روابط للدخول

مقتل جندي أميركي قرب النجف / لا دليل على وجود صلات بين العراق وشبكة القاعدة


- أعلن متحدث باسم القيادة العسكرية الاميركية ان جندياً أميركياً قتل قرب النجف عندما شن مسلحون هجوماً على دورية مشتركة لجنود أميركيين مع رجال شرطة عراقيين كانوا يحققون في سرقة سيارة. - خلصت لجنة الإرهاب التي شكلتها الامم المتحدة إلى أنه لا دليل على وجود صلات بين العراق وشبكة القاعدة التي إنها أفرزت جيلا ثالثا من المهاجمين الإنتحاريين في المغرب وأماكن أخرى. - ذكرت صحيفة اندبندنت البريطانية اليوم ان الجيش البريطاني امر بتعليق عمليات البحث عن الاسلحة في جنوب العراق بعد مقتل ستة من رجال الشرطة العسكرية البريطانيين هذا الاسبوع.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن متحدث باسم القيادة العسكرية الاميركية ان جندياً أميركياً قتل قرب النجف عندما شن مسلحون هجوماً على دورية مشتركة لجنود أميركيين مع رجال شرطة عراقيين كانوا يحققون في سرقة سيارة.. كما تعرضت وحدة عسكرية للهجوم في مدينة الكوفة، مما اسفر عن مقتل جندي اميركي واصابة تسعة آخرين بجروح.
من جانب آخر أصيب جندي أميركي في رأسه عندما كان يشتري أقراص فيديو رقمية في أحد المحلات في بغداد..
وقال صاحب المحل وشهود عيان ان جنديين أميركيين قدما وأخذا الجندي المصاب بعد الحادث، ولم يتضح بعد إن كانت الإصابة قاتلة أم لا.
وكان الجيش الأمريكي قد أعلن اليوم، أن القوات الامريكية احتجزت ثلاثة عراقيين يشتبه في تورطهم في اختفاء جنديين أمريكيين قرب بغداد.
وقال الميجور روبرت توينر ان عربة مدرعة من طراز همفي اختطفت في العملية، وأضاف انهم يعتقدون ان الفدائيين يستخدمون العربة ويحاولون الاقتراب من الاميركيين بها ربما لتنفيذ هجوم ارهابي اخر ضدهم. وقال ان اخر مرة رصدت فيها العربة كانت في بغداد.
وأضاف ان تقارير استخباراتية لدينا تقول ان الخاطفين هم فدائيون. وقد خطفوا الجنديين واستولوا على عربتهما. واكد قائلاً ليس لدينا اي معلومات عن الجنديين في هذا الوقت ولم نعثر عليهما، مضيفا انهما كانا من فرقة المشاة الثالثة.

- خلصت لجنة الإرهاب التي شكلتها الامم المتحدة إلى أنه لا دليل على وجود صلات بين العراق وشبكة القاعدة التي إنها أفرزت جيلا ثالثا من المهاجمين الإنتحاريين في المغرب وأماكن أخرى.
ونشرت اللجنة المكلفة تقديم دراسة عن القاعدة وفلول حركة طالبان الأفغانية تقريرا عن وضع الإرهاب الدولي بعد هجمات الحادي عشر من أيلول.
وقال مايكل تشاندلر أحد الخبراء الخارجيين الخمسة الذين شاركوا في إعداد الدراسة لحساب اللجنة، قال انه لم نعلم بشئ ينبئ بوجود صلات بين العراق والقاعدة، وأضاف ان ذلك لا يعني أنها لا توجد.

- ذكرت صحيفة اندبندنت البريطانية اليوم ان الجيش البريطاني امر بتعليق عمليات البحث عن الاسلحة في جنوب العراق بعد مقتل ستة من رجال الشرطة العسكرية البريطانيين هذا الاسبوع.
وقالت الصحيفة ان الجيش البريطاني وافق على وقف عمليات التفتيش لمدة شهرين في مدينة المجر الكبير في الجنوب العراقي الذي يسيطر عليه البريطانيون.
واضافت ان هذه السياسة قد تطبق على مناطق اخرى في الوقت الذي تجري فيه عملية مراجعة حول ما اذا كان يسمح للسكان المدنيين بحمل السلاح.
وذكر عدد من الصحف اللندنية ان الجنود اخرجوا صورا لزوجاتهم واطفالهم بعد استسلامهم في محاولة اخيرة للنجاة بارواحهم عندما حاصرتهم جماعة غاضبة في مركز للشرطة. وكان وزير الدفاع البريطاني جيف هون صرح في لندن الخميس ان مقتل الجنود الستة ربما كان سببه سوء فهم حول انهاء عمليات البحث عن الاسلحة. وقال هون ان "قرارنا الغاء عمليات البحث عن اسلحة يوم الاثنين لم يفهمها السكان المحليون بشكل ملائم ولم يتم ايصاله لهم بالشكل المناسب.

- رفض مجلس النواب الأميركي ( الكونغرس ) الذي يشكل الجمهوريون غالبية فيه اقتراحاً بادخال تعديلين تقدم بهما الديموقراطيون لتوسيع التحقيقات الجارية حول احتمال تلاعب ادارة الرئيس جورج بوش بمعلومات لتبرير الحرب في العراق.
من جانب آخر، ذكرت مصادر في الكونغرس الخميس ان وفدا من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي بينهم كبار المسؤولين في لجنتي القوات المسحلة والاستخبارات سيتوجه الاسبوع المقبل الى العراق.
ويضم الوفد الجمهوري جان وورنر رئيس لجنة القوات المسلحة والسناتور كارل ليفين العضو الديموقراطي الرئيسي في اللجنة وبات روبرتس الجمهوري الذي يتولى رئاسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ وزميله الديموقراطي جي روكفلر.

- اعرب رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق آية الله محمد باقر الحكيم عن معارضته لاعمال العنف ضد قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة، مؤكداً انه يفضل استخدام الوسائل السلمية لوضع حد للاحتلال.
وقال الحكيم في خطبة الجمعة في مدينة النجف ان استخدام العنف هو الملجأ الاخير، وينبغي علينا البدء بمفاوضات وتظاهرات سلمية ضد الاحتلال.
کما انتقد أئمة المساجد الشيعية والسنية في بغداد ماآلت اليه الاوضاع في العراق في ظل الاحتلال الاميركي البريطاني وسقوط النظام العراقي في التاسع من نيسان الماضي.
وقال الشيخ حسن الزركاني في خطبة الجمعة في مسجد المحسن في مدينة الصدر امام الاف المصلين هل يشتتنا المشتتون وهل يفرقنا المفرقون وهل تسرق عمامة رسول الله وهل تتفرق كلمتنا بدلا من ان تتوحد... واكد انه بعد ان تأتينا الفرصة يتلاعب بنا المتلاعبون. وقال انه بفضل الله ورسوله نحظى بصحوة دينية فلن يغرنا بريمر او من يمثله.
ومن جانبه، اكد الشيخ الدكتور محمود خلف امام مسجد الشيخ عبد القادر الكيلاني في خطبة الجمعة لقد انشغلنا بالدولار وارتفاعه وانخفاضه واخذنا نتساءل هل ستوزع الرواتب علينا بالدينار ام بالدولار ونسينا الاهم، لقد نسينا الوطن وما ادراك ماالوطن..وانتقد الشيخ خلف ظاهرة شح الوقود والكهرباء والماء معتبرا انها خطة لالهاء الناس وصرفهم للانشغال بها بدلا من الانشغال بما آلت اليه الامور في العراق من اوضاع مزرية.
XS
SM
MD
LG