردي في العراق.

--- فاصل ---

تحت عنوان تكريت تتبرأ من صدام، ذكرت صحيفة الاتحاد الضبيانية، ان عشائر تكريت دقت المسمار الأخير في نعش النظام العراقي المخلوع، بإعلانها يوم أمس التبرؤ التام من صدام حسين الذي وصفته بـالطاغية والدعوة إلى انزال القصاص العادل به وبأعوانه.

في السياق ذاته، خصصت صحيفة الاتحاد الاماراتية، افتتاحيتها لهذا اليوم، الى الموضوع ذاته، و كتبت تحت عنوان، تـبرؤ براءة تكريت، إن إعلان شيوخ عشائر مدينة تكريت، براءتهم التامة من النظام السابق، و دعوتهم إلى إنزال القصاص العادل بالديكتاتور وأعوانه ممن ارتكبوا جرائم بحق أبناء العراق، ان هذا التبرؤ يدق المسمار الأخير في نعش النظام البائد، ومن والاه.
و تقول الاتحاد في افتتاحيتها،
إن تشديد شيوخ عشائر تكريت على ضرورة التفريق، بين أبناء المدينة وعشائرها وبين نظام الرئيس المخلوع، ممن اعتدوا على الأفراد والجماعات في العراق، لهو أمر في غاية الأهمية، يجب النظر إليه من جميع جوانبه، حتى لا يؤخذ البريء بجريرة المذنب، مثلما هو الحال السائد حالياً في مناطق عدة بالعراق جرى تصنيفها ظلماً، على أنها من معاقل النظام السابق، وهي في الواقع بريئة من هذه التهم، كغيرها من بقية الأنحاء العراقية التي سيق أبناؤها رغماً عنهم إلى حظائر صدام، واستخدموا وقوداً لحروبه ومغامراته الداخلية والخارجية، وفي هذا يستوي جميع العراقيين•
ويمكن القول أنه بخلع منطقة تكريت ثوب الموالاة الزائف الذي ألبست به زمناً طويلاً، تكون أرض الرافدين قد تطهرت من أدران النظام السابق.

--- فاصل ---

اجرت صحيفة الايام البحرينية، حوارا مع رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، بول بريمر، اكد فيه بأن المجلسين الدستوري و السياسي، سينعقدان نهاية شهر تموز المقبل، مشيرا الى ان هذا سينقل البلاد الي مرحلة جديدة تمهد لعودة الحياة السياسية الدستورية وتشكيل حكومة عراقية منتخبة في نهايتها.
بريمر ابلغ الايام، ان الإدارة الانتقالية قامت بتصدير 10 ملايين برميل من النفط العراقي إلي السوق العالمية مما سيعزز القدرة المالية لإعادة الإعمار. وعبر بريمر عن قلقه من تدخل بعض عناصر من الدول المجاورة للعراق.

--- فاصل ---

و نختم مستمعي الكرام، جولتنا على صحف اليوم الصادرة في المنطقة، مع مراسلنا حازم مبيضين، الذي تابع الشأن العراقي في بعض الصحف الاردنية:

(تقرير عمان)
XS
SM
MD
LG