روابط للدخول

القوات الاميركية تبدأ عملية بحث عن جنديين فُقدا في العراق / الحكيم يؤكد معارضته لأعمال العنف لسلطة الاحتلال المؤقتة


سيداتي وسادتي.. هذا اكرم ايوب يحييكم، ويصحبكم في جولة على أبرز مستجدات الشأن العراقي، ومن بينها: - القوات الاميركية تبدأ عملية بحث عن جنديين فُقدا في العراق. - تسعة من أعضاء لجنتي القوات المسلحة والاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي يتوجهون إلى العراق والمنطقة في الاسبوع المقبل. - الحكيم يؤكد معارضته لأعمال العنف لسلطة الاحتلال المؤقتة.

--- فاصل ---

نبدأ ملف الشأن العراقي بالتطورات العسكرية حيث نقلت رويترزعن مسؤول عسكري يوم أمس الخميس أن جنديين أمريكيين في نقطة مراقبة قرب مدينة بلد خُطفا مع مركبتهما، فيما يبدو، لتبدأعملية البحث التي شاركت فيها مروحيات الجيش الاميركي.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر أسمه، إن الجنديين فُقدا مساء الأربعاء وإن مروحيتين من طراز اباتشي استخدمتا في جهود البحث التي أعقبت ذلك.
وقد أعلن الجيش الامريكي اليوم الجمعة أن القوات
الامريكية أحتجزت ثلاثة عراقيين يُشتبه في تورطهم في العملية.
وفي حادث آخر قال شهود وصاحب متجر، إن جنديا امريكيا اصيب بالرصاص في رأسه اثناء شراء اقراص فيديو مدمجة من مُتجر في بغداد اليوم الجمعة- بحسب رويترز.
كما اعلن الجيش الامريكي اليوم الجمعة عن مقتل جندي امريكي قرب النجف في كمين نُصب له يوم الخميس اثناء تحقيقه في سرقة سيارة - وفقا لما أوردته رويترز.
وكانت القيادة الاميركية الوسطى أعلنت ان جنديا اميركيا قتل وجُرح ثمانية اخرون بـ"نيران معادية" يوم أمس الخميس جنوب غرب بغداد- بحسب فرانس برس.
كما أفاد شهود عيان أن مدرعة اميركية دُمرت مساء أمس الخميس في هجوم شنه مسلحون بقذائف صاروخية من نوع ( ار. بي. جي ) في منطقة خان ضاري على بعد ثلاثين كيلومترا الى الغرب من بغداد.

و نقلت فرانس برس عن صحيفة ( ذي اندبندنت ) البريطانية اليوم الجمعة ان الجيش البريطاني أمر بتعليق عمليات البحث عن الاسلحة في جنوب العراق، بعد مقتل ستة من رجال الشرطة العسكرية في منطقة المجر الكبير هذا الاسبوع.

وقد اعرب رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق محمد باقر الحكيم عن معارضته اليوم الجمعة لاعمال العنف ضد قوات التحالف، مؤكدا انه يفضل استخدام الوسائل السلمية لوضع حد للاحتلال. ونقلت فرانس برس عن الحكيم في خطبة الجمعة في مدينة النجف "ان استخدام العنف هو الملجأ الاخير. ينبغي علينا البدء بمفاوضات وتظاهرات سلمية ضد الاحتلال" – بحسب تعبيره.

و نددت عشائر تميم بالاحداث التي جرت في العمارة، وطالب شيخ العشيرة بأعتماد لغة الحوار في حل المشكلات.
المزيد من التفصيلات حول هذا الموضوع مع مراسل الاذاعة في البصرة حيدر الزبيدي:

(تقرير البصرة)

--- فاصل ---

وفي سياق ذي صلة، قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية في عددها الصادر اليوم إن البنتاغون أرسل فريقا خارجيا من خبراء السياسة إلى العراق لإجراء مراجعة مستقلة للعمليات بعد الحرب وسط انتقادات متزايدة بأن واشنطن لم تقم بالإعداد الكافي للاحتلال – بحسب رويترز.
وقالت الصحيفة إن مجموعة صغيرة سافرت إلى بغداد يوم الخميس تلبية لدعوة من وزير الدفاع دونالد رامسفيلد.
وأضافت الصحيفة قولها إن هذه المهمة تأتي في الوقت الذي تتلقى فيه الشركات التي تتطلع إلى الاستثمار في العراق أو الفوز بعقود إعمار- تتلقى تحذيرات من احتمال دخول البلاد في غمرة ثورة عارمة – على حد تعبير وكالة الانباء.

وفي تقرير لها من واشنطن، أفادت رويترز أن تسعة من أعضاء لجنتي القوات المسلحة والاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي سيتوجهون إلى العراق والمنطقة المجاورة، في الأسبوع المقبل، لتقييم العمليات الأمريكية وسط مخاوف من المقاومة العراقية المتزايدة للاحتلال.
وأعلن السناتور جون وورنر الجمهوري الذي يرأس لجنة القوات المسلحة إن الرحلة سوف تتركز على مراجعة العمليات العسكرية وجهود إعادة الإعمار الأمريكية بعد الحرب التي أطاحت بصدام حسين. كما تتضمن الرحلة أيضا بحث التهديدات التي تواجهها القوات الاميركية من المقاومة العراقية والبحث المستمر عن أسلحة الدمار الشامل.

--- فاصل ---

ودعت سلطة التحالف المؤقتة اليوم الجمعة العراقيين الى الابلاغ عن حالات سرقة الاجهزة والمعدات والخطوط الناقلة للكهرباء، مؤكدة ان سلطة التحالف تعمل بالتعاون مع المسؤولين العراقيين من اجل اعادة التيار الكهربائي الى معظم مناطق بغداد – وفقا لما أوردت فرانس برس.
وكان مسؤول الادارة المدنية بول بريمر صرح الاربعاء ان انقطاع التيار الكهربائي في بغداد يعود الى عمليات تخريب يقف خلفها عناصر من حزب البعث المنحل.

--- فاصل ---

وفي الموصل، رفعت لجنة التنسيق للأحزاب والحركات السياسية مذكرة الى محافظ نينوى تشدد فيها على ضرورة مواصلة الحوار بين الجانبين، وتُصر على المشاركة في صياغة القرارات الأدارية لمجلس المحافظة. التفاصيل مع مراسل الاذاعة أحمد سعيد:

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

ونبقى في المنطقة الشمالية من العراق، حيث وافانا عبد الحميد زيباري بتقرير عن أكتظاظ مدينة أربيل بالسياح من مُدن العراق الوسطى والجنوبية:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

وعلى قناة الفضائية العربية ظهر وزير الاعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف يوم أمس الخميس بعد خضوعه للاستجواب على يد القوات الامريكية، و إطلاق
سراحه بعد ذلك – بحسب رويترز. ويظهر الصحاف في مقابلتين الأولى بُثت أمس بالكامل من قبل فضائية أبو ظبي والثانية أذيعت بعض الأجزاء منها على فضائية العربية.

ولم يظهر الصحاف الذي قام بتسليم نفسه للقوات الاميركية في الزي العسكري الذي أشتهر به، لكنه بدى مُتعبا وأبيض الشعر.
وقال الصحاف في اللقطات التي بثتها قناة العربية ضمن أجزاء من المقابلة التي اجريت معه "عن طريق بعض الاصدقاء ذهبت الى الاميركان.. وكان هناك استجواب عن عدد من الموضوعات تتعلق بعملي، وبعد الاستجواب تم اطلاق سراحي "- بحسب قوله. ووصف الصحاف الاحداث التي مرت بأنها كانت عصيبة على الجميع.
وقالت فضائية العربية إنها ستذيع المقابلة الساعة السابعة بتوقيت غرينتش هذا اليوم الجمعة، وانها تتضمن معلومات وصفتها بالمُهمة عن الحرب، وعن سقوط النظام العراقي.
يُشار الى أن الصحاف ليس مدرجا على القائمة الامريكية للعراقيين المطلوب إلقاء القبض عليهم.

--- فاصل ---

وفي العاصمة الفرنسية، تطابقت وجهات النظر بين الرئيس الفرنسي جاك شيراك واليمني علي عبدالله صالح حول ضرورة إخراج العراق من مأزقه الحالي. مراسل الاذاعة في باريس شاكر الجبوري يسلط الضوء على هذا الجانب إضافة الى عرض سريع للشأن العراقي في الصحافة الفرنسية:

(تقرير باريس)

--- فاصل ---

وعن أسلحة الدمار العراقية، اعلن كولن باول وزير الخارجية الامريكية ان محللي الاستخبارات في وزارته لاتتوافر لديهم القناعة التامة بأن المقطورتين اللتين عُثر عليهما في العراق هما مختبران متنقلان لصنع الاسلحة البيولوجية. لكن باول نفسهُ – كما تقول رويترز مقتنع بما توصلت اليه وكالة المخابرات المركزية الامريكية حول هذا الموضوع.
وقال البيت الابيض إنه متمسكٌ ايضا بتقرير المخابرات المركزية من أن المقطورتين كانتا لصنع اسلحة بيولوجية. ونقلت رويترز عن آري فلايشرأنه يرى أن الهيئات المكلفة بمراجعة المسألة، والتي تتمتع بأكبر خبرة في هذا المجال قد أصدرت حكمها بالفعل بطريقة علنية، وأنه واضح لا لبس فيه – بحسب تعبيره.
الى هذا، رفض مجلس النواب الاميركي الذي يشكل الحزب الجمهوري الحاكم الغالبية فيه - رفض اقتراحا بأدخال تعديلين تقدم بهما الحزب الديموقراطي لتوسيع التحقيقات الجارية حول احتمال تلاعب الادارة الاميركية بمعلومات مخابراتية لتبرير الحرب في العراق- بحسب ما أوردت فرانس برس.

--- فاصل ---

وحول صلات العراق بتنظيم القاعدة، نقلت فرانس برس عن مجلة ( نيوزويك ) الاميركية في عددها الذي يصدر الاثنين ان المئات من الوثائق الصادرة عن الاجهزة القضائية الالمانية تشكك في تأكيدات واشنطن حول وجود علاقات بين النظام العراقي السابق وتنظيم القاعدة.
وتؤكد المجلة أن الوثائق التي تمكنت من الاطلاع عليها "تتعارض مع تأكيدات الادارة الاميركية التي تفيد ان الارهابي الاردني ابو مصعب الزرقاوي الذي عولج في بغداد، كان مسؤولا كبيرا في تنظيم القاعدة" – على حد تعبير وكالة الانباء.
وفي تقرير لها من مقر الامم المتحدة، أفادت رويترز أن لجنة الأمم المتحدة المهتمة بقضايا الإرهاب توصلت الى عدم قيام الدليل على وجود صلات بين العراق وشبكة القاعدة. ونشرت اللجنة المكلفة بتقديم بحث عن القاعدة وفلول حركة طالبان الأفغانية تقريرا من 42 صفحة عن حالة الإرهاب الدولي بعد هجمات الحادي عشر من ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة. وقال ميشيل تشاندلر أحد الخبراء الخارجيين الخمسة الذين شاركوا في إعداد الدراسة لحساب اللجنة: " لم يصل إلى علمنا شئ ينبئ بوجود صلات بين العراق والقاعدة "، لكنه لفت الى أن هذا لايعني القطع بعدم وجود صلات بين العراق والقاعدة.

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الاقليمي، عبرت اليوم الحدود التركية العراقية الدفعة السادسة من المساعدات الانسانية المُقدمة من الهلال الاحمر التركي الى الشعب العراقي. المزيد من التفصيلات حول هذا الموضوع مع جان لطيف مراسل الاذاعة في اسطنبول:

(تقرير اسطنبول)
XS
SM
MD
LG